هلا وسام الابداع
- : . : عدد الرسائل : 479 العمر : 39 جنسيتك : تاريخ التسجيل : 25/10/2007
| موضوع: تعريف سبب النزول : 26.10.07 3:08 | |
| تعريف سبب النزول :
سبب النزول يكون قاصرا على أمرين :
أحدهما : أن تحدث حادثة قينزل القرآن الكريم بشأنها كما في سبب نزول { تبت يدا أبي لهب و تب } كما سيأتي إن شاء الله .
الثاني : أن يسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن شيء فينزل القرآن ببيان الحكم فيه كما في سبب نزول آية اللعان كما سيأتي إن شاء الله .
2- طريقة معرفته :
أما طريقة معرفته , فالعلماء يعتمدون في معرفة سبب النزول على صحة الرواية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أو عن الصحابي , فإن إخبار الصحابي في مثل هذا له حكم الرفع ( قلت ( محمود) حكم الرفع يعني أن الحديث عن الصحابي في هذه الحالة لا يصح أن يكون برأيه و لكنه أخذه إما عن رسول الله من كلامه أو من حادثة هو شهدها على عهد النبي عليه الصلاة و السلام .. و الحديث المرفوع هو كل قول أو فعل نسب إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم ) . قال بن الصلاح رحمه الله في كتابه علوم الحديث :
الثالث : ما قيل إن تفسير الصحابي حديث فإنما ذلك في تفسير يتعلق بسبب نزول الآية يخبر به الصحابي أو نحو ذلك .
كقول جابر رضي الله عنه : كانت اليهود تقول : من أتى امرأته من دبرها في قبلها جاء الولد أحول .. فأنزل الله عز وجل { نساؤكم حرث لكم } الآية .
فأما سائر تفاسير الصحابة التي لا تشتمل على إضافة شيء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فمعدود في الموقوفات و الله أعلم .ا.هـ ( قلت : محمود .. الحديث الموقوف هو ما نسب من قول أو فعل إلى الصحابي و ليس هو من قول أو فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم )
أما قول التابعي : نزلت في كذا : فهو مرسل , فإن تعددت طرقه قبل و إلا فلا على الراجح عن المحدثين . ( قلت محمود .. المرسل , هو الحديث الذي يروى عن التابعي من قول أو فعل ينسبه إلى رسول الله .. فإن روى التابعي و قال .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم هكذا دون ذكر الصحابي الذي سمع منه فهذا يعرّف بالإرسال .. وهذا من أنواع الحديث الضعيف )
3- العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب :
و الدليل على ذلك .. أن الأنصاري الذي قبّل الأجنبية و نزلت فيه { إن الحسنات يذهبن السيئات } قال للنبي صلى الله عليه وسلم : ألي هذا و حدي يا رسول الله ؟ ومعنى هذا : هل حكم هذه الآية يختص بي لأني سبب نزولها ؟ : فأفتاه النبي صلى الله عليه وسلم بأن العبرة بعموم اللفظ .. فقال " بل لأمتي كلهم "
أما صورة السبب : فجمهور أهل الأصول أنها قطعية الدخول في العام , فلا يجوز إخراجها منه بمخصص . ورو ي عن مالك : أنها ظنية الدخول كغيرها من أفراد العام .
( قلت محمود : ومثال لذلك حتى يفهم : أنه لما سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أنتوضأ بماء البحر مثلا فقال " هو الطهور ماؤه " .. فهذا ليس معناه أن ماء البحر يتوضأ به فقط .. فلا يقال لا يجوز التطهير به إلا في الوضوء , بل يغتسل به من الجنابة و تغسل به النجاسة .. الخ , و أيضا يشمل الجواب السائلين و غيرهم من الناس .. ( وهذا معنى العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب ) أما قوله : أن صورة السبب قطعية الدخول في العام معناه .. أن الوضوء بماء البحر للقوم الذين سألوا النبي جائز قطعا .. لأن اللفظ جاء عن سؤالهم عنه , و إلا لو كان ماء البحر لا يتطهر به لما بين لهم النبي , و يكون ذلك تأخير للبيان عن وقت الحاجة و هذا غير جائز .. ( الواضح في أصول الفقه محمد الأشقر ص 194 ))
4- قد تتعدد الأسباب و النازل واحد :
كما في آية اللعان و غيره من الآيات كما ستجده إن شاء الله في موضعه .
وكذا قد تتعدد الآيات النازلة و السبب واحد .. كما في حديث المسيب رضي الله عنه في شأن وفاة أبي طالب .. و قول النبي لأستغفرن لك مالم أنه عنك .. فأنزل الله { ما كان للنبي و الذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين و لو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم } .. ونزل في أبي طالب { إنك لا تهدي من أحببت و لكن الله يهدي من يشاء } .
والأمثلة على ذلك كثيرة ستمر بك إن شاء الله .
5- صيغة سبب النزول :
إما أن تكون صريحة في السببية و إما أن تكون محتملة .
فتكون نصا صريحا إذا قال الراوي : سبب نزول هذه الآية كذا , أو إذا بفاء تعقيبية داخلة على مادة النزول بعد ذكر الحادثة أو السؤال كما إذا قال : حدث كذا أو سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فنزلت كذا . فهاتان صيغتان صريحتان في السببية , و سيأتي لهما أمثلة إن شاء الله .
و تكون الآية محتملة للسببية و لما تضمنته الآية من الأحكام إذا قال الراوي : نزلت هذه الآية في كذا , فذلك يراد به تارة أنه سبب النزول , و تارة أنه داخل في معنى الآية . وكذا قوله : أحسب أن هذه الآية نزلت في كذا , أو ما أحسب هذه الآية إلا نزلت في كذا , فإن الراوي بهذه الصيغة لا يقطع بالسبب .
فهاتان صيغتان تحتملان السببية و غيرها .. و سيأتي لهما أمثلة إن شاء الله .ا.هـ .
مختصرا من كتاب (( مباحث في علوم القرآن )) لمناع القطان .
فائدة : من القرآن ما نزل لسبب , و منه ما نزل ابتداء بعقائد الإيمان وواجبات الإسلام و غير ذلك من التشريع .. و إنما ذكرت هذا لأن بعضهم طالبني في ذات مرة أن أذكر له سببا آخر لقوله تعالى { و منهم من عاهد الله } الآية .. عندما قلت له أن القصة التي وردت في ثعلبة ضعيفة .. و كذا قوله تعالى { يوفون بالنذر و يخافون يوما كان شره مستطيرا } إلى آخر الآيات .. عندما قلت لبعضهم : إن ما ورد أنها نزلت في علي و فاطمة ليس بصحيح و قد ذكرها بن الجوزي في الموضوعات ووافقه السيوطي , فأحببت التنبيه لئلا يظن من لم يمارس سبب النزول أن لكل آية سببا . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
| |
|
الحبوب .
- : عدد الرسائل : 584 العمر : 37 جنسيتك : تاريخ التسجيل : 26/10/2007
| موضوع: رد: تعريف سبب النزول : 26.10.07 19:35 | |
| مشكورة يا هلا على اهتمامك فى الموضيع الدينية | |
|
زائر زائر
| موضوع: رد: تعريف سبب النزول : 28.10.07 9:36 | |
| السلام عليكم اخت هلا منورة المنتدى يعطيك الف عافية عالموضوع القيم وجزاك الله كل خير وجعل الله عملك هذا في موازين حسناتك |
|
nely .
- : . : عدد الرسائل : 293 العمر : 42 جنسيتك : تاريخ التسجيل : 25/10/2007
| موضوع: رد: تعريف سبب النزول : 10.11.07 7:25 | |
| | |
|
ملاك الوفاء الادارة
- : . : عدد الرسائل : 30773 جنسيتك : تاريخ التسجيل : 25/10/2007
| موضوع: رد: تعريف سبب النزول : 28.06.08 9:39 | |
| | |
|
احساس وسام الابداع
- : . : عدد الرسائل : 373 العمر : 47 جنسيتك : تاريخ التسجيل : 25/10/2007
| موضوع: رد: تعريف سبب النزول : 15.07.08 11:42 | |
| | |
|
رضوان ...
- : . : عدد الرسائل : 5276 العمر : 48 جنسيتك : تاريخ التسجيل : 13/04/2008
| موضوع: رد: تعريف سبب النزول : 15.07.08 12:29 | |
| | |
|
سعود ___
- : . : عدد الرسائل : 672 العمر : 45 جنسيتك : تاريخ التسجيل : 28/10/2007
| موضوع: رد: تعريف سبب النزول : 18.09.08 3:19 | |
| | |
|