منتديات ملاك الوفاء محمد

هلا وغلا في منتديات ملاك الوفاء
لوعلمت الدار بمن زارها فرحت واستبشرت ثم باست موضع القدمين وأنشدت بلسان الحال قائلةً اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم هلا وغلا نورتونا نحن سعداء جدا لاختيارك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الاستمتاع بالإقامة معنا، تفيد وتستفيد ونأمل منك التواصل بإستمرار


منتديات ملاك الوفاء محمد

هلا وغلا في منتديات ملاك الوفاء
لوعلمت الدار بمن زارها فرحت واستبشرت ثم باست موضع القدمين وأنشدت بلسان الحال قائلةً اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم هلا وغلا نورتونا نحن سعداء جدا لاختيارك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الاستمتاع بالإقامة معنا، تفيد وتستفيد ونأمل منك التواصل بإستمرار


منتديات ملاك الوفاء محمد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ملاك الوفاء محمد

منتديات ملاك الوفاء محمد :افلام عربيه،اجنبيه،كليبات عربيه،اجنبيه،احدث الالبومات الغنائيه, الشعر,الرياضه,المرح,الترفيه,الموضه,المطبخ,الديكورات,الاخبارالسياسيه والاقتصاديه
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حتماً ســ نلتقي
هل فى الاسلام من دبلوماسيه؟! Icon_minitime13.10.20 1:17 من طرف ودعتهاأ

» سجل حضورك باسم عضو تحبه
هل فى الاسلام من دبلوماسيه؟! Icon_minitime11.10.20 5:34 من طرف ودعتهاأ

» الى أعز الاصداقاء ادارة واعضاء هذا المنبر الراقي
هل فى الاسلام من دبلوماسيه؟! Icon_minitime14.08.18 14:06 من طرف mamdo7

» سيرياتوك " سيريا توك " سيرياتالك " سيريا تالك " تحميل برنامج سيرياتوك SYRIATALK.RED
هل فى الاسلام من دبلوماسيه؟! Icon_minitime13.02.17 13:41 من طرف سيرياتوك

» طلال مداح ــ ذا اللي حصل من بعد ــ عود
هل فى الاسلام من دبلوماسيه؟! Icon_minitime30.01.17 11:49 من طرف عمر الهاشمي

» الورد_ وردة الجزائرية
هل فى الاسلام من دبلوماسيه؟! Icon_minitime30.01.17 11:39 من طرف عمر الهاشمي

» يا ظالمني وردة الجزائرية
هل فى الاسلام من دبلوماسيه؟! Icon_minitime30.01.17 11:23 من طرف عمر الهاشمي

» ليت الزمان يعود
هل فى الاسلام من دبلوماسيه؟! Icon_minitime23.01.17 0:14 من طرف عمر الهاشمي

» يا خلي القلب يا حبيبي عبد الحليم حافظ
هل فى الاسلام من دبلوماسيه؟! Icon_minitime26.12.15 11:52 من طرف د-حسام السياني

» عبادي الجوهر - جلسة تاريخية
هل فى الاسلام من دبلوماسيه؟! Icon_minitime12.12.15 15:02 من طرف ملاك الوفاء

» انكسار. محمد محضار
هل فى الاسلام من دبلوماسيه؟! Icon_minitime15.08.15 17:13 من طرف ليل الشوق

» ستار الغموض. نص لمحمد محضار
هل فى الاسلام من دبلوماسيه؟! Icon_minitime14.08.15 17:16 من طرف ليل الشوق

» طلب أغنية
هل فى الاسلام من دبلوماسيه؟! Icon_minitime10.02.15 6:12 من طرف hossamhba

»  16 رائعة في أجمل جلسات العـقـد الأول من الألفـية على الإطـلاق ..
هل فى الاسلام من دبلوماسيه؟! Icon_minitime09.11.14 4:31 من طرف juvepirlo

» ما هى افضل مقدمة موسيقية فى تاريخ الاغنية العربية؟
هل فى الاسلام من دبلوماسيه؟! Icon_minitime06.10.14 11:38 من طرف ايهاب محمد اسماعيل سلامه

» فارس الغد المرتقب :شعر الشؤبينى الاقصرى
هل فى الاسلام من دبلوماسيه؟! Icon_minitime10.09.14 21:01 من طرف ملاك الوفاء

» قوانين وأنظمة ملاك الوفاء
هل فى الاسلام من دبلوماسيه؟! Icon_minitime09.07.14 5:09 من طرف زبيدة

» نزار قباني - الرسْمُ بالكلِمَات إذا تصفحت يوما يا بنفسجتي
هل فى الاسلام من دبلوماسيه؟! Icon_minitime07.06.14 21:35 من طرف drali

» مفهوم الحقيقة
هل فى الاسلام من دبلوماسيه؟! Icon_minitime19.05.14 13:11 من طرف الركـ الهادئ ــن

» شعارات وطنية ..لمسرحيات زائفة/للشربينى الاقصرى
هل فى الاسلام من دبلوماسيه؟! Icon_minitime19.05.14 13:08 من طرف الركـ الهادئ ــن

» لماذا يضع الرسول صلى الله عليه وسلم يده اليمنى تحت خده الأيمن؟!
هل فى الاسلام من دبلوماسيه؟! Icon_minitime28.01.14 8:42 من طرف حامد شاكر

» لا تبخل على والدتك بقراءة هذا الدعاء
هل فى الاسلام من دبلوماسيه؟! Icon_minitime28.01.14 8:35 من طرف حامد شاكر

» طلبات الاغاني العربيه اطلب اي اغنيه او البوم و بتكون عندك
هل فى الاسلام من دبلوماسيه؟! Icon_minitime25.01.14 5:59 من طرف محسن الفهيدي

» طلب اغنية
هل فى الاسلام من دبلوماسيه؟! Icon_minitime25.01.14 5:51 من طرف محسن الفهيدي

» قبل وضع طلب اغنية ادخل هنا
هل فى الاسلام من دبلوماسيه؟! Icon_minitime25.01.14 5:45 من طرف محسن الفهيدي

» الإعجاز فى (قلوب يعقلون بها)
هل فى الاسلام من دبلوماسيه؟! Icon_minitime18.01.14 22:53 من طرف امير-2020

» فتاة مسيحية تسأل الداعية الإسلامى أحمد ديدات عن الحجاب و الرد رهيب
هل فى الاسلام من دبلوماسيه؟! Icon_minitime18.01.14 22:14 من طرف امير-2020

» وبتسافر
هل فى الاسلام من دبلوماسيه؟! Icon_minitime10.01.14 7:10 من طرف Rosette

» نسيتوني وفتوني _وردة الجزائرية
هل فى الاسلام من دبلوماسيه؟! Icon_minitime10.01.14 6:56 من طرف Rosette

» نسيتوني وفتوني _وردة الجزائرية
هل فى الاسلام من دبلوماسيه؟! Icon_minitime10.01.14 6:53 من طرف Rosette

اخترنا لك
المنتدى السياسي & الإقتصادي
 
منتدى التقنيــــــــة
 
إستراحة المنتدى
 

 

 
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
للترحيب باعضائنا الجدد هلا و مرحبا فيكم
طلبات الاغاني العربيه اطلب اي اغنيه او البوم و بتكون عندك
إبـدآعَ وفنَ ...
تبريكات التميز والاشرفات هنااااا
تبريكات اعياد الميلاد هناااااااااا
سجل حضورك باسم عضو تحبه
الي بيطول الغيبة يدخل هناااااا
أسألكم ما هي أفضل أغنية عربية بكل الاوقات بالنسبة لكم؟
طريقة ممتازة لاي تغيير تريده
ما هى افضل مقدمة موسيقية فى تاريخ الاغنية العربية؟

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 


 

 هل فى الاسلام من دبلوماسيه؟!

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




هل فى الاسلام من دبلوماسيه؟! Empty
مُساهمةموضوع: هل فى الاسلام من دبلوماسيه؟!   هل فى الاسلام من دبلوماسيه؟! Icon_minitime11.01.08 4:59

نحن الان امام تحدي والتحدي هنا عبارة عن سوال
هل في الاسلام شئ اسمة الدبلوماسية ....؟؟

سوف نحاول ان نشرح بتقرير بسيط حول هذا الموضوع ..


بعد ان تم لرسول الله علية الصلاة والسلام هجرته وترسيخ القيم الاسلامية حصل تنظيم داخلى في البيت الاسلامي وتثبيت الامن وحل المشكلات التي واجهت الدولة سواء كانت اقتصادية او عسكرية او حتي ايمانيه , وسيطرة الحكومه الاسلاميه سيطرة تامه على مجريات الامور بالحكمه والحزم معا , وبعد أن تم علاج الاوضاع الداخلية , والاعتراف بسلطه ونفوذ الحكومه ,اتجه رسول الله عليه الصلاة والسلام وحكومته المتمثلة من اهل بيته واصحابه الى النطاق الدولي وهذا التسلسل السياسي
من شخصة الشريفه التي لاتقرأ ولاتكتب يدل على الاعجاز النبي عليه الصلاة والسلام .
وقد تم اعلان الرسمي عنم قيام الدولة الاسلامية وعاصمتها المدينه المنورة , وكما هو معروف فعند اي قيام اية دولة من الدول يتكون لها اصدقاء وأعداء . وللأسف ان اعداء الدولة الاسلاميه متواجدين الي هذا العصر

لقد كان الوضع السياسي على النطاق الدولي في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام في غايه الصعوبه وتعقيد

فالدولتان التان تتحكمان في مجريات العالم في وقته :
الامبراطويه الفارسيه
الامبراطويه الرومانيه

والصراع الذي كان بينهما على اشده , وهما يتجذبان الدول الصغرى على شكل احلاف , او استيلاء بالقوة
ومما زاد الامر تعقيد أن كلا الامبراطورتين قد استولتا
على جزء مهم من ارض العرب وقد زاد هذا الامر تعقيد فانه في الجنوب نرى "المناذرة" تحت حكم الفرس
وفي الشمال نري "الغساسنه" تحت حكم الرومان

اي ان الوضع محاصر فكريا عقائديا اقتصاديا..

اضافه لما سبق , فقد كانت الاوضاع السياسيه والدينيه
للقبائل المحيطه بالدولة الاسلامية محط عناية الرسول علية الصلاة والسلام ,كما كانت قبائل اليهود التي كانت داخل الدولة , تشكل في حقيقة امرها دولة داخل دولة فلها عقائدها ونظمها السياسية والاجتماعية والاقتصادية,
وكذلك الحال بالنسبة لبقية الطوائف الموجودة داخل المدينه والتي تشكل كيانات مستقلة أو شبه مستقلة (المشركون,المنافقون) ان تلك الدولة الناشئه لايوجد بينها وبين من حولها في الدوائر القوميه او التي تليها
او على الاقل البعيدة اية قواسم سياسيه او عقائديه مشتركه ,
اي انه الدولة الاسلاميه في انذاك الوقت نمط جديد في عقيدتها وسياستها .

فكل قوى تتربص لهذا الوليد الجديد وتتلقى الاوامر من قريش والاننسى العدو الاخر المتثمل في اليهود والمنافقين
والعدو البعيد ويكون قريب على الدولة بسبب حلفائه واهم الفرس والروم
ومن هنا فقد سارت السياسة النبوية في خطين متلازمين : اولهما .نشر الدعوة وتوسيع دائرة الدولة
الثانيه امدادههما بعناصر ايمانيه جديدة تزيد من قوتها البشريه

ومن هنا نتقل الى سوال ونحن نشرح عن وضيعيه الدولة والاخطار وطبعا تحت هذه الاخطار الحلول العسكرية لاتكون دائما ناجحه

ان العلاقات الدبلماسية بين الدول تأخذ احدى صورتين , ام بعثخ خاصه او بعثه دائمه, والاسلام قد عرف البعثة الخاصه في وقت مبكر وتجسد ذلك في قيام المبعوث بمهمة محددة الى دولة الموفد اليها لحضور مناسبة او تقديم عزاء او تهنئه او اجراء مفاوضات, ثم عرف المسلمون في العصر العباسي بعضا من اشكال البعثة الدائمه, وقد كانت رسائل النبي عليه الصلاة والسلام
الى الملوك والامراء دليلا على معرفة الاسلام للدبلوماسية , وان لم يستعمل مصطلح الدبلوماسية, ولكن الصورة التي طبقت في عصر الرسالة هي مرادفة في مدلولها ومعناها للدبلوماسية المعاصرة .

وفي امكانك مراجعة كتاب اصول القانون الدولي والعلاقات الدولية للمؤلف احمد ابو الوفا في ص 85
حيث تم شرح هذه الفقرة
وقد شهد الفقه الاسلامي احكاما مختلفة تتعلق بالوظيفة الدبلماسية,خصوصا فيما يخص حماية السفراء والرسل , وختم الوثائق الرسمية بالخاتم النبوي كدليل على اهمية الاتصال مع الدول الاخرى "راجع كتاب نظام الحكومه النبوية المسمى التراتيب الاداريةص177 للمؤلف عبد الحي الكتاني " وبحث الفقهاء علاقة المسلمين بغير المسلمين وكذلك وضعوا الاحكام الخاصة بالسفراء اثناء اقامتهم في الدولة الاسلامية او العكس .
وقد اكد الامام الشيباني في كتابه شرح سير الكبير ج2 ص515

على ضرورة توفير الامان للشخص المبعوث حتى في وقت الحرب "الله اكبرحتى في وقت الحرب " حيث قال :ولو ان رسول ملك اهل الحرب جاء الى عسكر المسلمين فهو امن حتى يبلغ رسالته مستامن جاء للتجارة"

وهذا ما استقر تليه العمل الدولي والاتفاقيات الدولية في الوقت الحاضر حيث يقرر العرف الدولي في الوقت الراهن ان ذات المبعوث مصونة وانه وانه يجب توفير الحماية له .

بل ان الامام الشيباني يؤكد على ضرورة احترام المبعوث او الرسول حتى ولو كان قد حضر دون اتفاق سابق مع المسلمين " وهذا ايضا في نفس الكتاب ولكن ج1في ص 295
وهذا امر لم تتوصل اليه قواعد القانون الدولي حتى الان,

والتيتشترط فقط تمتع المبعوث بوضعه القانوني ان يكون ارساله قد تم على اتفاق الدولتين " نفس المصدر

كما ان الدبلوماسية في المنظور الاسلامي لاتعني النفاق والخداع والغدر والكذب , كما يقول السياسي البريطاني في قرن السابع عشر السير هنري ووتون:الذي عرف الدبلماسي بانه "رجل شريف تبعث به دولت ليمتهن الكذب خارج بلده في سبيل مصلحتها " بل الدبلماسية الاسلامية تسمو على ذلك فهي تعني الكياسة والحكمه وحسن التصرف ويقارب هذا المفهوم قول سير ارنست ساتو في قوله بان الدبلماسية في ارفع صورها هي فن تطبليق الكياسة والذكاء وسعه الحيلة في اسلوب تسير الدفه العلاقات الرسمية بين حكومات الدول المستقلة , ويضيف سمير احمد على ذلك ان تعريف ساتو ينقصه تصوير اهداف الدبلماسية , ومثلها العليا وهي تحقيق المنفعه لا اثارة الاحتكاك وتوليد الضغينه وانما التراضي بلحلول السلمية المقبلوله للطرفين , وهذا في كتاب احمد محمد سمير في كتاب الدبلوماسية ص19
ويحاول الدبلماسي ان يبذل وةسعه في استخدام مختلف الكفائات لمعالجة العلاقات الخارجية بالوسائل والطرق السلمية استخداما يهدف الى نشر الدعوة في العالم , اسعادا لاهله في معاشهم ومعادهم شريطة ان يكون هذا الاستخدام في نطاق الاخلاق والمثل الاسلاميه . وهذه الجملة مقتبسه من كتاب لي المؤلف احمد ابو الوفا في كتابه القانون الدبلماسي الاسلامي ص 8
وطبعا هذا الشئ يدفع الدبلماسية عن النفاق والخداع فهي الوسيلة للتعبير عن الاهداف الاسلام , والتي تنادي بالحكمه والموعظه الحسنة .
مصداقا لي قولبه تعالى جله وعلى : ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي احسن ان ربك اعلم بمن ضل عن سبيله وهو اعلم بالمهتدين )
صدق الله العظيم سورة النحل ايه 125
وكانت الشدة وللين من المميزات التي حفظت للدبلوماسية الفقهية ديمومتها واستمرارها , فنرى الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام في رسائلة واستقبالة للوفود القادجمه اليه تتسم بالتعايش السلمي والمودة والسلام , ويعد معايه بن ابي سفيان رضي اللله عنه من ابرز من عرف الدبلماسية عندما قال : لو ان بيني وبين الناس شعرة مانقطعت , واذا ارخوها شددتها وان شدوها ارختها "
لذلك يتضح ان المسلمين باشروا الدبلماسية علما وعملا , نظريا وتطبيقا واصبح مفهوم السفارة والسفراء عند المسلمين لايختلف في جوهره عن مفهوم الدبلماسية المعاصرة . وانما جل ماحدث هو ابتداع مصطلح من ثقافات مختلفة وتوحيد هذا المصطلح دوليا وعالميا

واتمنى ان قد وضحت المنظور الدبلماسي الاسلامي وشكرا والسلام عليكم ورحمه وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الوفاء
الادارة
الادارة
ملاك الوفاء


- - :
لا صار حلمك في يد الوقت والناس
لا الناس تفرح لك ولا الوقت يرحم !
أغسل يدك من حلمك بموية اليـأس
وأهرب بلا حلمك .. عسى بس تسلم

. : حآآولت  أح ــبك زووود عن كل هالنآآسوأثري نــــ (س) ــــيت النآآٍس من زووود ح ــبك
انثى
عدد الرسائل : 30773
جنسيتك : هل فى الاسلام من دبلوماسيه؟! Unknow11
تاريخ التسجيل : 25/10/2007

هل فى الاسلام من دبلوماسيه؟! Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل فى الاسلام من دبلوماسيه؟!   هل فى الاسلام من دبلوماسيه؟! Icon_minitime12.01.08 9:19

مشكووووووووووووووووووووووور اخي جيتار على هذا التوضيح لمفهوم الديبلوماسية تقبل مروري وتحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الوفاء
الادارة
الادارة
ملاك الوفاء


- - :
لا صار حلمك في يد الوقت والناس
لا الناس تفرح لك ولا الوقت يرحم !
أغسل يدك من حلمك بموية اليـأس
وأهرب بلا حلمك .. عسى بس تسلم

. : حآآولت  أح ــبك زووود عن كل هالنآآسوأثري نــــ (س) ــــيت النآآٍس من زووود ح ــبك
انثى
عدد الرسائل : 30773
جنسيتك : هل فى الاسلام من دبلوماسيه؟! Unknow11
تاريخ التسجيل : 25/10/2007

هل فى الاسلام من دبلوماسيه؟! Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل فى الاسلام من دبلوماسيه؟!   هل فى الاسلام من دبلوماسيه؟! Icon_minitime12.01.08 9:21

في تدعيم العلاقات الدولية

تقوم الدبلوماسية في عصرنا الحاضر بدور مميز وهام في نطاق العلاقات وتدعيمها، ومعالجة كافة الشؤون التي تهتم مختلف الدول. وعن طريقها يمكن التوفيق بين المصالح المتعارضة ووجهات النظر المتباينة، ويتيسر حل المشكلات وتسوية الخلافات واشاعة الود والتفاهم بين الدول وبوساطتها تستطيع كل دولة ان توطد مركزها وتعزز نفوذها في مواجهة الدول الاخرى. واخيراً تستطيع تدعيم السلم وتجنب الحرب. اضافة الى ذلك يتمثل عمل الدبلوماسية بمراقبة مجريات الامور والحوادث وبحماية مصالح الدولة وبالمفاوضة في كل ما يهمها.

من هنا يمكن تعريف الدبلوماسية بأنها فن تمثيل الحكومة ومصالح البلاد لدى الحكومات وفي البلاد الاجنبية، والعمل على الا تنتهك حقوق ومصالح وهيبة الوطن في الخارج، وادارة الشؤون الدولية وتولي او متابعة المفاوضات السياسية.

فالدبلوماسية إذاً علم وفن في ذات الوقت كما يقول في ذلك فوديريه "ان الدبلوماسية علم يجب تعلم قواعده، وهي فن يتعين الوقوف على اسراره".

ومهام البعثة الدبلوماسية هي:

1. تمثيل الدولة الموفدة للبعثة لدى الدولة المعتمدة لديها.

2. التفاوض مع حكومة الدولة الموفد لديها في كل ما يهم الدولة الموفدة.

3. تتبع الحوادث في الدولة الموفد لديها وابلاغ الدولة بكل ما يهمها ان تكون على علم به من هذه الحوادث.

4. مراقبة تنفيذ الدولة الموفد لديها لالتزاماتها تجاه الدولة الموفدة.

5. حماية رعايا الدولة الموفدة للبعثة.

6. العمل على تدعيم حسن الصلات، وعلى ارساء وتوطيد العلاقات الاقتصادية والثقافية والعلمية بين الدولة الموفدة والدولة الموفد اليها.

7. تقوم البعثة الدبلوماسية الى جانب ما تقدم، بما تكلفها به القوانين واللوائح الداخلية لدولتها من اعمال ادارية خاصة برعاياها في الدولة الموفدة لديها، كتسجيل المواليد والوفيات وعمل عقود الزواج والتأشير على جوازات السفر وما شابه ذلك.

اما الواجبات الملقاة على اعضاء البعثة الدبلوماسية مراعاة لكرامة هذه الدولة من ناحية والتزاماً للحدود المشروعة لمهمتهم من ناحية اخرى... فهي على سبيل الذكر لا الحصر.

1. احترام دستور الدولة المبعوث لديها.

2. عدم التدخل في الشؤون الخاصة للدولة.

3. الا يقدم اطلاقاً على اثارة اضطرابات او قلاقل لأي غرض كان.

4. ان يتجنب كل تدخل في الخلافات السياسية الداخلية.

5. ان يحترم العادات والتقاليد.

واخيراً يهمنا ان نشير الى عنصرين يحتلان مكان الصدارة في الوظيفة الدبلوماسية.

الاول: هو ادراك ان هذه الوظيفة امر ضروري في علاقات اشخاص القانون الدولي العام.

الثاني: هو التوفيق بين مصالح اشخاص القانون الدولي بطرق سلمية.

من هنا يمكن تعريف القانون الدبلوماسي بأنه فرع من القانون الدولي العام الذي يضم القواعد القانونية التي تهتم بتنظيم العلاقات السلمية بين اشخاص القانون الدولي العام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الوفاء
الادارة
الادارة
ملاك الوفاء


- - :
لا صار حلمك في يد الوقت والناس
لا الناس تفرح لك ولا الوقت يرحم !
أغسل يدك من حلمك بموية اليـأس
وأهرب بلا حلمك .. عسى بس تسلم

. : حآآولت  أح ــبك زووود عن كل هالنآآسوأثري نــــ (س) ــــيت النآآٍس من زووود ح ــبك
انثى
عدد الرسائل : 30773
جنسيتك : هل فى الاسلام من دبلوماسيه؟! Unknow11
تاريخ التسجيل : 25/10/2007

هل فى الاسلام من دبلوماسيه؟! Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل فى الاسلام من دبلوماسيه؟!   هل فى الاسلام من دبلوماسيه؟! Icon_minitime12.01.08 9:29

الفرق بين الديمقراطية والعلمانية الديمقراطية والعلمانية
السلام عليكم اخواني اخواتي
اليوم حبيت ان نناقش موضوع جديد وهو " الفرق بين الديمقراطية والعلمانية" لكن قبل خلينا نعرف ماهيا الدمقراطية وماهيا والعلمانية
(2)الديمراطيه===اسم غير عربي
(1)الديمقراطية:
[b]
تعريف مفهوم الديمقراطية : تضمن لنا الدمقراطية الحرية و العدالة و الكرامة و لذلك يعتبر التصويت حقا و واجبا وطنيا لاختيار ممثلي الأمة ( البرلمان) و هو مستقل عن الحكومة و القضاء

(3)العلمانية

[b]
العلمانية وترجمتها الصحيحة : اللادينية أو الدنيوية ، وهي دعوة إلى إقامة الحياة على العلم الوضعي والعقل ومراعاة المصلحة بعيداً عن الدين وتعني في جانبها السياسي بالذات اللا دينية في الحكم ، وهي اصطلاح لا صلة له بكلمه العلم الوضعي والعقل ومراعاة المصلحة بعيدا عن الدين وتعني في جانبها بالذات اللادينية في الحكم ، وهي اصطلاح لا صلة له بكلمه العلم وقد ظهرت في أوربا منذ القرن السابع عشر وانتقلت إلى الشرق في بداية القرن التاسع عشر وانتقلت بشكل أساسي إلى مصر وتركيا وإيران ولبنان وسوريا ثم تونس ولحقتها العراق في نهاية القرن التاسع عشر . أما بقية الدول العربية فقد انتقلت إليها في القرن العشرين ،وقد اختيرت كلمه علمانية لأنها اقل إثارة من كلمه لادينية .
ومدلول العلمانية المتفق عليه يعني عزل الدين عن الدولة وحياة المجتمع وإبقاءه حبيساً في ضمير الفرد لا يتجاوز العلاقة الخاصة بينه وبين ربه فان سمح له بالتعبير عن نفسه ففي الشعائر التعبدية والمراسم المتعلقة بالزواج والوفاة ونحوهما.
تتفق العلمانية مع الديانة النصرانية في فصل الدين عن الدولة حيث لقيصر سلطة الدولة ولله سلطة الكنيسة وهذا واضح فيما ينسب للسيد المسيح من قوله (إعط ما لقيصر لقيصر وما لله لله ) . أما الاسلام فلا يعرف هذه الثنائية والمسلم كله لله وحياته كلها لله ( قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ) سورة الأنعام : آية 162

التأسيس وابرز الشخصيات :
· انتشرت هذه الدعوة في أوربا وعمت أقطار العالم بحكم النفوذ الغربي والتغلغل الشيوعي . وقد أدت ظروف كثيرة قبل الثورة الفرنسية سنة 1789م وبعدها إلى انتشارها الواسع وتبلور منهجها وأفكارها وقد تطورت الأحداث وفق الترتيب التالي :
- تحول رجال الدين إلى طواغيت ومحترفين سياسيين ومستبدين تحت ستار الاكليريوس والرهبانية والعشاء الرباني وبيع صكوك الغفران .
- وقوف الكنيسة ضد العلم وهيمنتها على الفكر وتشكيله ا لمحاكم التفتيش واتهام العلماء بالهرطقة ، مثل:
1- كوبرنيكوس : نشر عام 1543م كتاب حركات الأجرام السماوية وقد حرمت الكنيسة هذا الكتاب .
2- جرادانو: صنع التلسكوب فعذب عذاباً شديداً وعمره سبعون سنة وتوفي سنة 1642م.
3- سبينوزا : صاحب مدرسة النقد التاريخي وقد كان مصيره الموت مسلولاً .
4- جون لوك : طالب بإخضاع الوحي للعقل عند التعارض .
ظهور مبدا العقل والطبيعة : فقد اخذ العلمانيون يدعون الى تحرر العقل وإضفاء صفات الإله على الطبيعة .
- الثورة الفرنسية : نتيجة لهذا الصراع بين الكنيسة وبين الحركة الجديدة من جهة اخرى ، كانت ولادة الحكومة الفرنسية سنة 1789م وهي أول حكومة لا دينية تحكم باسم الشعب . وهناك من يرى أن الماسون استغلوا أخطاء الكنيسة والحكومة الفرنسية وركبوا موجة الثورة لتحقيق ما يمكن تحقيقه من أهدافهم .
- جان جاك روسو سنة 1778له كتاب العقد الاجتماعي الذي يعد إنجيل أ الثورة ، مونتسكيو له روح القوانين , سبينوزا ( يهودي) يعتبر رائد العلمانية باعتبارها منهجا للحياة والسلوك وله رسالة في اللاهوت والسياسة ، فولتير صاحب القانون الطبيعي كانت له الدين في حدود العقل وحده سنة 1804م ،وليم جودين 1793م له العدالة السياسية ودعوته فيه دعوة علمانية صريحة .
- ميرابو : الذي يعد خطيب وزعيم وفيلسوف الثورة الفرنسية .
- سارت الجموع الغوغائية لهدم الباستيل وشعارها الخبز ثم تحول شعارها الى ( الحرية والمساواة والإخاء ) وهو شعار ماسوني و( لتسقط الرجعية ) وهي كلمة ملتوية تعني الدين وقد تغلغل اليهود بهذا الشعار لكسر الحواجز بينهم وبين أجهزة الدولة وإذابة الفوارق الدينية وتحولت الثورة من ثورة على مظالم رجال الدين الى ثورة على الدين نفسه .
- نظربة التطور : ظهر كتاب أصل الأنواع سنة 1859م لتشارز دارون الذي يركز على قانون الانتقاء الطبيعي وبقاء الأنسب وقد جعلت الجد الحقيقي للإنسان جرثومة صغيرة عاشت في مستنقع راكد قبل ملايين السنين ، والقرد مرحلة من مراحل التطور التي كان الإنسان آخرها . وهذا النظرية التي أدت الى انهيار العقيدة الدينية ونشر الإلحاد وقد استغل اليهود هذه النظرية بدهاء وخبث .
- ظهور نيتشه :وفلسفته التي تزعم بأن الإله قد مات وأن الإنسان الأعلى (السوبر مان ) ينبغي أن يحل محله .
- دور كايم ( اليهودي ) : جمع بين حيوانية الإنسان وماديته بنظرية العقل الجمعي .
- فرويد ( اليهودي ) :اعتمد الدافع الجنسي مفسرا لكل الظواهر .والإنسان في نظره حيوان جنسي
- كارل ماركس ( اليهودي ) : صاحب التفسير المادي للتاريخ الذي يؤمن بالتطور الحتمي وهو داعية الشيوعية ومؤسسها والذي اعتبر الدين أفيون الشعوب .
- جان بول سارتر : في الوجودية وكولن ولسون في اللامنتمي : يدعوان إلى الوجودية والإلحاد .

مي هو خير مصدر نستمد منه المبادئ الصحيحة للديمقراطية، كما يحث النظام الديمقراطي على التشاور و التعاون و ينادي بالمساواة بين جميع المواطنين كما يحق لكل فرد إدارة شؤون بلاده العامة، كما تشير إلى ذلك بعض مواد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان
والدكتاتورية عكس الديمقراطية
– تعريف النظام الدكتاتوري و مقارنته بالنظام الديمقراطي:
أ- تعريف مفهوم الدكتاتورية: الدكتاتورية نظام يعتمد على احتكار السلطة من طرف شخص واحد يعتمد على وسائل القوة و الدعاية و الإنتاج

الاتجهات العلمانية في العالم الإسلامي نذكر نماذج منها :
1- في مصر : دخلت العلمانية مصر مع حملة نابليون بونابرت . وقد اشار اليها الجبرتي الجزء المخصص للحملة الفرنسية على مصر واحداثها – بعبارات تدور حول معنى العلمانية وان لم تذكر الفظة صراحة .أما أول من استخدم هذا المصطلح العلمانية فهو نصراني يدعى اليأس بقطر في معجم عربي فرنسي من تأليفه سنة 1827 م .وادخل الخديوي اسماعيل القانون الفرنسي سنة 1883م،وكان هذا الخديوي مفتونا بالغرب ،وكان أمله أن يجعل من مصر قطعة من أوروبا .
2- الهند: حتى سنة 1791م كانت الاحكام وفق الشريعة الاسلامية ثم بدأ التدرج من هذا التاريخ لإلغاء الشريعة الإسلامية بتدبير الإنجليز وانتهت تماما في أواسط القرن التاسع عشر .
3- الجزائر : إلغاء الشريعة الإسلامية عقب الاحتلال الفرنسي سنة 1830 م .
4- تونس : أدخل القانون الفرنسي فيها سنة 1906 م.
5– المغرب: ادخل القانون الفرنسي فيها سنة 1913م.
6- تركيا لبست ثوب العلمانية عقب إلغاء الخلافة واستقرار الأمور تحت سيطرة مصطفى كمال أتاتورك ، وان كانت قد وجدت هناك إرهاصات ومقدمات سابقة .
7- العراق والشام : الغيت الشريعة أيام إلغاء الخلافة العثمانية وتم تثبيت أقدام الإنجليز والفرنسيين فيها .
8- معظم أفريقيا : فيها حكومات نصرانية امتلكت السلطة بعد رحيل الإستعمار
9- أندونيسيا ومعظم بلاد جنوب شرق اسيا دول علمانية .
10-إنتشار الأحزاب العلمانية والنزاعات القومية : حزب البعث ،الحزب القومي السوري ،النزعة الفرعونية ،النزعة الطورانية ،القومية العربية .




عدل سابقا من قبل في 12.01.08 9:34 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الوفاء
الادارة
الادارة
ملاك الوفاء


- - :
لا صار حلمك في يد الوقت والناس
لا الناس تفرح لك ولا الوقت يرحم !
أغسل يدك من حلمك بموية اليـأس
وأهرب بلا حلمك .. عسى بس تسلم

. : حآآولت  أح ــبك زووود عن كل هالنآآسوأثري نــــ (س) ــــيت النآآٍس من زووود ح ــبك
انثى
عدد الرسائل : 30773
جنسيتك : هل فى الاسلام من دبلوماسيه؟! Unknow11
تاريخ التسجيل : 25/10/2007

هل فى الاسلام من دبلوماسيه؟! Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل فى الاسلام من دبلوماسيه؟!   هل فى الاسلام من دبلوماسيه؟! Icon_minitime12.01.08 9:30

تتمة
الفرق بين الديمقراطية والعلمانية


11- من اشهر دعاة العلمانية في العالم العربي الإسلامي :
احمد لطفي السيد ، إسماعيل مظهر ، قاسم امين ، طه حسين ، عبد العزيز فهمي ، ميشيل عفلق ،أنطوان سعادة ، سوكارنو ، سوهارتو ، نهرو، مصطفى كمال اتاتورك ،جمال عبد الناصر ، أنور السادات ( صاحب شعار لا دين في السياسة ولا سياسة في الدين ) ، د. فؤاد زكريا ، د. فرج فودة وقد اغتيل بالقاهرة مؤخرا ، وغيرهم .

الأفكار والمعتقدات :
* بعض العلمانين ينكر وجود الله أصلاً .
* وبعضهم يؤمنون بوجود الله لكنهم يعتقدون بعدم وجود آية علاقة بين الله وبين حياة الانسان .
* الحياة تقوم على أساس العلم المطلق وتحت سلطان العقل والتجريب .
* إقامة حاجز بين عالمي الروح والمادة والقيم الوحية لديهم قيم سلبية .
* فصل الدين عن السياسة وإقامة الحياة على أساس مادي .
* تطبيق مبدأ النفعية على كل شئ في الحياة .
* اعتماد مبدأ الميكافيلية في فلسفة الحكم والسياسية والاخلاق .
* نشر الإباحة والفوضى الأخلاقية وتهديم كيان الأسرة باعتبارها النواة الأولى في البنية الاجتماعية .
أما معتقدات العلمانية في العالم الاسلامي والعربي التي انتشرت بفضل الاستعمار والتبشير فهي :
* الطعن في حقيقة الإسلام والقرآن والنبوة
* الزعم بان الإسلام استنفذ أغراضه وهو عبارة عن طقوس وشعائر روحية
* الزعم بان الفقه الاسلامي مأخوذ عن القانون الروماني .
* الوهم بأن الإسلام لا يتلائم مع الحضارة ويدعو إلى التخلف .
* الدعوة إلى تحرير المرأة وفق الأسلوب الغربي .
* تشويه الحضارة الإسلامية وتضخيم حجم الحركات الهدامة في التاريخ الاسلامي والزعم بأنها حركات إصلاح .
* إحياء الحضارات القديمة .
* اقتباس الأنظمة والمناهج اللادينية عن الغرب ومحاكاته فيها .
* تربية الأجيال تربية لادينية .

· إذا كان هناك عذر لوجود العلمانية في الغرب فليس هناك أي عذر لوجودها في بلاد المسلمين لأن النصراني إذا حكمه قانون مدني وضعي لا ينزعج كثيراً ولا قليلا لأنه لا يعطل قانون فرضه علية دينه وليس في دينه ما يعتبر منهجا للحياة ، أما مع المسلم فالأمر مختلف حيث يوجب عليه إيمانه الاحتكام لشرع الله . ومن ناحية أخرى كما يقول الدكتور يوسف القرضاوي – فإنه إذا انفصلت الدولة عن الدين بقي الدين النصراني قائما في ظل سلطته القوية الفتية المتمكنة وبقيت جيوش من الراهبين والراهبات والمبشرين والمبشرات تعمل في مجالاتها المختلفة دون أن يكون للدولة عليهم سلطان بخلاف ما لو فعلت ذلك دولة إسلامية فأن النتيجة أن يبقى الدين بغير سلطان يؤيده ولا قوة تسنده حيث لا بابوية ولا كهنوت ولا اكلريوس وصدق الخليفة الثالث عثمان بن عفان رضي الله عنه حين قال ( إن الله يزع بالسلطان ما لايزع بالقرآن ) .

الجذور الفكرية والعقائدية :
* العداء المطلق للكنيسة أولا وللدين ثانيا أياً كان ، سواء وقف إلى جانب العلم أم عاداه .
* لليهود دور بارز في ترسيخ العلمانية من أجل إزالة الحاجز الديني الذي يقف أمام اليهود حائلا بينهم وبين أمم الأرض .
* يقول الفرد هوايت هيو : ( ما من مسالة ناقض العلم فيها الدين إلا وكان الصواب بجانب العلم والخطأ حليف الدين ) وهذا القول إن صح بين العلم واللاهوت في اوروبا فهو قول مردود ولا يصح بحال فيما يخص الاسلام حيث لا تعارض إطلاقاً بين الاسلام وبين حقائق العلم ، ولم يقم بينها أي صراع كما حدث في النصرانية . وقد نقل عن أحد الصحابة قوله عن الاسلام : ( ما أمر بشئ ، فقال العقل : ليته نهى عنه ، ولا نهى عن شئ فقال العقل ليته أمر به ) وهذا القول تصدقه الحقائق العلمية والموضوعية وقد أذعن لذلك صفوة من علماء الغرب وفصحوا عن إعجابهم وتصديقهم لتلك الحقيقة في مئات النصوص الصادرة عنهم .
* تعميم نظرية (العداء بين العلم من جهة والدين من جهة ) لتشمل الدين الاسلامي على الرغم أن الدين الاسلامي لم يقف موقف الكنيسة ضد الحياة والعلم حتى كان الاسلام سباقاً إلى تطبيق المنهج التجريبي ونشر العلوم .
* إنكار الآخرة وعدم العمل لها واليقين بان الحياة الدنيا هي المجال الوحيد لماذا يرفض الاسلام العلمانية
* لانها تغفل طبيعة الانسان البشرية باعتبارها مكونة من نفس وروح فتهتم بمطالب جسمة ولاتلقي اعتبارا لاشواق روحة .
* لانها نبتت في البيئة الغربية وفقا لظروفها التاريخية والاجتماعية والسياسية وتعتبر فكرا غريبا في بيئتنا الشرقية
* لانها تفصل الدين عن الدولة فتفتح المجال للفردية والطبقية والعنصرية والمذهبية والقومية والحزبية والطائفية .
* لانها تفسح المجال لانتشار الالحاد وعدم الانتماء والاغتراب والتفسخ والفساد والانحلال.
لانها تجعلنا نفكر بعقلية الغرب ، فلا ندين العلاقات الحرة بين الجنسين وندوس على اخلاقيات المجتمع ونفتح الابواب على مصراعيها للممارسات الدنيئة ,وتبيح الربا وتعلي من قدر الفن للفن ,ويسعى كل انسان لاسعاد نفسة ولو على حساب غيرة .
* لانها تنقل الينا امراض المجتمع الغربي من انكار الحساب في اليوم الاخر ومن
ثم تسعى لان يعيش الانسان حياة متقلبة منطلقة من قيد الوازع الديني ، مهيجة الغرائز الدنيوية كالطمع والمنفع وتنازع البقاء ويصبح صوت الضمير عدما .
* مع ظهور العلمنية يتم تكريس التعليم لدراسة ظواهر الحياة الخاضعة للتجريب والمشاهدة وتهمل امور الغيب من ايمان با لله والبعث والثواب والعقاب , وينشا بذلك مجتمع ٍغايته متاع الحياة وكل لهو رخيص .

الانتشار ومواقع النفوذ :
بدات العلمانية في اوروبا وصار لها وجود سياسي مع ميلاد الثورة الفرنسية سنة 1789م . وقد عمت اوروبا في القرن التاسع عشر وانتقلت لتشمل معظم دول العالم في السياسة والحكم في القرن العشرين بتأثير الاستعمار والتبشير .

يتضح مما سبق :
ان العلمانية دعوة إلى إقامة الحياة على أسس العلم الوضعي والعقل بعيدا عن الدين الذي يتم فصلة عن الدولة وحياة المجتمع وحبسة في ضمير الفرد ولا يصرح بالتعبير عنة الا في أضيق الحدود . وعلى ذلك فأن الذي يؤمن بالعلمانية بديلا عن الدين ولا يقبل تحكيم
* الشرعية الإسلامية .في كل جوانب الحياة ولا يحرم ما حرم الله يعتبر مرتدا ولا ينتمي الى الإسلام . والواجب اقامة الحجة علية حتى واستتابتة حتى يدخل في حضيرة الإسلام والا جرت علية أحكام المرتدين المارقين في الحياة وبعد الوفاة .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salah addin
وسام الابداع والتميز
وسام الابداع والتميز
salah addin


- - : الُحُبْ ليس كما رسمه الناس قلب يخترقه سهم الُحُبّ ينبع من القلب الى القلب الًحْبّ ذكرىوللذكرى امل وللامل حياه واجمل ما في الحياه انك تُحْبّ
ذكر
عدد الرسائل : 154
جنسيتك : هل فى الاسلام من دبلوماسيه؟! 3dflag11
تاريخ التسجيل : 26/10/2007

هل فى الاسلام من دبلوماسيه؟! Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل فى الاسلام من دبلوماسيه؟!   هل فى الاسلام من دبلوماسيه؟! Icon_minitime13.01.08 4:38

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهبارك الله فيكم على هذا المجهود ونشكركم على افادتكم لنا والله يكثر من امثالكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل فى الاسلام من دبلوماسيه؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ملاك الوفاء محمد :: المنتديات العامة :: المنتديات العامة :: قهوة الصباح في صالون ملاك الوفاء-
انتقل الى: