javascript:emoticonp('
')
الفرض العيني من علم الدين
الفرضُ العينيُّ من عِلمِ الدينِ هو القدْرالذي يَجِبُ تعلّمُه من علمِ الاعتقادِ من تنزيهِ اللهِ عزَوجلَّ عن
مُشابهَةِ المخلوقينَ ومعرفَةِ صِفاتهِ الواجِبَةِ لهُ تعالى، ومعرفَةِرسولِهِ محمد عليه الصلاةُ والسلام وما جاءَ بهِ من الأحكامِ الشَّرعيَّةِومن أمورِ القبرِ والآخرةِ ومن المسائلِ الفقهيةِكالصلاةِ والصيامِ ومن
أحكامِ المعاملاتِ لِمَنْ يتعاطاها وغيرِها كمعرِفَةِ معاصي القلبِ والجوارحِ كاللِّسانِ وغيرهِ ومعرفةِ الظّاهِر من أحكامِ الزكاةِ لِمَن تَجِبُ عليه والحج للمستطيع فاللهُ تعالى فرضَ على العِبادِ قدْراًمِن علمِ الدينِ يَجِبُ تَعَلُّمُهُ هو المسمى عند الفقهاء الفرضُالعيني،وقد مدح الرسولُ من تَعلّمَ عِلمَ الدين، وذلكَ لأنَّ النَّجاةَ لا تكونُ إلا بالعِلم ثم إنَّ عِلمَ التّوحيدِ هو أساسُ قواعِدِ عقائدالإسلام، وهو أشْرَفُ العلوم، وغايَتُهُ الْفَوْزبالسَّعاداتِ الدّينيَّةِ والدُّنْيَوِيَّة، وبراهينُهُ الحُجَجُ الْقَطْعِيَّةالمؤَيَّدُ أكثرُها بالأدِلَّةِ السَّمعِيَّة، ويُسمّى هذا العلمُ عِلمَ التَّوحيدوقد قال الإمامُ أبو الحسن الأشعري المتوفّى سنة (324هجري): أوَّلُ ما يَجِبُ على العَبدِ العِلم باللهِ وبرسولهِ وبِدينه وقال الإمامُ الشافعي: [أحْكَمْنا هذا قبلَ ذاك] أي علمُ العقيدةِ مُقَدَّمٌ على عِلمِ الفروعِ أي الفقه أحاديثٌ عن النبي في فضلِ العلمِ وضرورةِ تحصيله قال رسول الله صلى الله صلى الله عليه و سلم[طلبُ العلمِ فريضةٌ على كلِّ مُسلم] أي علمُ الدين الضروري. رواه البيهقي قال رسول الله صلى الله صلى الله عليه و سلم [يا أيها الناسُ تعلَّموا فإنما العلمُ بالتعلُّمِ والفقهُ بالتفقُّه مَنْ يُرِد اللهُ به خيراً يفقههُ في الدين] رواه البخاري قال رسول الله صلى الله صلى الله عليه و سلم فَضْلُ العالِمِ على العابدِ كفضلِ القمرِ على سائرِ الكواكب] قال رسول الله صلى الله صلى الله
عليه و سلم [ لَفقيهٌ واحِدٌ أشدُّ على الشيطانِ مِن ألفِ عابِد]وقال لصاحِبهِ أبي ذر [يا أبا ذر لَئِنْ
تغْدو فتتعلَّمَ آيةً من كتابِ اللهِ خيرٌ لكَ مِن أنْ تُصلّي مِئةَ ركعة، يا أبا ذر لَئِنْ تغدو فتتعلّمَ باباً مِن
العلمِ خيرٌ لك مِن أنْ تُصلّي ألفَ ركعة] أي من النوافِل رواهُ ابن ماجة في سُننِه.لذلك قال الإمامُ
الشافعي: [طلَبُ العِلمِ أفضلُ مِن صلاةِ النّافِلة] [الدنياملعونةٌ ملعونٌ ما فيها إلا ذِكْرَ اللهِ وما
والاهُ وعالِمٌ ومُتَعَلِّم ومعنى ما والاهُ أي كلُّ عملٍ يُقَرِّبُ إلى طاعةِ الله[من نفّسَ عن مسلمٍ
كُربَةً مِن كُرَبِ الدنيا نفّسَ اللهُ عنهُ كُرْبَةً مِن كُرَبِ يومِ القيامةِ ومَن يسّرَ على مُعسِرٍ يسّرَ اللهُ
عليهِ في الدنياوالآخرة ومَن سَترَ مسلماً سترَهُ اللهُ في الدنيا والآخرة واللهُ في عَوْنِ العبدِ ما
كان العبدُ في عَوْنِ أخيه ومن سلكَ طريقاً يلتَمِسُ فيه عِلماً سهّلَ الله له طريقاً إلى الجنة وما
اجتمعَ قومٌ في بيتٍ مِن بيوتِ اللهِ يتلونَ كتابَ اللهِ ويتدارسونَهُ بينهم إلا نزلتْ عليهِمُ السكينةُ
وغشيتهُم الرحمةُ وحفَّتْهُمُ الملائكةُ وذكرَهُم اللهُ فيمَنْ عندَهُ ومَن أبطأ به عَملُهُ لم يُسرِع به
نسبُه] رواه مسلم عن أبي هريرة[مَن خرجَ في طلبِ العلمِ فهو في سبيلِ اللهِ حتى يرجِع]
رواه الترمذي و الحمد لله رب العالمين و الصلاة على سيد المرسلين لا تنسوا أن هذا هو الشيء الذي جاءليعلمه الرسول للإنس و الجن "العلم بالله" قال رسول الله "أفضل ما قلت أنا و النبيون من قبلي
لا إله إلا الله و حده لا شريك له وأنا أولا الناس بعيسى فليس بيني وبينه نبي.
javascript:emoticonp('
')