ليلى ..
- : . : عدد الرسائل : 6364 العمر : 45 جنسيتك : تاريخ التسجيل : 15/01/2008
| موضوع: المعلم الناجح 30.04.08 20:26 | |
| المعلم الناجح
بسم الله الرحمن الرحيم الإخوة الأعزاء أعضاء وعضوات المنتدى معلمين ومعلمات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
يسرني أن أطرح بين أيديكم هذه الأفكار وهذا الموضوع المتواضع والذي يعبر عن هموم التعليم والمعلمين والمتعلمين, ألا وهو قضية: المعلم الناجح.
فمن وجهة نظري أن المعلم الناجح هو ذاك المعلم المسلم الحق, الذي يتقي الله في كل حركاته وسكناته, فنجده يراعي تلك الأمانة التي أؤتمن عليها في تربية وتعليم الأجيال على منهج ديني ينبثق من تعاليم ديننا الحنيف, فنجده دائماً وأبداً قدوة حسنة لتلاميذه في أخلاقه وسلوكياته وتصرفاته وانفعالاته, صبوراً متفانياً محتسباً لا يدخر جهداً أو وقتاً في تربيتهم وتعليمهم وغرس المبادئ والقيم النبيلة في نفوسهم, متواضعاً لهم ومعهم, حريصا على ما فيه مصالحهم, يشبع عقولهم وقلوبهم بالأخلاق الحميدة والسلوك الحسن, ويحمل هم حالهم داخل وخارج أسوار المدرسة.
لا أريد أن أطيل عليكم ودعونا ندخل في لب الموضوع مباشرةً.
ن من أهم مقومات المعلم الناجح أمران ومحوران مهمان جداً, هما وجهان لعملة واحدة إن فقد أحدهما فإن تلك العملة تصبح غير صالحة وغير مجدية ولا تمشي في السوق, ألا وهما إجملاً:
1- تمكن المعلم من مادته العلمية وثقته بنفسه وقدراته. 2- قدرة المعلم على معرفة وتحديد احتياجات المتعلم التربوية والتعليمية والمهارية والنفسية والاجتماعية.
ومن الإجمال إلى التفصيل:
1- تمكن المعلم من مادته العلمية وثقته بنفسه وقدراته: فنجده متمكناً من تخصصه, محباَ بل عاشقاَ له, يبحث عن المزيد والجديد فيه, ويحبب تلاميذه في هذا التخصص حتى لكأنهم سيتجهون إلى هذا التخصص في المستقبل إذا وصلوا للدراسة الجامعية, ولكن بشرط التواضع منه وحب التلاميذ ومعاملتهم المعاملة الحسنة بروح ملؤها عاطفة الأب الحاني والأخ المشفق الحنون عليهم بكل صدق وإخلاص وحماس وصبر وتفاني, حتى يحبوه ويحبوا مادته, وكما قيل: إن حب المادة من حب المعلم, وإن الطالب يخاف من المعلم لأنه يحترمه, ولا يحترم المعلم لأنه يخاف منه. ولا بد للمعلم أن يطور ذاته ومهاراته المهنية ويرتقى بنفسه وبأدائه وعطائه إلى أقصى حد ممكن وذلك بـ: تتبع الجديد في مجال عمله وتخصصه من بحوث ودراسات وندوات ومحاضرات ومجلات ودوريات تكسبه المعلومات المفيدة في ذلك, وبالالتحاق بالدورات والبرامج التدريبية الإثرائية في مجال تخصصه بصفة خاصة, وفي مجال التربية والتعليم بصفة عامة لتكسبه المهارات والتجارب والخبرات من الآخرين
2- قدرة المعلم على معرفة وتحديد احتياجات المتعلم التربوية والتعليمية والمهارية والنفسية والاجتماعية وذلك في: - تحديد نقطة البداية والانطلاق بكل مهارة وفن, ومن ذلك تحديد المقرر والمنهج التعليمي المناسب, وهذا يُعرف عادة من خلال جلسات خاصة ودراسة حالة للمتعلم, ومما يعين عليه أيضاً عمل اختبار تحصيلي للمتعلم ومقابلة شخصية لغرض تحديد مستواه واحتياجاته التربوية العامة والخاصة, ولا مانع من غرض التقويم والتقييم. - تحديد الكم والقدر المعرفي والمهاري والتطبيقي من المعلومات والمعارف والعلوم والمهارات والتدريبات التي تكسب الدربة والممارسة بما يخدم المتعلم ويساعده على السير في مشواره التعليمي بكل ثقة واقتدار, وبما يضمن ترغيب المتعلم في العلم والتعلم ولا ينفره منه ويكرهه فيه. - الإعداد الذهني والكتابي للمعلم وللمتعلم, وفق استراتيجات ومبادئ التخطيط الناجح, ورسم الخطة وكتابتها. - اختيار طريقة التدريس المناسبة للمتعلم, فيكون المعلم متجدداً في طرقه وأساليبه, وليس شرطاً أن يحتكر طريقة واحدة أو أسلوباً معيناً ويسير عليه في كل دروسه, بل يسير مع أحوال دروسه ومضامينها ومحتواها واحتياجاتها, وليعلم أنه إذا نجح في اختيار طريقة التدريس المناسبة فإنه سيوفر على نفسه كثيراً من العناء والجهد والوقت, وسيصل ويحقق أهداف درسه وهو في كامل راحته الذهنية والبدنية هو وتلاميذه. - حسن اختياره وإعداده وابتكاره للوسيلة التعليمية المناسبة والفاعلة والتي تخدم درسه في الوقت المناسب, بحيث لا تنعدم ويفقد خدماتها القوية والمريحة, ولا يبالغ فيها فتشتت وتشغل أذهان تلاميذه عن الدرس وأهدافه, وأيضاً يجب التجدد في الوسائل التعليمية, وكم من المواد الخام البسيطة والأشياء من حولنا تصلح لأن تكون وسيلة تعليمية من أفضل الوسائل وتنافس تلك التي تباع بأثمان غاليه ولكن أين المعلم الذكي والمحترف والمتأمل في الأشياء من حوله. - حسن اختيار المعلم للمكان والزمان الذي يشرح فيه درسه, وإن لم يتحقق له ذلك يصنع من المكان غير الملائم مكاناً ملائماً, ومن الزمان غير المناسب وقتا سعيداً بكل حرفنة واقتدار وذكاء من مقدمات وتمهيدات وتهيئات وترغيب لتلاميذه في درسه ولكن بالقدر والكم المناسب لهذا الحال. - مراعاة المعلم للحالة النفسية والاجتماعية لكل تلميذ من تلاميذه فيكون كالبلسم على نفوسهم يهدئها ولا يثيرها. - مراعاة العمر العقلي وكذلك العمر الزمني لتلميذه فيعرف ما يناسب هذا التلميذ من معلومات وأساليب تعامل تخدم طبيعته وخصائصه. - جميع التلاميذ وبدون استثناء دائماً ما هم بحاجة ملحة لاحتياجات وخدمات تربوية خاصة إلى جانب الخدمات العامة, فلكل تلميذٍ منهم احتياجاته الخاصة وما يناسبه, وليس هذا المبدأ شرطاً وحكراً على طلاب التربية الخاصة فحسب, فيجب التنبه لذلك ووضعه في حسابات المعلم وتلبية احتياجات تلاميذه التربوية والتعليمية من أي نوع. - التنبه والتركيز على الأنشطة غير الصفية وإشراك وإقحام المتعلم فيما يناسبه من برامج وأنشطة حسب ميوله وهوياته وملامح شخصيته ولكن بحذر وبدون تكلف, فالتلميذ عادة ما يجد نفسه وشخصيته في النشاط الذي يتجه إليه خارج الصف. - العناية بالخدمات الإرشادية وتفعيل استراتيجات علاج السلوك من تشجيع للسلوك الإيجابي وإطفاء للسلوك السلبي بكل مهارة وحنكة, فالمعلم هو المرشد الطلابي الأول في المدرسة, فهو الأب والقدوة والموجه والمشرف الأول على كل شاردة وواردة فيما يخص تلاميذه, ومن دواعي الأمانة مراعاة ذلك.
وأولاً وأخيراً التوكل على الله في كل خطوة يخطوها المعلم مع تلاميذه في مدرسته وفي خارج المدرسة وإخلاص النية في القول والعمل لوجه الله تعالى.
هذا ما خطر ببالي الآن وما أتذكره وما أراه واجب التحقق في الميدان التربوي, فإن أصبت فمن الله, وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان, وأرجو المعذرة وغض الطرف عن القصور, وعزائي أن الكمال محال فهو مقتصر لوجه الله تعالى ولمن ارتضاه الله سبحانه له كالأنبياء والرسل والصديقين, وعذري فيه أن مالا يُدرك جله لا يُترك كله. وإذا خطر ببالي شيء آخر أو جديد فإنني سوف أضيفه فيما بعد فأنا على عجلة من أمري والوقت داهمني, وأنتم كذلك فمن كانت لديه إضافة أو إثراء بفكرة أو رأي آخر فاتني كتابته, أو حتى رأي يخالفني فليضع ما لديه في الردود حتى يستفيد الجميع وتتحقق الأهداف وتعم الفائدة المرجوة. وأنا في انتظار ردودكم ومشاركاتكم لي في هذا الموضوع بالنقاش والحوار والتحليل والنقد البناء وتقبلوا فائق احترامي وتقديري
| |
|
الادارة العامة ...
- : . : عدد الرسائل : 2228 العمر : 36 جنسيتك : تاريخ التسجيل : 25/10/2007
| |
ليلى ..
- : . : عدد الرسائل : 6364 العمر : 45 جنسيتك : تاريخ التسجيل : 15/01/2008
| موضوع: رد: المعلم الناجح 16.05.08 15:58 | |
| يسلموووووووو عالمرور الكريم بارك الله فيكم | |
|
الراقي ___
- : عدد الرسائل : 1167 العمر : 43 جنسيتك : تاريخ التسجيل : 21/11/2007
| موضوع: رد: المعلم الناجح 16.05.08 16:55 | |
| يسلمو اختي تقبلي مني كل الاحترام والتقديررررررررر تحياااااااااتي
عدل سابقا من قبل الراقي في 16.05.08 17:01 عدل 1 مرات | |
|
ليلى ..
- : . : عدد الرسائل : 6364 العمر : 45 جنسيتك : تاريخ التسجيل : 15/01/2008
| موضوع: رد: المعلم الناجح 16.05.08 16:58 | |
| مشكوووووووور اخي الراقي دمت بخير يالغالي | |
|
حامد شاكر .
- : (( اللهم لك الحمدوالشكر على نعمك التي لاتحصى)).
عدد الرسائل : 532 العمر : 74 جنسيتك : تاريخ التسجيل : 26/04/2011
| موضوع: رد: المعلم الناجح 02.06.11 9:11 | |
| السلام عليكم.
شكرا أختي على هذا الموضوع الحي الذي طرحته.وأود أن أدلي فيه برأيي.
فبإيجاز، إن المعلم الناجح يجب أن تتوفر فيه المواصفات الأساسية الآتية:
-التحلي بمكارم الأخلاق، والاستعداد للتضحية بالصحة والوقت والمال. -التمكن من المادة أو المواد التي يدرسها وإتقانها والإبداع فيها. -قوة الشخصية،مع العطف في غير ضعف ،والشدة من غير ظلم، والعدل التام والإنصاف. -معرفة الطرائق البيداغوجية والتربوية ،وتطبيقها والتفنن فيها. - معرفة علم النفس الخاص ب كل المراحل العمريةللإنسان والعمل بما يناسب المتلقي واستعداداته الفطرية والجسمية والعقليةوالسلوكية وتقويمها. - اعتماد الأسلوب المناسب والجذاب لتبليغ معلوماته مع مواكبة المستجذات في عالمنا المعاصر،وأن يجعل لكل مقام مقالا. -إعطاء القدوةالحسنة في كل مايقوله ويفعله، في سلوكه وتعامله. -الإحساس بالمسؤولية ،وأداء الواجب. -السعي إلى مرضاة الله. -الاجتهاد من أجل نفع البلاد والعباد. -حصافة العقل. -فصاحة اللسان. -الذكاء والفطنة. -حفظ الأمانة. -حسن الهندام. -حب الخير للناس. -محبة من يعلمهم وجعلهم يحبونه بصفة تلقائية. - أن يكون دأبه الحماس لتحقيق أفضل النتائج. -أن يشجع الطالب القوي ويفتح أمامه آفاق المعرفة،وأن يأخذ بيد الطالب الضعيف ويذلل له الصعوبات التي تعترضه ويحاول إلحاقه بركب الأقوياء. -أن يبدأ درسه بالتلميذ الضعيف ، وينهيه بالتلميذ الضعيف، فهو المقياس للفهم والاستيعاب، وليس التلميذ القوي. -ألا يبخل ولا يكتم العلم، لأن عاقبة ذلك وخيمة، لقول الرسول عليه الصلاة والسلام:(من عرف علما وكتمه ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار). ورسولنا عليه الصلاة والسلام كان خير معلم للبشرية، قال:(إنما بعثت معلما). وحين تتوافر في المعلم المواصفات التي ذكرت، يحق لنا أن نقول ونردد مع شوقي: "قم للمعلم وفه التبجـــــــــــــــــــــيلا كادالمعلم أن يكون رســـــــــــــــــــولا".
والسلام عليكم.
| |
|
الركـ الهادئ ــن ___
- : عدد الرسائل : 2743 العمر : 51 جنسيتك : تاريخ التسجيل : 15/01/2011
| موضوع: رد: المعلم الناجح 30.06.11 0:42 | |
| | |
|
المطر ..
- :
. : عدد الرسائل : 1189 جنسيتك : تاريخ التسجيل : 30/05/2010
| موضوع: رد: المعلم الناجح 14.08.11 12:21 | |
| | |
|