منتديات ملاك الوفاء محمد

هلا وغلا في منتديات ملاك الوفاء
لوعلمت الدار بمن زارها فرحت واستبشرت ثم باست موضع القدمين وأنشدت بلسان الحال قائلةً اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم هلا وغلا نورتونا نحن سعداء جدا لاختيارك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الاستمتاع بالإقامة معنا، تفيد وتستفيد ونأمل منك التواصل بإستمرار


منتديات ملاك الوفاء محمد

هلا وغلا في منتديات ملاك الوفاء
لوعلمت الدار بمن زارها فرحت واستبشرت ثم باست موضع القدمين وأنشدت بلسان الحال قائلةً اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم هلا وغلا نورتونا نحن سعداء جدا لاختيارك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الاستمتاع بالإقامة معنا، تفيد وتستفيد ونأمل منك التواصل بإستمرار


منتديات ملاك الوفاء محمد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ملاك الوفاء محمد

منتديات ملاك الوفاء محمد :افلام عربيه،اجنبيه،كليبات عربيه،اجنبيه،احدث الالبومات الغنائيه, الشعر,الرياضه,المرح,الترفيه,الموضه,المطبخ,الديكورات,الاخبارالسياسيه والاقتصاديه
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حتماً ســ نلتقي
محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Icon_minitime13.10.20 1:17 من طرف ودعتهاأ

» سجل حضورك باسم عضو تحبه
محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Icon_minitime11.10.20 5:34 من طرف ودعتهاأ

» الى أعز الاصداقاء ادارة واعضاء هذا المنبر الراقي
محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Icon_minitime14.08.18 14:06 من طرف mamdo7

» سيرياتوك " سيريا توك " سيرياتالك " سيريا تالك " تحميل برنامج سيرياتوك SYRIATALK.RED
محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Icon_minitime13.02.17 13:41 من طرف سيرياتوك

» طلال مداح ــ ذا اللي حصل من بعد ــ عود
محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Icon_minitime30.01.17 11:49 من طرف عمر الهاشمي

» الورد_ وردة الجزائرية
محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Icon_minitime30.01.17 11:39 من طرف عمر الهاشمي

» يا ظالمني وردة الجزائرية
محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Icon_minitime30.01.17 11:23 من طرف عمر الهاشمي

» ليت الزمان يعود
محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Icon_minitime23.01.17 0:14 من طرف عمر الهاشمي

» يا خلي القلب يا حبيبي عبد الحليم حافظ
محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Icon_minitime26.12.15 11:52 من طرف د-حسام السياني

» عبادي الجوهر - جلسة تاريخية
محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Icon_minitime12.12.15 15:02 من طرف ملاك الوفاء

» انكسار. محمد محضار
محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Icon_minitime15.08.15 17:13 من طرف ليل الشوق

» ستار الغموض. نص لمحمد محضار
محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Icon_minitime14.08.15 17:16 من طرف ليل الشوق

» طلب أغنية
محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Icon_minitime10.02.15 6:12 من طرف hossamhba

»  16 رائعة في أجمل جلسات العـقـد الأول من الألفـية على الإطـلاق ..
محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Icon_minitime09.11.14 4:31 من طرف juvepirlo

» ما هى افضل مقدمة موسيقية فى تاريخ الاغنية العربية؟
محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Icon_minitime06.10.14 11:38 من طرف ايهاب محمد اسماعيل سلامه

» فارس الغد المرتقب :شعر الشؤبينى الاقصرى
محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Icon_minitime10.09.14 21:01 من طرف ملاك الوفاء

» قوانين وأنظمة ملاك الوفاء
محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Icon_minitime09.07.14 5:09 من طرف زبيدة

» نزار قباني - الرسْمُ بالكلِمَات إذا تصفحت يوما يا بنفسجتي
محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Icon_minitime07.06.14 21:35 من طرف drali

» مفهوم الحقيقة
محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Icon_minitime19.05.14 13:11 من طرف الركـ الهادئ ــن

» شعارات وطنية ..لمسرحيات زائفة/للشربينى الاقصرى
محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Icon_minitime19.05.14 13:08 من طرف الركـ الهادئ ــن

» لماذا يضع الرسول صلى الله عليه وسلم يده اليمنى تحت خده الأيمن؟!
محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Icon_minitime28.01.14 8:42 من طرف حامد شاكر

» لا تبخل على والدتك بقراءة هذا الدعاء
محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Icon_minitime28.01.14 8:35 من طرف حامد شاكر

» طلبات الاغاني العربيه اطلب اي اغنيه او البوم و بتكون عندك
محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Icon_minitime25.01.14 5:59 من طرف محسن الفهيدي

» طلب اغنية
محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Icon_minitime25.01.14 5:51 من طرف محسن الفهيدي

» قبل وضع طلب اغنية ادخل هنا
محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Icon_minitime25.01.14 5:45 من طرف محسن الفهيدي

» الإعجاز فى (قلوب يعقلون بها)
محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Icon_minitime18.01.14 22:53 من طرف امير-2020

» فتاة مسيحية تسأل الداعية الإسلامى أحمد ديدات عن الحجاب و الرد رهيب
محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Icon_minitime18.01.14 22:14 من طرف امير-2020

» وبتسافر
محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Icon_minitime10.01.14 7:10 من طرف Rosette

» نسيتوني وفتوني _وردة الجزائرية
محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Icon_minitime10.01.14 6:56 من طرف Rosette

» نسيتوني وفتوني _وردة الجزائرية
محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Icon_minitime10.01.14 6:53 من طرف Rosette

اخترنا لك
المنتدى السياسي & الإقتصادي
 
منتدى التقنيــــــــة
 
إستراحة المنتدى
 

 

 
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
للترحيب باعضائنا الجدد هلا و مرحبا فيكم
طلبات الاغاني العربيه اطلب اي اغنيه او البوم و بتكون عندك
إبـدآعَ وفنَ ...
تبريكات التميز والاشرفات هنااااا
تبريكات اعياد الميلاد هناااااااااا
سجل حضورك باسم عضو تحبه
الي بيطول الغيبة يدخل هناااااا
أسألكم ما هي أفضل أغنية عربية بكل الاوقات بالنسبة لكم؟
طريقة ممتازة لاي تغيير تريده
ما هى افضل مقدمة موسيقية فى تاريخ الاغنية العربية؟

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 


 

 محمد رشدي فنان برتبة فدائي:

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ملاك الوفاء
الادارة
الادارة
ملاك الوفاء


- - :
لا صار حلمك في يد الوقت والناس
لا الناس تفرح لك ولا الوقت يرحم !
أغسل يدك من حلمك بموية اليـأس
وأهرب بلا حلمك .. عسى بس تسلم

. : حآآولت  أح ــبك زووود عن كل هالنآآسوأثري نــــ (س) ــــيت النآآٍس من زووود ح ــبك
انثى
عدد الرسائل : 30773
جنسيتك : محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Unknow11
تاريخ التسجيل : 25/10/2007

محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Empty
مُساهمةموضوع: محمد رشدي فنان برتبة فدائي:   محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Icon_minitime26.09.10 17:58

محمد رشدي فنان برتبة فدائي:

-ظل تائها ثمانى سنوات حتى عثر على الأبنودى وبليغ ليكونوا ثلاثى الحل

-شعر عبدالحليم حافظ بالقلق من نجاح موال أدهم و وهيبة وعدوية..فاضطر لغناء الشعبيات

-نام على سلالم التليفزيون والإذاعة فى حرب أكتوبر،وغنى للجنود فى الجبهة أثناء حرب الاستنزاف وجمع التبرعات من أجل الفدائيين الفلسطينيين

تواصل الحوار واللقاء بينى وبين الفنان القدير الجميل محمد رشدى لسنوات ذهبت إليه للمرة الأولى فى نهاية الثمانينيات من القرن الماضى لتسجيل حوار صحفى تطور إلى تسجيل كامل لقصة حياته، ومازالت أشرطتها بحوزتى.. ذهبت إليه معجونا بحب أغنياته الجميلة التى حفظتها منذ طفولتى لم أجد فقط فنانا كبيرا بمعنى عذوبة وجمال الصوت، الذى يشعر معه الناس ب ونس وهم يسمعون روائعه الغنائية شخصية من العيار الثقيل.. سياسى من الدرجة الأولى أن تطرق الكلام إلى قضايا السياسة.. ومتحدث بدرجة مفكر فى قضايا الفكر المجردة شغلته الشخصية المصرية عبر تاريخها، وقرأ عنها ما تيسر له.. أعاد نجاحه كفنان إلى سياق اجتماعى وتاريخي، ولهذا فإن الموهبة عنده أداة يكتمل نجاحها بوعى صاحبها لكيفية إدارتها بفهم هذا السياق. . ومن هذه النقطة تحديدا، بدأت انطلاقته الغنائية المؤثرة مع المناخ السياسى الذى أحدثته ثورة 23 يوليو 1952.. ليسمع الناس فى النجوع والكفور والمصانع من يغنى لهم.. لكنه لم ينكر أنه ظل لسنوات تائها، بلا لون أو طعم فني، فى الوقت الذى انطلق فيه عبدالحليم حافظ ابن جيله ورمزه الأولى فى الغناء.. العربى. ولد محمد رشدى بمدينة دسوق بمحافظة كفر الشيخ عام 1929 وتركت البيئة الاجتماعية التى نشأ فيها أثرا بالغا فى تكوينه.. ارتبط بأمه كثيرا وورث عنها جمال الصوت: كانت تأخذنى فى حجرها، وتضمنى على صدرها. تعدد بمواويل حزن عن الزمن.. وضيق الحال.. وتعاسة الظروف.. سمعتها تغنى لسعد زغلول:ياما خدوك على مالطة/ وكل ده مفيش غلطة/ يا سعد يا نور العين.. اعتبرتنى أمى منذ صغرى رجلها وسندها فى الدهر، عشق الأب الغناء وأجاد إلقاء المواويل يصطحبنى من يدى ويسير عليمدقات وطرق للقرى المجاورة إلى كل مولد أو سهرة شعبية.. كان وجها معروفا لدى صيتّية الموالد..
أثر مولد الدسوقى فى رشدى كثيرا: كنت انتظره بفارغ الصبر، لأستمع فيه إلى الألوان الغنائية المختلفة.. كاسترسال المنشدين لقصص الأنبياء والمرسلين، والارتجال فى الموال، ونسج الحكاوى والأساطير عن أبطال شعبين عاشوا فى الواقع، وكذلك فن المناظرة بالموال، يتم بين اثنين، يهاجم كل منهما الآخر، ويكسب من يملك سرعة البديهة والنظم فى الموال.. وتفرد فى هذا اللون الشعبى أسماء هامة كانت رائدة لهذا اللون من الفن الشعبى مثل، محمد الأقرع، ومصطفى عابدين، المسيري، حمامة العطار، وعايدة، وقمبر.
شاهد رشدى فى مولد الدسوقى ألعاب السيرك ومسابقات الرماية، وسباق الخيل، وحياة المجاذيب، واستمع إلى حكايات أولياء الله.. ويعترف: لم أكن أعى معانى إنصاتي، واهتمامى بكل هذه الأجواء. ولما سألته: عما إذا كان هذا قد ترك مخزونا لديه؟.. أجاب: تنبهت فيما بعد حين بدأت رحلتى مع الأغنية الشعبية أن بداخلى مخزونا هاما من الكلمات والتعبيرات النفسية، وطقوس الحياة مع عمال قمينة الطوب التى كان يمتلكها أبى وأعمل فيها وأنا طفل.. ومراكب الصيد التى كانت تنقلنى إلى بيت جدى فى رشيد.. كنت أسمع أغانى الصيادين وما تحمله من معان عن فراق الأهل والأحبة، والبحر الغدار اللى ملوش أمان.. كبر رشدى.. بكى حين استمع لأول مرة فى الراديو لليلى مراد: للتاريخ أسجل أن نغمات صوتى ظهرت عبر أغانى هذه السيدة العظيمة.. بكيت على صوتها فى الراديو.. وحفظت أغانيها عن ظهر قلب.. وعرفتنى دسوق مقلدا لها.. وسمعنى معاون الوحدة الصحية محمود الدفراوى عم الممثل محمد الدفراوى. وبدأت رعايته لى.
مع مرور الأيام ذاع صيت رشدى أكثر فى دسوق ومناطقها المجاورة حتى كانت انتخابات المجلس النيابى عام 1948 حيث قاد الجانب الفنى فى الحملة الدعائية لمرشح الوفد فى دسوق فريد زعلوك على وعد بإلحاقه بمعهد الموسيقى العربية فى القاهرة فى حالة نجاحه وهو ما تحقق.
من الأم والأب إلى مولد الدسوقي، إلى البيئة الشعبية التى عاش فيها رشدى. تمازجت عوامل التأثير فى تكوين شخصيته إنسانيا وفنيا.. شهما.. طيبا.. حنونا.. فلاحا.. لم تغادر أبدا هذه المرحلة حياتى.. كثيرا ما سألت أختى انشراح..هل سمعتنى أمى وأنا أغنى فى الراديو؟. ترمس وصميت مع عبدالحليم
فى طنطا وفى محطة القطار.. وقف رشدى حاملا عوده، منتظرا القطار الذى سيقله إلى القاهرة.. لم ينقله القطار كوسيلة مواصلات.. وإنما نقله إلى الفضاء الذى سيصعد فيه معلنا ثورة جديدة فى الغناء.. شهدت المحطة أول لقاء بين الاثنين:سمعت من يناديني: يا فنان.. كان العود فى يدى هو الدليل ، التفت إلى مصدر الصوت، لأرى شابا أنيقا، وجهه يحمل مسحة سمار مصرى خالص.. فى عينيه مسحة حزن ولمحات ذكاء فطرى تلحظها بمجرد النظر إليه، وهدوء محبب..سألته: هل تنادينى؟ ضحك: هل فى المحطة فنان غيرك.. ضحكنا. أنا اسمى عبدالحليم شبانة. وأعمل مدرسا للموسيقى هنا فى مدارس طنطا.. جلسنا فى القطار نتجاذب أطراف الحديث وأحلامنا الفنية.. أكلنا الترمس والصميت. وفى محطة القاهرة أعطانى عبدالحليم عنوان سكنه، وألح أن أَمر عليه فى مقهى التوفيقية، مكانه المفضل.
جذبت أضواء القاهرة الوافد الجديد إليها، وذاب فى إحياء الحفلات والأفراح الخاصة، حتى تقدم إلى مسابقة الإذاعة عن طريق الإذاعى على فايق زغلول، ونجح هو وعبدالحليم حافظ، وقررت الإذاعة منح كل منهما 17 جنيها نظير الأغنية الواحدة شاملة الغناء والتأليف والتلحين..
من أغنية إلى أخرى.. انتقل رشدى..لكنه لم يكن رشدى الذى يتمناه كان فيه شيء ضايع منى.. أنا معرفش أنا مين.. أغنى وأبكى ولا يصدقنى أحد..كنت سجلت أغنية قولوا لمأذون البلد ونجحت الأغنية وأصبحت يافطتى.وأذكر أن حسن الشجاعى شاهدنى وأنا اسجلها فى أحد البرامج، فنادانى معنفا: شوف يا ابنى.. أنا بقال أبيع جبنة صنف اسمه عبدالوهاب.. وصنف اسمه أم كلثوم.. وبسطرمة اسمها عبدالمطلب.. ومش معقول أبيع اثنين عبدالمطلب، إذا كنت تستطيع أن تكون محمد رشدى سأقف جنبك.. سيبك من التناكة والتأفف بتاع عبدالمطلب
كان رشدى يذوب تقليدا فى عبدالمطلب عاجزا عن إظهار ما يميزه.. أما عبدالحليم حافظ رمز جيله الخالد فكان يذوب بحثا عما يميزه.. يذكر رشدى واقعة ذات مغزى وتعطى تفسيرا لما قدمه عبدالحليم وكل جيله: كنت وعبدالحليم والملحن فؤاد حلمى فى بيت ملحن اسمه عبدالفتاح بدير.. نزلنا نتمشى فى الشارع فطلب عبدالحليم أن ننتظر أمام محل بقالة لنسمع تسجيل جديد له فى الإذاعة.. استمعنا ثم قلت لعبدالحليم: انت فيك شيء من عبدالحليم الرومي،وكان مطرب له شأن فى هذا الوقت وله أغنية شهيرة: هنا تقابلنا سوى.. هنا جمعنا الهوى.
صرخ عبدالحليم فى وجهي: أنا مش شبه حد يا رشدى.. أنا لون..لعبت كلمة أنا لون فى دماغى.. وعدت إلى مسكنى فى بركة الفيل بالسيدة زينب، حزينا لعدة أيام حتى جاءني: يا رشدى أرجوك ما تتضيقش،أنا نفسى كل واحد فينا يكون له لونه الخاص.. رغم لعب أن كلمة أنا لون لعبت فى دماغ رشدى.. لكنه ولمدة 8 سنوات ظل تائها: لا أعرف من أنا..أحببت وتزوجت زواج أول،وانجبت بسهولة.. وقبلت أفراح بسهولة.لا أفهم ما يدور حولى من تحولات اجتماعية وسياسية بمجئ ثورة يوليو 1952.. ليلة الثورة كنت فى الإذاعة لأقدم تسجيلى النصف شهرى.. وبينما أن استعد وجدت ضابط يدخل عرفت منه أنه جمال حماد.. قال لي: الجيش اتحرك فيه ثورة.. لم أع معنى ما يقوله.. كل همى كان تقديم التسجيل حتى أحصل على ال 17 جنيها..ألححت عليه راجيا أن يسمح لى بتقديم التسجيل حتى استجاب وقال لى غنى أغنية مأذون البلد، علشان النهارده أفراح.. ورغم عدم وعى بمعنى الحدث جيدا إلا أننى شعرت وكأننى أخطب الجماهير فارتجلت كلمات جديدة فى الأغنية: يا شايل الشربات.. فرق علينا ودور.. عهد الظلام أهو فات. وجى عهد النور.
أدهم
كان ختام مرحلة توهان رشدى مأسويا فى جانب، ومشرقا فى جانب آخر ففى عام 1958 انقلبت سيارة كانت تقله وآخرين إلى الإسماعيلية لإحياء حفلة فى الجيش.. مات كل من معه ووضعت قدماه فى الجبس وأصيب فى وجهه وبقى مقعدا لأكثر من عامين، ساءت أحواله وكاد يعتزل الغناء، لكنها كانت فترة تأمل، وتوقف، وتساؤل، وقراءة.. حتى جاء ختام هذه المرحلة وبدء مرحلة جديدة بإسناد موال أدهم الشرقاوى له يقول: كانت قوانين يوليو الاشتراكية قد صدرت عام 1961، وطلبنى محمد حسن الشجاعى ليبلغنى باختيارى لموال أدهم.
قال الشجاعي:هناك تعليمات سياسية بتحويل سير الأبطال الشعبيين إلى أعمال فنية لتعميق دور البطولة بين أبناء الشعب المصري، وذلك لمواكبة المرحلة السياسية الجديدة،.. تلقف رشدى ما قاله الشجاعى خاصة بعد أن علم منه أن أسماء أخرى كانت مرشحة للموال مثل محمد قنديل،وكارم محمود، وعبدالغنى السيد، ومحمد عبدالمطلب واعتبر أن فرصة حياته جاءته ولابد من اقتناصها..يقول رشدي: أخذت الموال الذى وضعه يوسف الحطاب.. وجمعت كل آلاتية الفن الشعبى الذين يجوبون الشوارع.. سمعت منهم كل المواويل الشعبية التى قدموها فى الأفرح والموالد.. واشتريت من سوق الكانتو كل الاسطوانات الموجود عليها الموال لفنانين سابقين.. كنت أبحث لدرجة السرقة عن فكر كل من غنى الموال.. فوجدت فكرا فى أداء فنان اسمه محمد العربي، وسيدة اسمها الحاجة زينب المنصورية.. ويقال عن محمد العربى أن سرادقه لم يكن يقل أهمية عن سرادق أم كلثوم لو قدما الاثنان حفلتيهما فى ليلة واحدة.
آمن محمد رشدى وهو يتصدى لموال آدهم بفلسفة رآها فى الشعب المصرى وظل مؤمن بها طوال حياته: أؤمن أن الشعب المصرى تراثه بداخله.. من الممكن أن يغيب بعض الوقت، أو ينسي، ولكن حين تحركه يتحرك معك.. وهذه إحدى ملكاته الرئيسية.. كنت أبحث فى الموال عما يربط الشعب المصرى بماضيه.
حقق موال أدهم الذى أذيع عام 1962 نجاحا هائلا ساعد عليها الظروف الاجتماعية التى عاشتها مصر مع قوانين يوليو الاشتراكية التى مهدت لأن يكون رشدى مطرب المرحلة الجديدة، ويقال إن الشوارع كانت تكاد تكون خالية بعد صلاة الجمعة موعد تقديم الموال، ويجتمع الناس فى الكفور والنجوع والقرى فى جلسات جماعية حول الراديو ليعرفوا ما الذى يفعله بطلهم أدهم ويستمعوا إلى شجن جملة ومنين أجيب ناس لمعناة الكلام يتلوه.. وتوحدوا معه، الى درجة الانفعال فرحا أو حزنا عليه وكأنه مازال على قيد الحياة.... رفع الموال رشدى الى عنان السماء، وبدأ ابن الناس كما قال عنه العاهل المغربى الراحل الملك الحسن الثانى.. طريقه الحقيقى نحو الناس.. وأدى نجاح الموال إلى ما يمكن تسميته بأدهمة الغناء فى مصر.. والقياس هنا على عبدالحليم حافظ صاحب الأنف الماسية فى شم رائحة النجاح.. فمع الهوس بأدهم/ رشدى.. ركب عبدالحليم الموجة بالغناء فقط لفيلم أدهم بطولة عبدالله غيث، والمثير فى هذه المقارنة أنه رغم جمال ما قدمه عبدالحليم، إلا أن الذى تعلق به الناس تعلقت بأدهم رشدي، وليس أدهم/ عبدالحليم.. ويفسر محمد رشدى هذا: اتهم البعض وقتها عبدالحليم بالاعتداء عليَّ، واستغلال نجاحي، وزاد البعض فى اتهامه لعبدالحليم بأنه يضرب كل من يحاول منافسته. وفى رأيى أن عبدالحليم وقع فى خطأ أنه أسند تأليف الأغانى إلى مرسى جميل عزيز، والألحان لمحمد الموجي، والتوزيع لعلى إسماعيل.. والخطأ هنا أنهم لحنوا.. وأنا لم ألحن، بل نقلت بالضبط ما قاله الناس، وما يرددونه فى كيفية أداء الموال.. فهو سيرة يتغنى بها الناس، دون أداء لحني، وبالتالى عاش الناس معى اللحن الذى أديته بنفس الآلات الشعبية كالأرغول والناي، ولم أستخدم آلات أخرى كما فعل عبدالحليم.. فيما يعنى الالتزام الحرفى بشعبية وفلكلورية الموال.. كما أبقيت على ما نسجه الناس باتهامهم لبدران أقرب أصدقاء أدهم بأنه الذى قتله أنا جيت يا أدهم وجبتلك الفطور ونسيت أجيبلك العشا.. يا خوفى يا بدران ليكون دا آخر عشا.. كان بدران على قيد الحياة وقت إذاعة الموال ورفع قضية أمام المحاكم متهما رشدى بتشويه سمعته.. وعلى شاشة التليفزيون الذى كان فى بداية إرساله تم التصالح فى لقاء بينهما حيث غنى رشدى حسب طلب بدران الموال دون ذكر مقطع الاتهام.
وهيبة
لحق بصاروخ أدهم، صاروخ جديد اسمه وهيبة.. كان الشعر والغناء على موعد مع شاعر جديد سيدخلهما الى أفق جديد هو عبدالرحمن الأبنودى.. غزل الأبنودى القادم من الصعيد كلمات لم يعرفها الغناء العربى من قبل وتجلت عبقريته فى أغنية: تحت السجر يا وهيبة.. ياما كلنا البرتقان.. كحلة عينيك يا وهيبة.. سرحبها الجدعان.. تحت السجر ماشية بتتعايئ ببرتقانة.. ولحن عبدالعظيم عبدالحق الأغنية.. وصل نجاحها الجماهيرى إلى حد الهوس، على الرغم من هجوم أنيس منصور الكاسح عليها: ما هى حكاية البرتقالة التى يغنى لها مطرب فى الإذاعة ليل نهار، وكرافتة فى عنقه؟ أنصحه بالذهاب الى حديقة برتقال ليقطف برتقالة وهى صفراء اللون.. وكفى فضيحة للبنت وهيبة فى الأغنية، والبرتقان الذى يؤكل تحت السجر يكون مسروقا.. رد صلاح حافظ: هجوم أنيس على رشدى ظريف لكن المشكلة أنه لم يكن يسخر من محمد رشدى بقدر ما كان يسخر من القارئ.
كان السجال يدور.. وسنارة وهيبة تغمز فى فم بليغ حمدى حتى تمكنت من إصطياده يقول رشدي: حركت وهيبة فى بليغ كنز الفلكلور المصرى.. قال لى إبراهيم الطبال أنه يصحو وينام عليها.. حتى جاءنى لنكون مع الأبنودى ثلاثى الحلم.. قطعنا عهدا أن نعمل على خروج الأغنية من محدودية خطابها الجماهيرى إلى التواصل مع الجلباب والطاقية فى القرى والنجوع.. والبدلة الزرقاء فى المصانع.. يعنى مع الفلاحين والعمال.. كان لكل منا خصاله التى تساعد فى بناء الحلم.. الأبنودى الصعيدى الخالص، الواعى بمفردات بيئة الفلاحين - لم أر شاعرا بجماله فى التقاطها.. وأنا الفلاح حامل مخزون الريف.. وبليغ ابن المدينة الذكى القادر على تحويل الكلمة الى نغم ساحر.. فهم بليغ بعظمته أن المصرى لا يمكن أن يتنازل عن تراثه وقوته، كما أنه لا يتجمد.. استمع الى الغرب ودرسه.. ولم يتأثر به الى حد الذوبان فيه، فجاءت موسيقاه بريئة. وأشبهه بنجيب محفوظ كسيد للرواية، كما أشبه محمد عبدالوهاب بتوفيق الحكيم.. ظل بليغ وحتى آخر يوم فى حياته يحلم بالأغنية العربية القومية ملمحها الرئيسى من التراث.. أنا رأيت الملك الحسن الثانى عاهل المغرب الراحل يعطيه سيارة وسائقا ليدور فى أرجاء المغرب ليعرف تراثه.. والتقط لحن هلا لا الخيزرانة من التراث السعودى.. بدأنا نحن الثلاثة.. لم ننحرف أو نتعالى على الشخصية المصرية البسيطة. مؤمنين بمصريتنا وعروبتنا.
انطلق الثلاثى فيما سُمى وقتها بموجة الأغنية الجديدة.. أو ثورة الأغنية الشعبية وقدموا آه يا ليل ياقمر، والمانجة طابت ع السجر.. وبلديات دا احنا يا حبيبتى بلديات. وضع كل منهم حبة فى عقد لؤلؤ الأغنية الشعبية التى انطلقت كالمارد ففرضت حالة جديدة تماما دفعت الملحنين والمؤلفين إلى التسابق على المارد الذى خرج من قمقمه، فحدث نوع من التبديل داخل الثلاثي، لينتقل الأبنودى مع كمال الطويل فى بعض الألحان، كما فى يا قمر اسكندرانى وع الرملة، ومع حلمى بكر فى الله يجازيك يا سفر وقدام بيت اللى بحبه.. وبنظرية أن رشدى أصبح الجرنال الذى يوزع أكثر، تسابق اليه آخرون.. فكتب له صلاح أبوسالم، ولحن حلمى بكر: يا عزيز عينى وأنا بدى أروح بلدى وياللى الهوى رماك.. ويكتب مجدى نجيب رائعته هنادى ويلحنها بجمال أخاذ محمد الموجى.. وتتكرر التجربة من مجدى نجيب فى ع الليالى.. الليالى بألحان الرائع محمود شريف. ويدخل على الخط شاعر جديد قادم من المحلة هو حسن أبوعثمان ليقدم عرباوى.. ويأتى محمد حمزة فى تحالف مع بليغ حمدى فى أغنيات عاطفية جميلة أبرزها مغرم صبابا وإنت مين وطاير يا هوا.
بلهارسيا عبدالحليم
فرضت الموجة الجديدة نفسها، على الآخرين، فدخلت فايزة أحمد بأغانى مثل: يا امة يا هوايا ويا أمة القمر ع الباب ويا خد حبيبى يا انا يامة.. وشادية فى غاب القمر يا بن عمى وقولو لعين الشمس ما تحماشى وامتدت الموجة الى آخرين كمحمد قنديل، وكارم محمود، أما عبدالحليم حافظ فلم يستطع هو الآخر الفكاك منها بل ركب القطار بأغانى مثل التوبة وعلى حسب وداد جلبى وسواح وغيرها.. وشعر عبدالحليم بأن هناك من يزاحمه فحدث ما يشبه العراك الشخصي، لكنه العراك المنغمس فى تربة الوطن.
قال عبدالحليم فى بعض أحاديثه الصحفية: إذا كان رشدى يغنى للفلاح لأنه فلاح، فأنا أحمل مرض البلهارسيا، وهو مرض الشعب المصري، وكل الفلاحين وفى موضع آخر يقول: محمد رشدى المطرب الأول للفلكلور الشعبى.. فيرد رشدى بعنف: أنا مطرب عالمة الذرة.. مطرب الأغنية العاطفية الجديدة التى تتفق مع المرحلة التى تعيشها مصر، وأن العواطف ليست محددة بفلكلور وغيره.. العواطف تشارك فيها وهيبة مع عالمة الذرة على قدم المساواة.. اشتبك المثقفون مع الحالة فكتب إحسان عبدالقدوس: محمد رشدى تعبير عن الانتقال من عصر الترجمة والتعريب الى عصر اكتمال الشخصية الشعبية وقال الشاعر اللبنانى جورج جرداق: محمد رشدى فلاح زرع أرضه، ووضع قدمه فى الماء وكتب رجاء النقاش: كلما سمعت محمد رشدى أحسست بمصريتي، وقال الروائى محمد جلال: الأيام القادمة أيامه فرد مفيد فوزي: الأيام القادمة ليست أيامه. وقال حسن فؤاد: أصبح المطرب محمد رشدى الرجل الذى يصنع الأخبار للصحف والمجلات وكتب صالح مرسي: محمد رشدى واحد من القليل الذى يطرب حقا.. صوته فيه رائحة الحارة المصرية. وقال كمال النجمي: رشدى يحاول أن يفهم معنى التطورات الإجتماعية فى بلاده ويلاحقها بفنه، وطالب سعد الدين وهبة بتوفير الرعاية الحقيقية له حتى لا يقف عند النقطة التى وقف عندها كارم محمود ومحمد قنديل.
وتطور الجدل الى سؤال: هل محمد رشدى مطرب ثورى أم لا؟.. يقول رشدي: كانت الجدية تطبع كل شئ فى المجتمع.. وجاء هذا السؤال نتيجة لهذا.. أنا شخصيا فوجئت بالسؤال، وانقسمت الآراء ما بين رافض ومؤيد للتسمية غير أن المعظم قد اتفق على أنه لو كنت مطربا غير ثورى فعلى الأقل أقدم أغانى ثورية.. وأذكر أن كمال الطويل علق على هذا السؤال بقوله: لابد أن يعترف الجميع أن عبدالحليم ورشدى يقودان الآن مسيرة الغناء ولكل منهما لونه.
وعلى ذكر الثورية.. يغوص رشدى فى توضيحها معانى الأغنية الشعبية التى قدمتها دعت الى التحريض.. ودعت البنت المصرية أو الشاب المصرى فى الريف الى التحدى والتمرد على القيود ولو تأملت كلمات الأغانى ستجد هذا واضحا.. والله يا ناس ماراكب ولا حطيط رجلى فى الميه إلا ومعايا عدوية.. ولا عمرى هقول يا توبة، ولا أقول يا مجادير.. وأفرح بيك يا حبيبتى وأنا الشاب الفقير.آه يا حسن الحب مش عبودية..الحب دنيا كلها حرية. وكلمات بهذا المعنى لا تتوقف أمامها كثورية أو لا.. هى معبرة بصدق وهذا هو الأهم.
قلت لرشدى وأنا أقلب قصاصات كثيرة يحتفظ بها فى أرشيفه فى حجرة الاستقبال بفيلته فى الدقي، وأمامنا البيانو الأسمر.. كلام سعد الدين وهبة عن كارم محمود وقنديل، وطلبه الاهتمام بك يثير التساؤل.. ضحك قائلا: قنديل من أجمل الأصوات.. وكارم صوته جميل أيضا لكن مشكلتهما أنهما لم يواكبا التطور الذى شهدته مرحلة الخمسينيات والستينيات سياسيا واجتماعيا.. يمكن تصنيفهما فى خانة الفن للفن.. أما الكلام عن ضرورة رعايتي، فهذا يذكرنى بما قاله البعض وأنا فى ذروة نجاحى بأن رشدى يغنى بتوجيه سياسى من الاتحاد الاشتراكي، أو التنظيمات السياسية.. وهذا كلام غير صحيح.. كل ما قدمته كان بإيمان شخصى واندفاع هائل نحو الوطن.. أحببت عبدالناصر لأنه كان لى بمثابة الحلم.. ومع هذا لم يعطنى أحد فى هذه المرحلة توجيها بالغناء.
دعم الفدائيين
قدم عبدالحليم حافظ أغانيه الوطنية، ونصبته زعيما يقود شعبا بصوته كما قال الشاعر نزار قباني، رغم ما قدمته أم كلثوم، وقدمه عبدالوهاب وآخرون.. ولم يكن رشدى استثناء من هذا بل كان فى قلب الحالة دائما.. فمن أجل العمل الفدائى جاب فى عام 1969 العواصم العربية ليقدم حفلات تذهب حصيلتها الى المنظمات الفدائية الفلسطينية.. غنى فى سوريا، وأقام مزادا على مسدس لأحد الفدائيين الشهداء.. وفى ليبيا غنى فى أكثر من حفلة لنفس الغرض.. وفى الكويت أبدى أحد الكويتيين الرغبة فى التبرع لصالح المنظمات الفدائية لكنه لم يستطع تحديد المبلغ فعرض أن يدفع ما يساوى حفلات رشدى خلال أسبوع العمل الفدائى وهو ما تم بالفعل.
وفى بيروت التى أطلق عليه أهلها اسم درويش أى الرجل الطيب، غنى لنفس الغرض.. وفى مصر.. وفى حرب اليمن ذهب إلى صنعاء ليغني: صنعا يا صنعا.. وفى القاهرة خرج فى زفة للشارع فى زفة للغناء لتوربينة السد العالي، لدى وصولها لكن نكسة 5 يونيه 1967 صدمته.. يقول: بكيت كما لم أبك من قبل.. شتمت الناس فى الشارع.. ذهبت الى بليغ وجدته منهارا.. صدمتى جاءت أكثر لأننى غنيت قبل النكسة يا أبوخالد يا حبيب بكرة تدخل تل أبيب ويا محنى ديل العصفورة دا بلدنا هى المنصورة وأهو كده أهو كده.. بقيت على هذه الحالة حتى بدأت حرب الاستنزاف.. ذهبت الى الجيش فى كل الأماكن لأحفز الجنود على الجبهة.. أذكر أن محمد فائق وزير الاعلام قابلنا وقال لنا: المسألة فى ايديكم.. فقدمت 50 موالا هدية للإذاعة من تأليف محسن الخياط.
استمر رشدى على هذا التدفق والحيوية وبعد رحيل عبدالناصر الذى حزن عليه كثيرا: بكيت عليه كما لم أبك أحدا أبدا. وحين اكتمل مشروع السد العالى قدم زفة السد من أشعار محسن الخياط وهى مزيج من الحزن على رحيل القائد والفرح لاكتمال مشروعه العظيم، تقول كلماتها:
جايين يباركوا للبلد..
يا ريت تقوم يا ابو الولد علشان تشوف
ابنك أهه.. شايل على كتفه الحمام
ابنك أهه.. ابن المحبة والسلام
ابنك كبر.. لما بقى بدر التمام
وفى حرب أكتوبر نام على سلالم مبنى الإذاعة والتليفزيون ليواصل عطاءه الوطنى.. وبعد إنتهاء الحرب.. دخلت مصر الساداتية مرحلة على النقيض تماما من الناصرية.. وكان هذا كفيلا بخفوت الحلم الذى نسجه رشدى والأبنودى وبليغ.. ولفترات طويلة أصبح الراديو بخيلا فى إذاعة أغانى ابن الناس، ولم يجد مفرا من جولات عربية وأمريكية وأوروبية حتى عاد


مما راق لي منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رضوان
...
...
رضوان


- - : الُحُبْ ليس كما رسمه الناس قلب يخترقه سهم الُحُبّ ينبع من القلب الى القلب الًحْبّ ذكرىوللذكرى امل وللامل حياه واجمل ما في الحياه انك تُحْبّ
. : محمد رشدي فنان برتبة فدائي: 97810
ذكر
عدد الرسائل : 5276
العمر : 48
جنسيتك : محمد رشدي فنان برتبة فدائي: 3dflag10
تاريخ التسجيل : 13/04/2008

محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Empty
مُساهمةموضوع: رد: محمد رشدي فنان برتبة فدائي:   محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Icon_minitime27.09.10 15:10

محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Uouuoo10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاطف على البشار
وسام الابداع والتميز
وسام الابداع والتميز
عاطف على البشار


- - : الُحُبْ ليس كما رسمه الناس قلب يخترقه سهم الُحُبّ ينبع من القلب الى القلب الًحْبّ ذكرىوللذكرى امل وللامل حياه واجمل ما في الحياه انك تُحْبّ
ذكر
عدد الرسائل : 1286
جنسيتك : محمد رشدي فنان برتبة فدائي: 3dflag12
تاريخ التسجيل : 05/09/2010

محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Empty
مُساهمةموضوع: رد: محمد رشدي فنان برتبة فدائي:   محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Icon_minitime27.09.10 15:32

عمل قومى اختنا ولكن احب اان اصحح معلومة محمد رشدى مولود فى مدينة رشيد على شط النيل وكان ابوه عندة مصنع طوب وكان رشدى منذ صغره ماهم با الغناء مع عمال المصنع ثم انتقل الى دسوق مع اسرته لان والدة انتق يعمل هناك مع شريك لة وباقى عائلته موجودة فى رشيدبلدى وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الوفاء
الادارة
الادارة
ملاك الوفاء


- - :
لا صار حلمك في يد الوقت والناس
لا الناس تفرح لك ولا الوقت يرحم !
أغسل يدك من حلمك بموية اليـأس
وأهرب بلا حلمك .. عسى بس تسلم

. : حآآولت  أح ــبك زووود عن كل هالنآآسوأثري نــــ (س) ــــيت النآآٍس من زووود ح ــبك
انثى
عدد الرسائل : 30773
جنسيتك : محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Unknow11
تاريخ التسجيل : 25/10/2007

محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Empty
مُساهمةموضوع: رد: محمد رشدي فنان برتبة فدائي:   محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Icon_minitime28.09.10 23:16

رضوان كتب:
محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Uouuoo10


محمد رشدي فنان برتبة فدائي: 913180
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الوفاء
الادارة
الادارة
ملاك الوفاء


- - :
لا صار حلمك في يد الوقت والناس
لا الناس تفرح لك ولا الوقت يرحم !
أغسل يدك من حلمك بموية اليـأس
وأهرب بلا حلمك .. عسى بس تسلم

. : حآآولت  أح ــبك زووود عن كل هالنآآسوأثري نــــ (س) ــــيت النآآٍس من زووود ح ــبك
انثى
عدد الرسائل : 30773
جنسيتك : محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Unknow11
تاريخ التسجيل : 25/10/2007

محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Empty
مُساهمةموضوع: رد: محمد رشدي فنان برتبة فدائي:   محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Icon_minitime28.09.10 23:17

عاطف على البشار كتب:
عمل قومى اختنا ولكن احب اان اصحح معلومة محمد رشدى مولود فى مدينة رشيد على شط النيل وكان ابوه عندة مصنع طوب وكان رشدى منذ صغره ماهم با الغناء مع عمال المصنع ثم انتقل الى دسوق مع اسرته لان والدة انتق يعمل هناك مع شريك لة وباقى عائلته موجودة فى رشيدبلدى وشكرا

شكرا لك اخي على المعلومة

محمد رشدي فنان برتبة فدائي: 913180
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاطف على البشار
وسام الابداع والتميز
وسام الابداع والتميز
عاطف على البشار


- - : الُحُبْ ليس كما رسمه الناس قلب يخترقه سهم الُحُبّ ينبع من القلب الى القلب الًحْبّ ذكرىوللذكرى امل وللامل حياه واجمل ما في الحياه انك تُحْبّ
ذكر
عدد الرسائل : 1286
جنسيتك : محمد رشدي فنان برتبة فدائي: 3dflag12
تاريخ التسجيل : 05/09/2010

محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Empty
مُساهمةموضوع: رد: محمد رشدي فنان برتبة فدائي:   محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Icon_minitime29.09.10 9:17

شكرا اختى انما اردت التصحيح من الغيرة القومية عندى لابن بلدى وارجوا وانا عارف ومقدر جهودك معى لجمع تراث رشدى النادر ودة طبعا من خلال منتدانا ملاك الوفاء على قد متقدرى ابحثى لى عن الاغانى التى طلبتها وبراحتك وانا لاامل وخدى راحتك لقد احببتكم فى الله والله خير شاهد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الوفاء
الادارة
الادارة
ملاك الوفاء


- - :
لا صار حلمك في يد الوقت والناس
لا الناس تفرح لك ولا الوقت يرحم !
أغسل يدك من حلمك بموية اليـأس
وأهرب بلا حلمك .. عسى بس تسلم

. : حآآولت  أح ــبك زووود عن كل هالنآآسوأثري نــــ (س) ــــيت النآآٍس من زووود ح ــبك
انثى
عدد الرسائل : 30773
جنسيتك : محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Unknow11
تاريخ التسجيل : 25/10/2007

محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Empty
مُساهمةموضوع: رد: محمد رشدي فنان برتبة فدائي:   محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Icon_minitime01.10.10 2:13

احبك الله ويارب تدوم محبتنا في الله ولله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاطف على البشار
وسام الابداع والتميز
وسام الابداع والتميز
عاطف على البشار


- - : الُحُبْ ليس كما رسمه الناس قلب يخترقه سهم الُحُبّ ينبع من القلب الى القلب الًحْبّ ذكرىوللذكرى امل وللامل حياه واجمل ما في الحياه انك تُحْبّ
ذكر
عدد الرسائل : 1286
جنسيتك : محمد رشدي فنان برتبة فدائي: 3dflag12
تاريخ التسجيل : 05/09/2010

محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Empty
مُساهمةموضوع: رد: محمد رشدي فنان برتبة فدائي:   محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Icon_minitime01.10.10 15:13

بارك الله فيك وعزنا الله بالاخوة فى الاسلام وارجوا ان اسمع من التراث لمحمد رشدى اغنية كلمات صلاح جاهين والحان سيدمكاوى اسمها وسلملى هى بردة غيرة متادوله ولكن ستثرى عليها اءن شاء الله وبراحتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الوفاء
الادارة
الادارة
ملاك الوفاء


- - :
لا صار حلمك في يد الوقت والناس
لا الناس تفرح لك ولا الوقت يرحم !
أغسل يدك من حلمك بموية اليـأس
وأهرب بلا حلمك .. عسى بس تسلم

. : حآآولت  أح ــبك زووود عن كل هالنآآسوأثري نــــ (س) ــــيت النآآٍس من زووود ح ــبك
انثى
عدد الرسائل : 30773
جنسيتك : محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Unknow11
تاريخ التسجيل : 25/10/2007

محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Empty
مُساهمةموضوع: رد: محمد رشدي فنان برتبة فدائي:   محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Icon_minitime01.10.10 15:55

عاطف على البشار كتب:
بارك الله فيك وعزنا الله بالاخوة فى الاسلام وارجوا ان اسمع من التراث لمحمد رشدى اغنية كلمات صلاح جاهين والحان سيدمكاوى اسمها وسلملى هى بردة غيرة متادوله ولكن ستثرى عليها اءن شاء الله وبراحتك


وسلم لى محمد رشدي

محمد رشدي فنان برتبة فدائي: 763523
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاطف على البشار
وسام الابداع والتميز
وسام الابداع والتميز
عاطف على البشار


- - : الُحُبْ ليس كما رسمه الناس قلب يخترقه سهم الُحُبّ ينبع من القلب الى القلب الًحْبّ ذكرىوللذكرى امل وللامل حياه واجمل ما في الحياه انك تُحْبّ
ذكر
عدد الرسائل : 1286
جنسيتك : محمد رشدي فنان برتبة فدائي: 3dflag12
تاريخ التسجيل : 05/09/2010

محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Empty
مُساهمةموضوع: رد: محمد رشدي فنان برتبة فدائي:   محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Icon_minitime01.10.10 16:23

الله يعطيك العافية وشكرا على سرعة التلبية والكرم السخى وتسلم وسلملى واغنية جميلة لكى الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وساام الرسااام
-
-



- - : الُحُبْ ليس كما رسمه الناس قلب يخترقه سهم الُحُبّ ينبع من القلب الى القلب الًحْبّ ذكرىوللذكرى امل وللامل حياه واجمل ما في الحياه انك تُحْبّ
ذكر
عدد الرسائل : 1
جنسيتك : محمد رشدي فنان برتبة فدائي: 3dflag53
تاريخ التسجيل : 01/10/2010

محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Empty
مُساهمةموضوع: رد: محمد رشدي فنان برتبة فدائي:   محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Icon_minitime01.10.10 22:32

مشكور اختى على الكلام وعلى هالمعلومات الراقية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الوفاء
الادارة
الادارة
ملاك الوفاء


- - :
لا صار حلمك في يد الوقت والناس
لا الناس تفرح لك ولا الوقت يرحم !
أغسل يدك من حلمك بموية اليـأس
وأهرب بلا حلمك .. عسى بس تسلم

. : حآآولت  أح ــبك زووود عن كل هالنآآسوأثري نــــ (س) ــــيت النآآٍس من زووود ح ــبك
انثى
عدد الرسائل : 30773
جنسيتك : محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Unknow11
تاريخ التسجيل : 25/10/2007

محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Empty
مُساهمةموضوع: رد: محمد رشدي فنان برتبة فدائي:   محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Icon_minitime01.10.10 23:32

عاطف على البشار كتب:
الله يعطيك العافية وشكرا على سرعة التلبية والكرم السخى وتسلم وسلملى واغنية جميلة لكى الشكر

محمد رشدي فنان برتبة فدائي: 913180
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الوفاء
الادارة
الادارة
ملاك الوفاء


- - :
لا صار حلمك في يد الوقت والناس
لا الناس تفرح لك ولا الوقت يرحم !
أغسل يدك من حلمك بموية اليـأس
وأهرب بلا حلمك .. عسى بس تسلم

. : حآآولت  أح ــبك زووود عن كل هالنآآسوأثري نــــ (س) ــــيت النآآٍس من زووود ح ــبك
انثى
عدد الرسائل : 30773
جنسيتك : محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Unknow11
تاريخ التسجيل : 25/10/2007

محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Empty
مُساهمةموضوع: رد: محمد رشدي فنان برتبة فدائي:   محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Icon_minitime01.10.10 23:33

وساام الرسااام كتب:
مشكور اختى على الكلام وعلى هالمعلومات الراقية

محمد رشدي فنان برتبة فدائي: 913180
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدالغول
-
-



- - : الُحُبْ ليس كما رسمه الناس قلب يخترقه سهم الُحُبّ ينبع من القلب الى القلب الًحْبّ ذكرىوللذكرى امل وللامل حياه واجمل ما في الحياه انك تُحْبّ
ذكر
عدد الرسائل : 15
جنسيتك : محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Unknow11
تاريخ التسجيل : 07/03/2012

محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Empty
مُساهمةموضوع: رد: محمد رشدي فنان برتبة فدائي:   محمد رشدي فنان برتبة فدائي: Icon_minitime06.05.12 11:16

مشكورة جداً سيدتى الكريمة على المقالة الجميلة والسرد الرائع لمشوار حياة مطرب عظيم ياريت ياافندم تحاولون الحصول على أغانى محمد رشدى بتوزيعها الأصلى القديم مع مراعاة الجودة الصوتية ان أمكنكم ذلك ولكم منى جزيل الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محمد رشدي فنان برتبة فدائي:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ملاك الوفاء محمد :: منتدى الفن والسينما :: منتدى الفن والسينما :: منتدى الاغاني المصرية-
انتقل الى: