منتديات ملاك الوفاء محمد

هلا وغلا في منتديات ملاك الوفاء
لوعلمت الدار بمن زارها فرحت واستبشرت ثم باست موضع القدمين وأنشدت بلسان الحال قائلةً اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم هلا وغلا نورتونا نحن سعداء جدا لاختيارك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الاستمتاع بالإقامة معنا، تفيد وتستفيد ونأمل منك التواصل بإستمرار


منتديات ملاك الوفاء محمد

هلا وغلا في منتديات ملاك الوفاء
لوعلمت الدار بمن زارها فرحت واستبشرت ثم باست موضع القدمين وأنشدت بلسان الحال قائلةً اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم هلا وغلا نورتونا نحن سعداء جدا لاختيارك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الاستمتاع بالإقامة معنا، تفيد وتستفيد ونأمل منك التواصل بإستمرار


منتديات ملاك الوفاء محمد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ملاك الوفاء محمد

منتديات ملاك الوفاء محمد :افلام عربيه،اجنبيه،كليبات عربيه،اجنبيه،احدث الالبومات الغنائيه, الشعر,الرياضه,المرح,الترفيه,الموضه,المطبخ,الديكورات,الاخبارالسياسيه والاقتصاديه
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حتماً ســ نلتقي
النمو العقلي Icon_minitime13.10.20 1:17 من طرف ودعتهاأ

» سجل حضورك باسم عضو تحبه
النمو العقلي Icon_minitime11.10.20 5:34 من طرف ودعتهاأ

» الى أعز الاصداقاء ادارة واعضاء هذا المنبر الراقي
النمو العقلي Icon_minitime14.08.18 14:06 من طرف mamdo7

» سيرياتوك " سيريا توك " سيرياتالك " سيريا تالك " تحميل برنامج سيرياتوك SYRIATALK.RED
النمو العقلي Icon_minitime13.02.17 13:41 من طرف سيرياتوك

» طلال مداح ــ ذا اللي حصل من بعد ــ عود
النمو العقلي Icon_minitime30.01.17 11:49 من طرف عمر الهاشمي

» الورد_ وردة الجزائرية
النمو العقلي Icon_minitime30.01.17 11:39 من طرف عمر الهاشمي

» يا ظالمني وردة الجزائرية
النمو العقلي Icon_minitime30.01.17 11:23 من طرف عمر الهاشمي

» ليت الزمان يعود
النمو العقلي Icon_minitime23.01.17 0:14 من طرف عمر الهاشمي

» يا خلي القلب يا حبيبي عبد الحليم حافظ
النمو العقلي Icon_minitime26.12.15 11:52 من طرف د-حسام السياني

» عبادي الجوهر - جلسة تاريخية
النمو العقلي Icon_minitime12.12.15 15:02 من طرف ملاك الوفاء

» انكسار. محمد محضار
النمو العقلي Icon_minitime15.08.15 17:13 من طرف ليل الشوق

» ستار الغموض. نص لمحمد محضار
النمو العقلي Icon_minitime14.08.15 17:16 من طرف ليل الشوق

» طلب أغنية
النمو العقلي Icon_minitime10.02.15 6:12 من طرف hossamhba

»  16 رائعة في أجمل جلسات العـقـد الأول من الألفـية على الإطـلاق ..
النمو العقلي Icon_minitime09.11.14 4:31 من طرف juvepirlo

» ما هى افضل مقدمة موسيقية فى تاريخ الاغنية العربية؟
النمو العقلي Icon_minitime06.10.14 11:38 من طرف ايهاب محمد اسماعيل سلامه

» فارس الغد المرتقب :شعر الشؤبينى الاقصرى
النمو العقلي Icon_minitime10.09.14 21:01 من طرف ملاك الوفاء

» قوانين وأنظمة ملاك الوفاء
النمو العقلي Icon_minitime09.07.14 5:09 من طرف زبيدة

» نزار قباني - الرسْمُ بالكلِمَات إذا تصفحت يوما يا بنفسجتي
النمو العقلي Icon_minitime07.06.14 21:35 من طرف drali

» مفهوم الحقيقة
النمو العقلي Icon_minitime19.05.14 13:11 من طرف الركـ الهادئ ــن

» شعارات وطنية ..لمسرحيات زائفة/للشربينى الاقصرى
النمو العقلي Icon_minitime19.05.14 13:08 من طرف الركـ الهادئ ــن

» لماذا يضع الرسول صلى الله عليه وسلم يده اليمنى تحت خده الأيمن؟!
النمو العقلي Icon_minitime28.01.14 8:42 من طرف حامد شاكر

» لا تبخل على والدتك بقراءة هذا الدعاء
النمو العقلي Icon_minitime28.01.14 8:35 من طرف حامد شاكر

» طلبات الاغاني العربيه اطلب اي اغنيه او البوم و بتكون عندك
النمو العقلي Icon_minitime25.01.14 5:59 من طرف محسن الفهيدي

» طلب اغنية
النمو العقلي Icon_minitime25.01.14 5:51 من طرف محسن الفهيدي

» قبل وضع طلب اغنية ادخل هنا
النمو العقلي Icon_minitime25.01.14 5:45 من طرف محسن الفهيدي

» الإعجاز فى (قلوب يعقلون بها)
النمو العقلي Icon_minitime18.01.14 22:53 من طرف امير-2020

» فتاة مسيحية تسأل الداعية الإسلامى أحمد ديدات عن الحجاب و الرد رهيب
النمو العقلي Icon_minitime18.01.14 22:14 من طرف امير-2020

» وبتسافر
النمو العقلي Icon_minitime10.01.14 7:10 من طرف Rosette

» نسيتوني وفتوني _وردة الجزائرية
النمو العقلي Icon_minitime10.01.14 6:56 من طرف Rosette

» نسيتوني وفتوني _وردة الجزائرية
النمو العقلي Icon_minitime10.01.14 6:53 من طرف Rosette

اخترنا لك
المنتدى السياسي & الإقتصادي
 
منتدى التقنيــــــــة
 
إستراحة المنتدى
 

 

 
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
للترحيب باعضائنا الجدد هلا و مرحبا فيكم
طلبات الاغاني العربيه اطلب اي اغنيه او البوم و بتكون عندك
إبـدآعَ وفنَ ...
تبريكات التميز والاشرفات هنااااا
تبريكات اعياد الميلاد هناااااااااا
سجل حضورك باسم عضو تحبه
الي بيطول الغيبة يدخل هناااااا
أسألكم ما هي أفضل أغنية عربية بكل الاوقات بالنسبة لكم؟
طريقة ممتازة لاي تغيير تريده
ما هى افضل مقدمة موسيقية فى تاريخ الاغنية العربية؟

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 


 

 النمو العقلي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ملاك الوفاء
الادارة
الادارة
ملاك الوفاء


- - :
لا صار حلمك في يد الوقت والناس
لا الناس تفرح لك ولا الوقت يرحم !
أغسل يدك من حلمك بموية اليـأس
وأهرب بلا حلمك .. عسى بس تسلم

. : حآآولت  أح ــبك زووود عن كل هالنآآسوأثري نــــ (س) ــــيت النآآٍس من زووود ح ــبك
انثى
عدد الرسائل : 30773
جنسيتك : النمو العقلي Unknow11
تاريخ التسجيل : 25/10/2007

النمو العقلي Empty
مُساهمةموضوع: النمو العقلي   النمو العقلي Icon_minitime21.02.08 18:14

النمو العقلي
يكون النمو العقلي لطفل مرحلة ما قبل المدرسة جلياً شأن النمو العضوي والحركي خلال الرضاعة 0 وينمي الأولاد في تلك الفترة ما يدعى بالذكاء العام وتقيه الروائز المعيرة المشابهة لأدوات روز الأطفال الكبار والراشدين وتتكون في هذه المرحلة العمليات المعرفية المتنوعة كالادراك والذاكرة والتعلم وحل المشكلات واللغة 0 ويتسع إدراك الطفل للعالم ويتعمق بسبب اشتداد حدة قوته العقلية إذا ما قورن الأمر بذكاء الرضيع إننا سنتناول فيما تبقى من الفصل التغيرات الخارقة للقوى العقلية 0
تقويم الذكاء :
صممت روائز الذكاء في الأصل لأطفال ما قبل المدرسة وأطفال المدرسة فعكست أنماط القابليات التي يبديها هؤلاء الأطفال في التكيف للمواقف الجديدة وقد تضمنت بعض الروائز الفرعية في مقياس (( ستانفورد – بينه )) بعض القابليات التي يتوقع أن يمتلكها الأطفال بين السنتين الثانية والخامسة 0 وتهدف تلك الروائز إلى قياس التناسق الحركي الادراكي فيسأل الأولاد في اللوح ذي الثقوب الثلاثة وضع مربع ومثلث ودائرة كل في ثقبه المناسب ويسألون في رائز آخر بناء قلعة من المكعبات وتتطلب الروائز اللفظية من الصغار التعرف على الأشياء بالاسم 0 وتسألهم روائز أخرى التعرف على صور الأشياء العامة 0 ويدفع رائز آخر بعد فترة من الانتظار الأولاد لإيجاد شيء خبئ تحت واحد من ثلاثة أشياء الأمر الذي يجعله أداة لاختبار قدرة الصغار على التذكر 0
افترض (( بينه )) لدى تصحيحه رائزه للذكاء أن الشخص يمكن أن يعد متوسطاً إن استطاع أداء ما يستطيع أبناء سنه أداءه 0 وهكذا صمم الرائز أصلاً ليكون مقياساً نفسياً ولم يصمم ليكون مقياساً عضوياً توضع بنود الروائز في مستويات خاصة من العمر طبقاً لعدد الأولاد في العينة التعبيرية الذين أصابوا إجابة كل بند ففي رائز بينه استطاع خمسون بالمائة من أبناء الثانية إصابة إجابة اللوحة ذات الثقوب الثلاثة وعجز أبناء السنة الأولى عن إصابة إجابة اللوحة المذكورة خلافاً لأبناء الثالثة الذين حققوا إصابة كاملة للمشكلة الأمر الذي دفع الباحث لعد الرائز معياراً للسنة الثانية 0
هناك على العموم ستة روائز لكل مستوى سني والإجابة عن أي منها تكسب الطفل شهرين من المقابل الزمني وعادة يبدأ الفاحص بمستوى سني دون المستوى الذي يعتقد أن الطفل سيصيب إجابة كل بنوده وهذا ما يسمى بالعمر الأساسي فمثلاً يعطى ابن الرابعة روائز مستوى السنة الثالثة كلها 0 فإن أصاب إجابة كل بند من ذاك الرائز أعطي آلياً مقابلاً سنياً للسنوات السابقة كلها 0 ويستمر الروز حتى يفشل الطفل في بنود الرائز كلها لعمر معين وهو ما يسمى بالعمر السقف وتتكون نقطة الطفل من نقطة العمر الأساسي مضافاً إليها عدد الأشهر المكتسبة بعدها 0 وتشكل النقطة الكلية المكتسبة العمر العقلي للطفل 0
لم يرق العمر العقلي الذي وضعه بينه للإشارة إلى المستوى العقلي للمبحوث الباحثين الآخرين فطلبوا أداة قياس يمكن التعبير فيها عن ذكاء الطفل في إطار ذكاء الآخرين 0 فقدم عالم النفس الألماني شتاينر مفهوم معامل الذكاء الذي حدد بالآتي :
معامل الذكاء = العمر العقلي ( ع ع ) × 100
العمر الزمني ( ع ز )
هبـ ، للإيضاح أن طفلاً بعمر زمني قدره أربع سنوات وشهران قد حصل على عمر عقلي بلغ خمس سنوات فيكون معامل ذكائه :
م ذ = 60 × 100 = 120
50
ويبلغ معامل ذكاء طفل بعمر زمني قدره 7 سنوات و 6 اشهر وبعمر عقلي قدره 5 سنوات و 3 اشهر :
م ذ = 63 × 100 = 70
90
إن متوسط معامل الذكاء الإحصائي للسكان في هذا النوع من القياس هو المائة 0 وتغدو النقط فوق المتوسط وتحته أقل تكراراً بمدى ابتعادها عن المتوسط 0
عمد ( فكسلر ) إلى إيجاد طريقة لقياس الذكاء تختلف كلياً عن منهج بينه وذلك بالتخلي كلياً عن مفهوم العمر العقلي واستخدام مقياس نقطي للذكاء 0 وخلافاً لبينه الذي ينقط الشخص بالأشهر والسنين يعمد فكسلر إلى قياس مبحوثه بالنقط ثم يحولها لمعاملات ذكاء 0 تعطي روائز فكسلر للراشدين والأطفال بمن فيهم أطفال ما قبل المدرسة ثلاثة معاملات ذكاء : الأول لفظي والثاني عملي والثالث كلي 0
يمكن لأمثلة من رائز فكسلر الحديث لأطفال ما قبل المدرسة أن تساعد على إيضاح القابليات التي تختبرها المقاييس العملية والنظرية 0 يقوم أحد الروائز النوعية على المعلومات العامة ويشمل أسئلة مثل ( كم إذناً لك ؟) ماذا يعيش في الماء ؟ ويتكون رائز لفظي آخر من المفردات التي يسأل الطفل عن تعريفها يبدأ الرائز بكلمة حذاء وسكين ثم ينتقل إلى المفردات الأكثر صعوبة مثل مجهر ومقامر ويسأل أحد الروائز العملية الأطفال عن المقوم الناقص لشيء مألوف مثل سن مشط مكسورة 0 ويتطلب رائز عملي ثان تصميم شكل باستخدام المكعبات 0 وتجدر افشارة هنا إلى أنه على الرغم من استخدام روائز بينه وفكسلر بنوداً وإجراءات روز وطرائق تنقيط متباينة فإنها تترابط فيما بينها بمقدار 0,75 وهذا أمر يدل على أن الرائزين يقيسان قدرة عامة أو ذكاء عاماً إضافة لقياسهما قابليات خاصة تتطلبها مختلف بنود الروائز العقلية 0 وإن نحن سألنا عن السبب الذي يجعل روز أطفال المدرسة وما قبلها أكثر صدقاً وثباتاً من روز الرضع وجدنا أن صغار الأطفال وخلافاً للرضع يمتلكون قابليات لفظية تسهل استجابتهم للتعليمات وإجابتهم عن البنود 0 ثم أن أولئك الأولاد أكثر اجتماعية وأقدر اتصالاً وأقل تركزاً حول اهتماماتهم الخاصة من أندادهم الرضع 0 لكن روز الأطفال يتطلب مهارة خارقة لأن على هؤلاء أن يشعروا بالراحة والرضى من الراشد كي يتمكنوا من إنجاز ما يطلب إليهم 0 وقد أشارت إحدى الدراسات إلى العلاقة بين شعور الطفل بالراحة وبين إنجازه في الرائز 0 وأكد الباحثون بأن واقعة فقر إنجاز الأطفال المحبطين في روائز الذكاء يرجع لعوامل دافعية مثبطة وليس لانخفاض القدرة العقلية 0 تشمل تلك العوامل الشك بالراشد الغريب وعدم الرغبة في أن يبدو المرء مصيباً لمجرد الصواب وركون المفحوص للرضى بمستويات تحصيل دنيا 0
ولا بد من الإشارة إلى أنه لا يصح الاعتماد على معامل الذكاء وحده في تقويم الناشئة ومن المؤكد أن الذكاء المرتفع على الرغم من فائدته الكبرى في المدرسة والحياة وبالنسبة لمراحل النمو كافة غير كاف بحد ذاته ولا يضمن النجاح 0 فقد يكون معامل الذكاء مرتفعاً مع أن صاحبه فقير في السلوك الاجتماعي والخلقي وفي الكثير من المهارات وأنماط الفعل الضرورية لمواجهة متطلبات الحياة 0 وكما تؤكد ف0ايلغ و ل 0 أيمز فإن معامل الذكاء المرتفع لا يضمن مهارة الإنجاز الكاملة 0 ولا شك أن العمل المدرسي يتطلب أكثر من معامل ذكاء مرتفع من أجل التكيف المناسب مع المدرسة ومطالبيها ( أيلغ وايمز الترجمة العربية 1969ص287) من جهة ثانية تعرضت مقاييس الذكاء ونظرية القدرات العقلية بمجملها لهجوم عنيف من قبل بعض علماء النفس الذين تحدوا معنى روائز الذكاء وقيمتها 0 يدعي هؤلاء أن روائز الذكاء لا تقيس الذكاء الأصلي بل تقيس مجموعة محدودة من الكفاءات التي تتعلمها الطبقة المتوسطة وتشمل تلك الكفاءات المهارات اللفظية والاتجاه من التحصيل وأساليب وإجابة الرائز وغيرها 0 وبما أن تلك المهارات تكون مكتسبة وليست جزءاً من المعطى الأصلي للطفل فإن ابن الطبقة المتوسطة والعليا يكون في وضع محاباة وتحيز خلافاً لوضع ابن الطبقة الدنيا الذي يتصف وضعه إبان الروز العقلي بالتحيز الظالم 0 وهذا ما يفسر السبب الذي يجعل أبناء الطبقة المتوسطة يحصلون بانتظام على نقط أ{فع من نظيرتها لدى أبناء الطبقات الدنيا 0
إن علماء النفس السوفييت يؤيدون وجهة النظر السابقة تأييداً مطلقاً 0 ويؤكد ب0م0 تبلوف و ن س 0 لييتس في هذا الصدد أن المعايير العمرية والانحرافات الفردية عن هذه المعايير تتحدد بالروائز التي ترتبط بنتائجها بدرجة هائلة بالوسط الاجتماعي الذي ينشأ فيه الأطفال وبما يتوفر لهم من عوامل التعليم والتعلم ومن هنا فإن لأبناء الطبقات العليا في روائز الذكاء فرصاً أكبر للنجاح من ابناء الطبقات الدنيا 0 وبرأي ل0س فيجوتسكي ( Vygotsky ) فإن معامل الذكاء الذي يصف بدرجة ما القابليات الفردية للطفل يظل دائماً موضع شك 0 فقد يخفق الطفل على سبيل المثال في حل مسألة من المسائل أو بند من بنود الاختبار لا لأنه متخلف بالفعل بل لأنه متخلف بالفعل بل لأنه لم يكتسب ببساطة خبرة أو معرفة بهذه الناحية 0
إضافة إلى ذلك تعول روائز الذكاء على الإنتاج النهائي للنشاط العقلي دون أن تعير اهتماماً لكيفية تشكل هذا النشاط وصيرورته وليس المهم برأي علماء النفس السوفييت أن نحدد إنجاز الطفل في لحظة محددة فحسب كما هو الحال عند استخدام الروائز العقلية) بل المهم تتبع مسار النمو من أجل تحقيق التحكم الأمثل بعملية النمو وهكذا فإن تقديرات الأطفال عن طريق روائز الذكاء يجب أن تدحض ليس فقط لأن هذه الروائز تؤدي إلى ترسيخ التمايز الطبقي في المجتمع بل ولاعتبارات علمية بحتة 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ليلى
..
..
ليلى


- - : الُحُبْ ليس كما رسمه الناس قلب يخترقه سهم الُحُبّ ينبع من القلب الى القلب الًحْبّ ذكرىوللذكرى امل وللامل حياه واجمل ما في الحياه انك تُحْبّ
. : النمو العقلي Mms-15
انثى
عدد الرسائل : 6364
العمر : 45
جنسيتك : النمو العقلي 3dflag10
تاريخ التسجيل : 15/01/2008

النمو العقلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: النمو العقلي   النمو العقلي Icon_minitime22.02.08 3:48

معلومات في قمة الروعة والاهمية

تسلم ايدك اخت ملاك الوفاء

لا تحرمينا من جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الوفاء
الادارة
الادارة
ملاك الوفاء


- - :
لا صار حلمك في يد الوقت والناس
لا الناس تفرح لك ولا الوقت يرحم !
أغسل يدك من حلمك بموية اليـأس
وأهرب بلا حلمك .. عسى بس تسلم

. : حآآولت  أح ــبك زووود عن كل هالنآآسوأثري نــــ (س) ــــيت النآآٍس من زووود ح ــبك
انثى
عدد الرسائل : 30773
جنسيتك : النمو العقلي Unknow11
تاريخ التسجيل : 25/10/2007

النمو العقلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: النمو العقلي   النمو العقلي Icon_minitime24.02.08 1:49

النمو العقلي F
مشكوووووووووورة

الله يعطيك العافيه


على المرور الرائع


النمو العقلي F
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الجرح
---
---
ملاك الجرح


- - : الُحُبْ ليس كما رسمه الناس قلب يخترقه سهم الُحُبّ ينبع من القلب الى القلب الًحْبّ ذكرىوللذكرى امل وللامل حياه واجمل ما في الحياه انك تُحْبّ
. : النمو العقلي 4d1b7910
انثى
عدد الرسائل : 260
جنسيتك : النمو العقلي 3dflag10
تاريخ التسجيل : 26/03/2008

النمو العقلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: النمو العقلي   النمو العقلي Icon_minitime17.09.08 7:04


باارك الله في جهودك

النمو العقلي جزاك%20الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النمو العقلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراحل النمو العجيب !!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ملاك الوفاء محمد :: منتدى الطلبه والطالبات :: منتدى الطلبه والطالبات :: منتدى المعلمين والمعلمات-
انتقل الى: