منتديات ملاك الوفاء محمد

هلا وغلا في منتديات ملاك الوفاء
لوعلمت الدار بمن زارها فرحت واستبشرت ثم باست موضع القدمين وأنشدت بلسان الحال قائلةً اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم هلا وغلا نورتونا نحن سعداء جدا لاختيارك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الاستمتاع بالإقامة معنا، تفيد وتستفيد ونأمل منك التواصل بإستمرار


منتديات ملاك الوفاء محمد

هلا وغلا في منتديات ملاك الوفاء
لوعلمت الدار بمن زارها فرحت واستبشرت ثم باست موضع القدمين وأنشدت بلسان الحال قائلةً اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم هلا وغلا نورتونا نحن سعداء جدا لاختيارك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الاستمتاع بالإقامة معنا، تفيد وتستفيد ونأمل منك التواصل بإستمرار


منتديات ملاك الوفاء محمد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ملاك الوفاء محمد

منتديات ملاك الوفاء محمد :افلام عربيه،اجنبيه،كليبات عربيه،اجنبيه،احدث الالبومات الغنائيه, الشعر,الرياضه,المرح,الترفيه,الموضه,المطبخ,الديكورات,الاخبارالسياسيه والاقتصاديه
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حتماً ســ نلتقي
أخـطاؤنا في التربية Icon_minitime13.10.20 1:17 من طرف ودعتهاأ

» سجل حضورك باسم عضو تحبه
أخـطاؤنا في التربية Icon_minitime11.10.20 5:34 من طرف ودعتهاأ

» الى أعز الاصداقاء ادارة واعضاء هذا المنبر الراقي
أخـطاؤنا في التربية Icon_minitime14.08.18 14:06 من طرف mamdo7

» سيرياتوك " سيريا توك " سيرياتالك " سيريا تالك " تحميل برنامج سيرياتوك SYRIATALK.RED
أخـطاؤنا في التربية Icon_minitime13.02.17 13:41 من طرف سيرياتوك

» طلال مداح ــ ذا اللي حصل من بعد ــ عود
أخـطاؤنا في التربية Icon_minitime30.01.17 11:49 من طرف عمر الهاشمي

» الورد_ وردة الجزائرية
أخـطاؤنا في التربية Icon_minitime30.01.17 11:39 من طرف عمر الهاشمي

» يا ظالمني وردة الجزائرية
أخـطاؤنا في التربية Icon_minitime30.01.17 11:23 من طرف عمر الهاشمي

» ليت الزمان يعود
أخـطاؤنا في التربية Icon_minitime23.01.17 0:14 من طرف عمر الهاشمي

» يا خلي القلب يا حبيبي عبد الحليم حافظ
أخـطاؤنا في التربية Icon_minitime26.12.15 11:52 من طرف د-حسام السياني

» عبادي الجوهر - جلسة تاريخية
أخـطاؤنا في التربية Icon_minitime12.12.15 15:02 من طرف ملاك الوفاء

» انكسار. محمد محضار
أخـطاؤنا في التربية Icon_minitime15.08.15 17:13 من طرف ليل الشوق

» ستار الغموض. نص لمحمد محضار
أخـطاؤنا في التربية Icon_minitime14.08.15 17:16 من طرف ليل الشوق

» طلب أغنية
أخـطاؤنا في التربية Icon_minitime10.02.15 6:12 من طرف hossamhba

»  16 رائعة في أجمل جلسات العـقـد الأول من الألفـية على الإطـلاق ..
أخـطاؤنا في التربية Icon_minitime09.11.14 4:31 من طرف juvepirlo

» ما هى افضل مقدمة موسيقية فى تاريخ الاغنية العربية؟
أخـطاؤنا في التربية Icon_minitime06.10.14 11:38 من طرف ايهاب محمد اسماعيل سلامه

» فارس الغد المرتقب :شعر الشؤبينى الاقصرى
أخـطاؤنا في التربية Icon_minitime10.09.14 21:01 من طرف ملاك الوفاء

» قوانين وأنظمة ملاك الوفاء
أخـطاؤنا في التربية Icon_minitime09.07.14 5:09 من طرف زبيدة

» نزار قباني - الرسْمُ بالكلِمَات إذا تصفحت يوما يا بنفسجتي
أخـطاؤنا في التربية Icon_minitime07.06.14 21:35 من طرف drali

» مفهوم الحقيقة
أخـطاؤنا في التربية Icon_minitime19.05.14 13:11 من طرف الركـ الهادئ ــن

» شعارات وطنية ..لمسرحيات زائفة/للشربينى الاقصرى
أخـطاؤنا في التربية Icon_minitime19.05.14 13:08 من طرف الركـ الهادئ ــن

» لماذا يضع الرسول صلى الله عليه وسلم يده اليمنى تحت خده الأيمن؟!
أخـطاؤنا في التربية Icon_minitime28.01.14 8:42 من طرف حامد شاكر

» لا تبخل على والدتك بقراءة هذا الدعاء
أخـطاؤنا في التربية Icon_minitime28.01.14 8:35 من طرف حامد شاكر

» طلبات الاغاني العربيه اطلب اي اغنيه او البوم و بتكون عندك
أخـطاؤنا في التربية Icon_minitime25.01.14 5:59 من طرف محسن الفهيدي

» طلب اغنية
أخـطاؤنا في التربية Icon_minitime25.01.14 5:51 من طرف محسن الفهيدي

» قبل وضع طلب اغنية ادخل هنا
أخـطاؤنا في التربية Icon_minitime25.01.14 5:45 من طرف محسن الفهيدي

» الإعجاز فى (قلوب يعقلون بها)
أخـطاؤنا في التربية Icon_minitime18.01.14 22:53 من طرف امير-2020

» فتاة مسيحية تسأل الداعية الإسلامى أحمد ديدات عن الحجاب و الرد رهيب
أخـطاؤنا في التربية Icon_minitime18.01.14 22:14 من طرف امير-2020

» وبتسافر
أخـطاؤنا في التربية Icon_minitime10.01.14 7:10 من طرف Rosette

» نسيتوني وفتوني _وردة الجزائرية
أخـطاؤنا في التربية Icon_minitime10.01.14 6:56 من طرف Rosette

» نسيتوني وفتوني _وردة الجزائرية
أخـطاؤنا في التربية Icon_minitime10.01.14 6:53 من طرف Rosette

اخترنا لك
المنتدى السياسي & الإقتصادي
 
منتدى التقنيــــــــة
 
إستراحة المنتدى
 

 

 
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
للترحيب باعضائنا الجدد هلا و مرحبا فيكم
طلبات الاغاني العربيه اطلب اي اغنيه او البوم و بتكون عندك
إبـدآعَ وفنَ ...
تبريكات التميز والاشرفات هنااااا
تبريكات اعياد الميلاد هناااااااااا
سجل حضورك باسم عضو تحبه
الي بيطول الغيبة يدخل هناااااا
أسألكم ما هي أفضل أغنية عربية بكل الاوقات بالنسبة لكم؟
طريقة ممتازة لاي تغيير تريده
ما هى افضل مقدمة موسيقية فى تاريخ الاغنية العربية؟

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 


 

 أخـطاؤنا في التربية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ملاك الوفاء
الادارة
الادارة
ملاك الوفاء


- - :
لا صار حلمك في يد الوقت والناس
لا الناس تفرح لك ولا الوقت يرحم !
أغسل يدك من حلمك بموية اليـأس
وأهرب بلا حلمك .. عسى بس تسلم

. : حآآولت  أح ــبك زووود عن كل هالنآآسوأثري نــــ (س) ــــيت النآآٍس من زووود ح ــبك
انثى
عدد الرسائل : 30773
جنسيتك : أخـطاؤنا في التربية Unknow11
تاريخ التسجيل : 25/10/2007

أخـطاؤنا في التربية Empty
مُساهمةموضوع: أخـطاؤنا في التربية   أخـطاؤنا في التربية Icon_minitime23.02.08 14:49

أخـطاؤنا في التربية

د/ عبد الرحمن العايد


التربية عمل شاق ..وجهد يحتاج إلى وقت، ولها جوانبها المختلفة ؛ فهناك التربية الإيمانية والتربية الخلقية والتربية الجسمية والتربية العقلية والتربية النفسية والتربية الاجتماعية و التربية الجنسية وغيرها .

وللتربية فوائدها ووسائلها ومعوقاتها وأخطاؤها .

والذي يهمنا هذه الليلة هو أخطاؤنا في التربية .

والأخطاء التي سأذكرها مبنية على الاجتهاد ، فقد أرى شيئا ما خطأ ويراه غيري ليس كذلك .

وعموما الموضوع يحتاج إلى أكثر من شخص يتكلم فيه ولعل من لهم خبرة في هذا المجال يدلون بدلائهم هذا الموضوع .

وأنبه إلى نقطة هامة : وهي أنني سأتكلم عما يهم الشباب الملتزم فقط ؛ ولذا فتربية الرجل لزوجته أو ولده ليست داخلة معي هنا .

أخطاؤنا في التربية

1- عدم مراعاة جوانب التربية المختلفة ، فهناك الجانب الروحي الإيماني وهناك الجانب الخلقي وهناك الجانب العلمي.

ومن الأخطاء التركيز على جانب وترك الجوانب الأخرى ، أوعدم التوازن بينها فهنالك من المربين من يجتهد في تنمية وتربية الجانب العلمي وينسى مثلا الجانب الإيماني مما يجعل المدعو يطلب العلم ما دام إيمانه قويا ، فإذا فتر إيمانه ترك العلم . وربما يكون العكس .

نحن نريد الملتزم على جانب من الإيمان ، على جانب من العلم ، على جانب من الأخلاق . أما أنك تجد طالب علم وعلى ذلك أخلاقه سيئة ، سريع الغضب ، قليل البشاشة فهذا خطأ في التربية . كذلك أن تجد طالب علم يتأخر عن الصلوات وربما ترك صلاة الفجر مع الجماعة فهذا خطأ . وكذلك من الخطأ أن تجد شابا ملتزما لا يعرف شروط الصلاة أو موجبات الطهارة.

2- التدرج للوصول إلى ما يريده الإنسان سنة كونية، ومن لم يرد التدرج لم يجن ثمرا والخمر حرمت بالتدرج . وهناك من الناس من لايريد التدرج ،ويريد أن يقفز قفزا مما يحدث خللا في تربيته للناس وفي تربيته لنفسه .



3- أحيانا يحدث الخطأ بحجة التدرج ؛ وذلك أن هناك من يعرف أن التدرج سنة كونية فيستمر على حاله التي هو عليها ولاينتقل إلى مرحلة تليها . ويستمر المحضن التربوي على هذا النمط وذلك كله بحجة التدرج .

فعدم التدرج خطأ ، وترك التطور بحجة التدرج خطأ أيضا.



4- من الأخطاء أيضا : عدم اكتشاف المواهب ؛ فالناس لكل منهم موهبة في مجال معين وربما كان بعضها يفيد الدعوة فهذا مثلا يجيد الكلام وطرح الفكر وذاك يحسن التحضير لموضوع ما لكنه لا يجيد القاءه وهكذا فاذا أهملت هذهِ المواهب لم تستفد منها الدعوة .

واكتشاف الموهبة لدى الإنسان يشجعه على الاستمرار معك لأنك أشبعت رغبته في مزاولة هذه الموهبة .



5- من الأخطاء : أحيانا ربما تكون الموهبة ظاهرة لا تحتاج إلى اكتشاف ، ولكنا نخفق في المحافظة عليها . فربما التزم شخص عنده موهبة ظاهرة ؛ كأن تكون عنده موهبة الخط أو الرسم فإذا التزم ترك مزاولة هذه الموهبة لأنه ليس هناك من يحاول الاستفادة منها وتسخيرها في مجال الدعوة .



6- من الأخطاء : عدم اعتراف المربي بالخطأ إذا أخطأ ، فهناك من تجده يعمل على تبرير موقفه الخاطئ ويجادل ويناقش لكي لا يقال : إنه أخطأ ، وربما تذرع بأن من عنده لا يفهمون معنى الخطأ، فيقول : إذا قلت لهم إني أخطأت ربما لم يعودوا يثقوا بي ،وهذا خطأ،

إذا أخطأت فقل : أخطأت ، وأستغفر الله . وتأكد أن هذا يزيدك قدرا عند من تربيهم .

الرسول صلى الله عليه وسلم اعترف بخطئه عندما أمرهم بترك تأبير النخل .



7- عدم إغضاء المربي عن الهفوات والزلات الصغيرة التي تحدث من بعض الشباب:

إذا جعلت يا أخي من نفسك رقيبا ومجهرا على الشباب تعبت وأتعبت ، ولم تنجح في تربيتك لهم . فتتبع زلاتهم ومحاسبتهم عليها بحجة النصح لايصلح؛ إذ من ذا الذي لا يخطئ ولا يزل . وتأكد أنك إن فعلت ذلك جرأتهم على الزلات بحضورك أو بعلمك . ولكن متى ظهر لك الخطأ فاتبع الطريق الصحيح لعلاجه ، وربما يكون العلاج أحيانا بالإغضاء عن هذا الخطأ ؛ كأن يكون من ذي هيئة وتدرك أن إقالته وستره هو السبيل لمعالجته . وقد جاء في الحديث (( أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم إلا الحدود)) [1]..



8- القصور في معالجة الخطأ، فكما أننا نقول : إن عدم الإغضاء عن بعض الهفوات خطأ ، فكذلك ترك معالجة الخطأ أو التقصير في معالجته إذا انتشر ورأيت أنه سيكون له تأثيرعلى الآخرين خطأ ، والتوازن مطلوب .



9- إرادة عدم الخطأ من المدعوين أبدا في ما يوكل إليهم من أعمال ، فتجد أن المربي يغضب لو فشل الشاب في تحضير الدرس أو البرنامج الثقافي مثلا وربما لم يكرر هذه التجربة مع هذا الشاب أبدا ويريد أن الجميع ينجح من أول مرة .

هذا غير صحيح أحيانا الفشل يكون طريقا للنجاح .



10- من الأخطاء : سوء الظن واتهام الآخرين، فإذا رأى مثلا الشاب تغيب عن البرنامج ظن أن هذا التغيب بسبب عدم مبالاة هذا الشخص مع أن هذا الشاب ربما يكون قد حبسه عذر قاهر ، أو يظن أنه تغيب بسبب متابعته لمباراة مثلا . وهذا اتهام قد يكون في محله أحيانا ، وقد يكون في غير محله في أحيان كثيرة .



11- كثرة التقريع و التوبيخ لأفراد المجموعة واتهامهم بالتقصير ، فيصبح عندهم من المعتاد أن كل كلمة للمربي لابد أن يسبقها تقريع وتوبيخ ولوم لهم ، ثم بعدها يقول ما يريد .



12- اعتقاد أن جميع من عنده لابد أن يكونوا طلبة علم وإلا لا فائدة منهم ، وربما أبعد الشاب عن المكتبة أو الحلقة لأنه قليل الحفظ لا يراجع الدروس . وهذا خطأ .

يا إخوان من قال لكم أنه لا بد أن يكون جميع شباب الصحوة علماء .

أنا لا أعرف أن هذا حدث في جيل من أجيال الأمة الإسلامية بعد الرسول صلى الله عليه وسلم ولا أدل من ذلك أنك تستطيع أن تعدد علماء جيل من الأجيال .هب أنك عددت مئة عالم ، وأين بقية الجيل .

إننا نحتاج للعالم ، ونحتاج أيضا للطبيب ، ونحتاج للمهندس ، ونحتاج للأديب ، ونحتاج للمخترع ، ونحتاج للتاجر المتصدق .

ليس صحيحاً أبداً أن الشاب لابد أن يكون عالماً أو طالب علم متمكن وإلا نخرجه من دائرة الشباب الملتزم .

بعض المخترعين فشلوا في الدراسة ثم خلد التاريخ ذكرهم بعد ذلك لاختراعاتهم ، نعم أن هناك قاعدة أو مستوى يجب أن يصل إليه كل شاب ملتزم من ناحية العلم . ولكن ليس شرطا أن يتخصص الشاب الملتزم في طلب العلم وإلا أبعدناه عنا ، نعم نريد علماء ونتمنى لو كان الشباب كلهم علماء . ولكني أعتقد أنه ليس بإمكان جميع الشباب ذلك .



13- وضع برنامج موحد للجماعة كلها دون مراعاة الفوارق الفردية ؛ كأن مثلا يقرر المربي على جميع الشباب حفظ جزء عم في هذا الشهر ويطالب الجميع بحفظ جزء عم في مدة شهر . هذا خطأ . لماذا ؟

لأن بعض الشباب يستطيع في هذا الشهر أن يحفظ أربعة أجزاء ويكون سبق له حفظ جزء عم، فلماذا تؤخره عن التقدم مراعاة للآخرين.

بإمكانك يا أخي أن تجعل البرنامج مراعيا للفروق الفردية كأن تقول مثلا:هذا الشهر كل يحفظ ما يستطيع على أن لا يقل الحفظ عن كذا والمستوى الأدنى للحفظ قدره بالنظر إلى أدنى مستوى شاب عندك وسؤآله عن ذلك.



14- التكليف قبل النضج:

ربما يعجبك شاب بأخلاقه وحكمته وجده في التزامه ، فتسند إليه مهمة قيادية هو بالنسبة لها غير متمكن فهذا فيه خطأ على هذا الشاب وخطأ أيضا على بقية الشباب في إضاعة هذه المهمة وجعلها في يدي من لا يحسنها.



15- إن لا تسند أي مهمة لأي شاب عندك وتقول أريد أن ينضج ، وينضج كل شيء إلا هؤلاء الشباب الذين عندك في اعتقادك أنهم لم ينضجوا لا يا أخي التوازن مطلوب لا تكلف شخصا قبل أن ينضج.وعود من ينضج على القيادة.



15- عدم مراعاة المرحلة التي يمر بها المدعو بأن يكون المربي لا يدرك ما المرحلة التي يمر بها الشاب وهذا يؤدي بدوره إلى أننا اما أن نجلسه في المرحلة التي نعتقد أنه بها ، وربما يكون قد تجاوزها ،أو يجعلنا نقفز بها قفزات قد تكون محطمة لاعتقادنا انه أهل للمرحلة الجديدة وربما يكون لم يصلها.



16- عدم مراعاة الظروف الاجتماعية للشاب المدعو :

قد يكون للشاب ظروف لم يصرح بها للمربي كأن يكون فقيراّ أو من بيت فقير أو يكون هناك شجار ومشكلات دائمة بين أبيه وأمه أو يكون أبوه طلّق أمّه أو أن هذا الشاب يعاني من الفراغ الكثير أو يكون أبوه يحتاجه كثيراً بحيث يكون معه دائماً أو غيرها من الظروف ومع ذلك يغفل المربي عنها ، وهذا خطأ. فمثلاً هناك من الآباء من هو صاحب حرفة يحتاج فيها لولده كأن يكون صاحب مزرعة أو صاحب دكان أو نحو ذلك. فإذا أراد ولده ليخرج معه فوجئ أن الشباب سبقوه إليه فأخذوه معهم أحيانا لا لأجل شيء مهم فيغضب الوالد ، وربما أحيانا خرج هذا الشاب مع الشباب في رحلة ووالده في المستشفى ولم يراع المربي هذا.

إن مثل هذا التصرف هو الذي جعل بعض الآباء يتهم الملتزمين المربين بأنهم عودوا ابنه على العقوق.

نعم هناك بعض الشباب من يتعذر بهذا وهو غير صادق فتجده يعتذر عن الذهاب مع الشباب للدرس لأنه مشغول مع أهله وهو غير صادق في هذا.

أقول نعم هذا قد يوجد ويُتخذ له الإجراء المناسب، لكن هناك من هو صادق.

وكيفية معرفة الصادق من غيره تتم بالتعرف على والد الشاب.وهذا يقودنا إلى الكلام عن الخطأ السابع عشر وهو:



17- قطع العلاقة مع والد المدعو وحصرها في المدعو فقط . أو قل عدم التعرف على والد المدعو أو أخيه الأكبر.

إذا تعرفت على والد المدعو أو أخيه الأكبر بعثت الاطمئنان في نفس هذا الأب إذ أنه عرف مع من يمشي ولده فيطمئن لذلك.

كما أن التعرف على والد المدعو كما قلت يساعدك في التعرف على ظروف المدعو الإجماعيّة ، وربما أيضا قال لك والده ما الذي يعاني هذا الشاب وما أعماله في البيت أو ما أخطاؤه ليمكن معالجتها.

أما أن الشباب يأخذون هذا الشاب من بيته و يتحاشون أحياناً التعرف على والده فهذا خطأ.



18- عدم مراعاة العادات والتقاليد التي لم يحرمها الشارع فكيف بالتي يأمر بها ؟!

بعض الشباب إذا التزم رأى أنه لابد أن يتحلل من جميع العادات والتقاليد. وذلك أحياناً بحجه أنها لم ينص عليها كتاب ولا سنة ولا إجماع الأمة.وهذا خطأ.نعم العادات والتقاليد التي يحرمها الشارع أو تحرم ما أحل الله أو تحل ما حرم الله . هذا لا حبا لها ولا كرامة.

أما العادات والتي لم يأت بمخالفتها نص. فلماذا المخالفة؟



اضرب لكم مثلاً : من العادات عندنا أننا نلبس الثوب .لماذا بعض الشباب يلبس لباساً غير الثوب كالباس الباكستاني مثلاً.



مثال آخر : من العادات عندنا_وهذه عادة أمرنا بها الشارع _إكرام الضيف ، تجد أن بعض الشباب قبل الالتزام أو جاء ضيف أصر أن يكرمه وأراه ما يسره من الإكرام فإذا التزم لم يكن عنده ذلك الحماس لإكرام الضيف .

عموماً الأمثلة كثيرة وليس المجال مجال بسطها.



19- قصر الشباب على المكتبة بحيث لا يعمل إلاّ من خلال المكتبة ، بعض الشباب قد يكون في حي ، والمكتبة في حي آخر، فتجد أن حيه مفتقر لخدماته ، ومع ذلك لا يقدم شيءً ذلك لا يقدم شيءً لحيّه، بل إنه يقضي أكثر الوقت خارج حيه ويقصر عمله على المكتبة فقط ، فإن كان من نشاط المكتبة فنعم ، وإلا فلا . وهذا خطأ المربى إذا أنه هو الذي يمنع الشباب ألا يعملوا إلا من خلال نشاط المكتبة نعم التنظيم مطلوب لكن العمل للحي الذي فيه الشاب لا يخالف التنظيم فلماذا لا ينظم ويكون من ضمن الجدول.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نتالي
نجم المنتدى
نجم المنتدى
نتالي


- - : الُحُبْ ليس كما رسمه الناس قلب يخترقه سهم الُحُبّ ينبع من القلب الى القلب الًحْبّ ذكرىوللذكرى امل وللامل حياه واجمل ما في الحياه انك تُحْبّ
. : أخـطاؤنا في التربية 2649_p12
انثى
عدد الرسائل : 771
العمر : 38
جنسيتك : أخـطاؤنا في التربية 3dflag52
تاريخ التسجيل : 25/10/2007

أخـطاؤنا في التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أخـطاؤنا في التربية   أخـطاؤنا في التربية Icon_minitime29.02.08 7:03


يسلمـــــــــووو
يالغالية واللــــــــه رووعه
تسلـــــم الانامل اللي نقلت
يعطيك العافيـــــــــه
ولا يحرمنا جديــــدك يالغلا

تحياااتي المعطرهـ


أخـطاؤنا في التربية 207779y2dlo7wkjl
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الوفاء
الادارة
الادارة
ملاك الوفاء


- - :
لا صار حلمك في يد الوقت والناس
لا الناس تفرح لك ولا الوقت يرحم !
أغسل يدك من حلمك بموية اليـأس
وأهرب بلا حلمك .. عسى بس تسلم

. : حآآولت  أح ــبك زووود عن كل هالنآآسوأثري نــــ (س) ــــيت النآآٍس من زووود ح ــبك
انثى
عدد الرسائل : 30773
جنسيتك : أخـطاؤنا في التربية Unknow11
تاريخ التسجيل : 25/10/2007

أخـطاؤنا في التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أخـطاؤنا في التربية   أخـطاؤنا في التربية Icon_minitime12.03.08 3:32

أخـطاؤنا في التربية F15
هلا وغلا اختي

يسلموووووووووووووو

نورتي الصفحة وعطرها مرورك الكريم

الله لا عدمنا هذه الطلة الجميلة

تقبلي احترامي وتقديري

تحياتي



أخـطاؤنا في التربية F15
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أخـطاؤنا في التربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ملاك الوفاء محمد :: المنتديات العامة :: المنتديات العامة :: قهوة الصباح في صالون ملاك الوفاء-
انتقل الى: