ملاك الوفاء الادارة
- : . : عدد الرسائل : 30773 جنسيتك : تاريخ التسجيل : 25/10/2007
| موضوع: أم كلثوم بعيد عنك حفل 2 يونيو 1966 10.10.10 10:17 | |
| أم كلثوم بعيد عنك حفل 2 يونيو 1966كلمات مأمون الشناويوالحان, بليغ حمدي - اقتباس :
-
تحليل لأغنية بعيدعنك الحان : بليغ حمدي كلمات : مأمون الشناوي
مثلها مثل باقي اغاني والحان بليغ حمدي لام كلثوم , ما زالت بعيدعنك حتى اليوم حية ويتغنى بها العشاق والمتعبين والمهجورين , بالاعراس والاجتماعات وبالوحدة , فيها شدة الشجن وحرقة العذاب وبنفس الوقت الطرب والعلوالروحي , فاستخدام مقام البياتي لهذه الاغنية كان من واجب بليغ لانه عرف ان هذا المقام اذا استخدم كالعمود الفقري لأي اغنية فسوف تكون قريبة من القلب مثل : سيرة الحب , حب ايه , انا وانتظلمنا الحب , فات الميعاد , الف ليلة وليلة والخ ..كل هذه الاغاني اللازمة الغنائيةلها من مقام البياتي الشرقي وبليغ عرف طريقة استخدامه في طريقة جديدة ومنعشة في كل مرةاستخدمه لتلحين أغنية .
بعيدعنك أغنية معانيها حزينة والذي الفها هو الشاعرمأمون الشناوي وتداعب قلب المجروح وتفتح جروحة وألامه وهي صرخة من القلب يشتد بهاالشجن خاصة في الكوبليه الأخير منها , ومع هذا فلا نشعر بقسوة ومرار في اللحن بل اللحن خفيف وبه ايقاع جميل يخفف من قسوة الكلمات .
عندما احلل هذه الاغنية لن اتطرق الىالمقامات في الحالة التي غنت بها ام كلثوم الاغنية (من بعد اذن الاساتذه) بل ساحلل حسب الحالة الطبيعية للمقامات . وحسب علمي ان ام كلثوم تغني هذه الاغنية من البياتي المرتكزعلى اللا لتسهيل الغناء والصعود الى اقصى المقام .
نفرض ان ام كلثوم بدأت الغناء على بياتي الدوغاه أي الري . تبدأ المقدمة الوسيقية بأدليب قصيرمن الات الكمان على مقام الكرد من درجة الري : بعدها يدخل العازفون في الإيقاع وهوالواحدة الكبيرة على مقام البياتي :
والمقدمة جميلة جدا وتعطي للاغنية الطابع السريع وبها بعض جمل الصولو مثل القانون , الاكورديون , القيثار ومحاورة رائعة بين هذه الألات وفرقة الكمان ......تنتهي المقدمة وتبدأ الست بالكوبليه الاول"نسيت النوم وأحلامه ....."بدون ايقاع وبشكل حر يعطيهاالمجال للإرتجال والأهات بعدها تدخل في جملة"بعيد عنك "ولانها هي جوهرة الأغنية فبالنهاية الاغنية اسمها بعيد عنك , فعرف بليغ كيف يبرزها وبدأ بالإيقاع عند هذه الجملة ... ويستمر الغناءعلى البياتي الدوغاه حتى جملة" ومهما السهد سهرني ..."يدخل لوهلة في مقام البياتي الحسيني :يعودللبياتي الدوغاه في نهاية الجملة " بعييييييدد ....بعيد عنك " . يبدأ الكوبليه الثاني من موسيقى تكملة للكوبليه الاول ونشعر انهما متصلان فتكون ايضا من البياتي وبها الصوت العجيب الذي يحرق القلب وهو صوت الناي عندما يعاتب باقي الألات وبهذه الفقرة كان سيد سالم يتفنن بنفحات الناي ليزيد اللحن عذوبة . تبدأ الست بغناء"لا نوم ولا دمع بعيني ...."حتى جملة"مخلاش الفراق بيا "الثانية ...وبها تنزل مقام البياتي بصورة البياتي الشوري أو(كارجغار) وتعود بعدها للبياتي الاصلي "نسيت النوم واحلامه ....نسيت لياليه وأيامه" .......عندما تبدأ ب" وبين الليل وألامه ...." تنقل إلى مقام اليكاه وهوالرصد الذي يبدأعلى الصول ومن المعتاد جدا ان يتم تلوين البياتي بهذا الرصد ..... حتى جملة" بخاف عليك وبخاف تنساني "لتعود بها الى مقام البياتي العادي ..ثم تقول"والشوق اليك على طول صحاني "والصحاني هي صعود بمقام البياتي الحسيني مرة أخرى ....ثم اللازمة "غلبني الشوق وغلبني ..."على البياتي العادي حتى النهاية .الكوبلية الثالث .... مقام جميل ومستقل عن المقامات التي استخدمت في اول الأغنية ... يستعمل بليغ مقام النكريز , وهو من فصيلة النوا أثر ويستعمله بليغ بصورته الطبيعية أي درجة واحدة منخفضة عن البياتي وهي الدو لكن يبدأ العزف عليه من جنسه الأخيروهوالنهوند على الصول لأنه اذابدأه من الدو رأسا لن يكونا لانتقال في اللحن جميل ومريح للأذن ... مع إيقاع سريع 2/4 ....وتبدأ ام كلثوم بالغناء على النكريز" افتكرلي لحظة حلوة عشنا فيها للهوى " .... الله الله ما هذه الكلمات ... وعندما تقول الست"خذ من عمري ...عمري كله ...."ينقلنا بليغ لمقام راحة الأرواح ...وهو من نوع الهزام إلا انه مرتكز على السي .(راحة الارواح والهزام هما من فصيلة السيكاه).... وما أجمل من الانتقال من السيكاه إلى البياتي؟....فهذه من عادات بليغ ...فاستخدم السيكاه ليفيد جمال اللحن وايضا ليسهل العودة للازمة على البياتي ....فتقول الست " الشوق .... وعمايله "ومن مثل الست يعرف تصوير الشوق والاحتراق ؟؟ ثم هدوء وصمت ....بدون ايقاع تقول الست " ياما ... ياما بداريها ..ياما بحكيها " .. على البياتي العادي حتى اللازمة" بخاف عليك ..." بتلوينات من الحسيني حتى النهاية لا يمل بليغ من مقام البياتي فهو رفيق له على طول الدرب فالكوبليه الرابع والاخير يكون من البياتي العادي ....صولو كمان عظيم للأستاذ أحمد الحفناوي الذي يملأالقاعة ببكاء كمانه العجيب .... هنا الكلمات غير طبيعية ومن أجمل ماكتب في القصائد العربية العامة ..."كنت بشتقلك وانا وانت هنا ...بيني وبينك خطوتين .."الله يرحمك يا أستاذ مأمون .... " عيون كانت بتحسدني على حبي "ثم للحسيني" ودلوقتي بتبكي علي من غلبي"....وعندما تقول الست" وفين انت يا نور عيني ؟" تلمس مقام الشهناز ...وهوحجازكار من درجة الري ... لكن لا استطيع التأكد من انه الشهنازلأنها لم تغني إلا على جنسه الثاني وهوالحجاز من درجة اللا ....ثم إلى البياتي في الجملة التي تشعل المشاعر وتخدر الجسد.."فين أشكيلك فين ؟ عندي كلام وكلام وحاجات ....فين دمعك يا عين ؟ بيريحني بكايا ساعات "الله الله . ثم عودة للازمة وإنهاء .أغنية في غاية الروعة ...حديقة مليئةمن زهور المقامات وثمار الكلمات ...تمثل حقيقة كل عاشق مجروح من بعد حبيبه عنه .وام كلثوم اكثر الناس علما ببعد الحبيب والعذاب ...فكيفلها أن لا تغنيها بأجمل صورة وأكثر صورة واقعية ومعبرة . أغنية تترك سامعها مطأطأ رأسه ومفكرا . تحليل من موقع سماعي منتدى ملاك لوفاء محمد يقدم كل الشكر لهذا الموقع العظيم كلمات بعيد عنك نسيت النوم ......واحلامه نسيت لياليه ......وايامه بعيد عنك ...... حياتي عذاب ما تبعدنيش بعيد عنك ماليش غير الدموع احباب معاها بعيش بعيد عنك غلبني الشوق وغلبني وليل البعد دوبني ومهما البعد حيرني ومهما السهد سهرني لا طول بعدك يغيرني ولا الأيام بتبعدني بعيد عنكلا نوم ولا دمعه في عنيه ما خلاش الفراق فيه نسيت النوم واحلامه نسيت لياليه وايامه وبين الليل والامه وبين الخوف وأوهامه بخاف عليك.... وبخاف تنساني والشوق اليك على طول صحانيافتكرلي لحظه حلوه عشنا فيها للهوى وافتكرلي مره غنوة يوم سمعناها سوى خد من عمري عمري كله الا ثواني اشوفك فيها الشوق ....اه من الشوق اه.....وعمايله ياما ياما بداريها ياما ياما ياما بحكيها ياما ياماكنت بشتاقلك وانا وانت هنا بيني وبينك ....خطوتين شوف بقينا ازاي انا فين يا حبيبي وانت فين والعمل ايه العمل ما تقولي اعمل ايه والأمــــــــــــــل انت الأمــــــــــل تحرمني منك ليه؟ عيون كانت بتحسدني على حبك ودالوقت بتبكي عليا من غلبي وفين انت يا نور عيني يا روح قلبي فين فين اشكيلك فين عندي كلام وحاجات فين دمعتي يا عين بيريحني بكايا ساعات بيريحني بكايا ساعاتبخاف عليك.... وبخاف تنساني والشوق اليك على طول صحاني غلبني الشوق وغلبني وليل البعد دوبني ومهما البعد حيرني ومهما السهد سهرني لا طول بعدك يغيرني ولا الأيام بتبعدني بعيد عنكأم كلثوم بعيد عنك حفل 2 يونيو 1966 بعيد عنك - جامعة القاهرة - فبراير 1966بعيد عنك - المنزه - تونس - 31 يونيو 1968 | |
|
رضوان ...
- : . : عدد الرسائل : 5276 العمر : 48 جنسيتك : تاريخ التسجيل : 13/04/2008
| موضوع: رد: أم كلثوم بعيد عنك حفل 2 يونيو 1966 10.10.10 12:22 | |
| | |
|
ملاك الوفاء الادارة
- : . : عدد الرسائل : 30773 جنسيتك : تاريخ التسجيل : 25/10/2007
| موضوع: رد: أم كلثوم بعيد عنك حفل 2 يونيو 1966 10.10.10 14:12 | |
| | |
|
خالد سلطان -
- : آهلا وسهلاً بالجميع .. عدد الرسائل : 1 جنسيتك : تاريخ التسجيل : 26/12/2010
| موضوع: رد: أم كلثوم بعيد عنك حفل 2 يونيو 1966 26.12.10 20:01 | |
| شاكر لك ..
والله يرحم جميع أموات المسلمين . | |
|
ملاك الوفاء الادارة
- : . : عدد الرسائل : 30773 جنسيتك : تاريخ التسجيل : 25/10/2007
| موضوع: رد: أم كلثوم بعيد عنك حفل 2 يونيو 1966 27.12.10 3:23 | |
| اللهم امين
نورت الصفحة
تحياتي | |
|
المطر ..
- :
. : عدد الرسائل : 1189 جنسيتك : تاريخ التسجيل : 30/05/2010
| موضوع: رد: أم كلثوم بعيد عنك حفل 2 يونيو 1966 27.12.10 11:55 | |
| يسلمو ملااااك الوفاء قمة الذوق اختيار موفق يعطيك العافيه .. | |
|
ملاك الوفاء الادارة
- : . : عدد الرسائل : 30773 جنسيتك : تاريخ التسجيل : 25/10/2007
| موضوع: رد: أم كلثوم بعيد عنك حفل 2 يونيو 1966 27.12.10 12:03 | |
| يسلمو ع المرور
نورت الصفحة
تحياتي لك | |
|