محمد الحياني .. عندليب المغرب
ولد*محمد الحياني* سنة 1943 في الدار البيضاء وينحدر من القبائل الرحل سابقا لمنطقة شرقاوة المغربية، انطلق في مسيرة فنيّة ناجحة ليصبح من أول الفنانين الذين عرفهم المغرب.
أحب محمد الحياني أغاني محمد عبد الوهاب و عبد الحليم حافظ الذين أسهما بشكل غير مباشر في دفعه لمعانقة عالم الفن فقرر الدخول إلى معهد الموسيقى في الدار البيضاء و منه انطلق لأداء أول أغانيه مع فرقة الإذاعة الوطنية قبل أن يلفت إليه انتباه المخرج التلفزيوني حميد بن إبراهيم ليؤسس معه بعض الحصص التلفزيونية الفنية.
سافر محمد الحياني إلى القاهرة وهناك كانت له لقاءات مع مشاهير الفن الشرقي في تلك الفترة مما مكنه من إثراء تجربته الفنية وإغناء موروثه التقليدي المغربي ثم عاد إلى المغرب لينجز أعمالا مهمة مع أبرز الفنانين المغاربة مثل عبد السلام عامر و عبد القادر راشدي و عبد العاطي أمانة و عبد الله عصامي …
عطاء محمد الحياني الزاخر منحه شهرة واسعة داخل المغرب و خارجها وجعله ينفذ بسرعة إلى قلب الجمهور العريض وهو ما لم يكن ليمر دون أن يجلب إليه بعض المتاعب إلا أن طبعه الهادئ و ثقته في إمكانياته و فنه، مكّناه من مواصلة دربه بعزم أكبر و بنجاحات متتالية فقرر القيام بجولة قادته إلى جل بلدان العالم العربي و إلى أوروبا ومنها إلى الولايات المتحدة حيث يتم إستقباله في كل مرة بحفاوة كبيرة.
إثر عودته إلى المغرب شكل الفنان محمد الحياني مجموعته الثلاثية بصحبة كل من المنشد سي علي هداني و الملحن سي حسن قدميري. أعمال هذه المجموعة تميزت بالجودة مما مكنها من الحصول على جائزة الأسطوانة الذهبية و وساما رئاسيا من الرئيس التونسي الراحل الحبيب بورقيبة.
قرر محمد الحياني إعتزال عالم الطرب للتفرغ لحياته الأسرية الخاصة، إلا أن حبه للموسيقى دفعه للعودة ليقدم في سنة 1991 عرضا رائعا بفضاء منصور الملكي في الدار البيضاء جالبا إليه من جديد جمهورا غفيرا.
في 23 أكتوبر 1996 في الرباط شهدت الساحة المغربية فقدان أحد أبرز معالمها الفنية عازف العود و المطرب محمد الحياني مخلفا وراءه تراثا خالدا من الأغاني.
أسماء الأغاني محمد الحياني
برد وسخون سنة 1972
الرحيل
مستحيل
انت ليا
رجاء
يا سيدي انا حر سنة 1970
من ضي بهاك
أشواق
اليسا
قلبي
امتى تغني يا
غابوا الأحباب
راضية
دنيا
أنا شفت عيون
كان مشمومي
سماح يا هوى
ياك الجرح برا
أنا شفت عيون
شكون فكرني
من بعد الغربة
شكون فكرني
أنت لي
مع الأيام
ما كاين باس
ياك الجرح برى
لا سماحة يا هوى
أنا شفت عيون
غابو لحباب
يا الي بيك لقلب ارتاح
مالي ومال التنهيدة
والله ما أنت معانا
بغيتي أو كرهتي هاد الحب لازم يعيش
راضي بالكية ـ لحن عبد القادر وهبي
- اقتباس :
- شهد له موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب ولقبه بالمطرب الأنيق دون أن يلتقي به أو يراه . ومناسبة ذلك أن الشاعر المغربي محمد الطنجاوي كتب كلمات الأغنية الوطنية (الله أكبر) وبعث بها الى الموسيقار من أجل تلحينها وأرفقها بتسجيل لأصوات المطربين عبدالوهاب الدكالي وعبدالهادي بلخياط ومحمد الحياني . فكان رد موسيقار الأجيال على أنه لابد وأن صوت المسمى الحياني هو صوت مطرب أنيق . والشاعر محمد الطنجاوي لا زال يحتفظ بهذه الشهادة.
لقد صدر كتاب عن عندليب المغرب العربي محمد الحياني بعنوان الوفاء و الحنين للصحفية الأستاذة سمية مدغري علوي
كتاب يتناول التاريخ الفني للمرحوم محمد الحياني
- اقتباس :
- رحلة عندليب الأغنية المغربية محمد الحياني
كان ميلاد مطربنا محمد الحياني بمدينة الدارالبيضاء سنة 1943 بأحد أحيائها الشعبية (درب السلطان ) والتي أنجبت العديد من رجالات السياسة والأدب والفن والرياضة. عاش طفولته مولعا بالغناء وظهر ولعه هذا وهو في فصول الدراسة .الأمر الذي جعله يتجه مبكرا نحو المجال الفني ويترك المؤسسات التعليمية ويلتحق بمعهد الموسيقى بالرباط . وتأتي هذه المرحلة .والتي تعتبر أهم مرحلة في حياة كل فنان يريد أن يصقل موهبته بالدراسة الأكاديمية لأصول الموسيقى والغناء والعزف ...مرحلة لمعت فيها موهبة هذا الفنان الشاب . عشقه وولعه بالغناء وصوته الصافي الجميل . وتزكية أساتذة المعهد الذين استحسنوا صوته وسرعة تلقيه للدروس ودقة أدائه . كما أن ولعه الكبير بالغناء واتصاله برموز الموسيقى انذاك . والمرحلة كانت مرحلة ازدهار للطرب .قدم خلالها هؤلاء الرموز أجمل الأعمال التي أسست لأغنية ذات طابع مغربي صرف فهذه الظروف وهذه الأجواء كلها عناصر جعلت الشاب عاشق الغناء يختزل المراحل لينتقل مباشرة من المعهد الى العمل والمساهمة مباشرة في العطاء الغنائي الذي كان الجوق الوطني للاداعة المغربية يقدمه .التحق بكورال هذا الجوق . فعايش ميلاد أنجح الأعمال الغنائية لكبار المطربين انذاك . كما ردد أعمالهم رفقة زملائه بالكورال فكانت المرحلة بحق مرحلة صقل واختبارا لموهبة هذا الفنان . وكان نشاطه خلال هذه الفترة مثار اعجاب الفنانين الذين اشتغلوا مع الجوق الوطني من عازفين وملحنين وشعراء وكتاب الكلمات والذين تنبؤوا له بمستقبل زاهر وتبنوا موهبته . وفي مقدمتهم الأستاذ عبدالقادر الراشدي وحميد بن ابراهيم وعلي الحداني وحسن القدميري وعبد الرفيق الشنقيطي وعبدالقادر وهبي وعبدالله عيصامي .والذين قدموا له أعمالا ظلت خالدة في سجل الأغنية المغربية.
وهكذا كانت البداية بأغنية ( يا وليدي العزيز ) وتلتها أغنية غياب الحبيب وكان لقاء الثلاثة الحياني وعلي الحداني وحسن القدميري فكانت ثمرة هذا اللقاء مجموعة أغاني : الجرح برا . أنا حر .بارد وسخون .كما جاءت قصيدة راحلة التي جمعته بالشاعر عبدالرفيع الجواهري والملحن عبدالسلام عامر وجاءت بتركيبتها الشعرية واللحنية الفريدة من جهة . ومن جهة ثانية شاءت الأقدار أن يحضر مطربنا تمارين بلخياط عليها فيحفظها .وتشاء الأقدار أيضا أن يقرر عامر سحبها من بلخياط واسنادها له باقتراح من شاعر القصيدة .
وهكذا جاءت راحلة منسجمة مع صوت مطربنا ومعبرة عن احساس عميق وصادق ونفس طويل في الأداء وكأنها لحنت له وشكلت علامة بارزة في تاريخ القصيدة الغنائية المغربية وفي حياة محمد الحياني .
هذه الابداعات الغنائية مكنت مطربنا من الحصول مبكرا على الأسطوانة الذهبية بقصيدة راحلة . والأسطوانة البلاتينية عن أغنية بارد وسخون والتي اعتبرت أنجح أغنية لسنة 1972 .وحصل أيضا بفضلها على وسام من الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة .
وتوالت الابداعات والنجاحات في حياة مطربنا بمجموعة من الأعمال سواء الزجلية : لا سماحة يا هوى . لا حول وخلاص . شكون فكرني . أن شفت عيون . بعد الغربة .مكاين باس .....أو القصائد : قصة الأشواق .وغنت لنا الدنيا . الشفاه الحمر .ذكرى طفولة .أو الأغاني الدينية : كأغنية من ضي بهاك وهي من كلمات علي الصقلي وأبدع لحنها الرائع عبدالقادر الراشدي فاعتبرت من أبرز الأغاني الدينية التي حفظتها الذاكرة المغربية . أو الأغاني والملاحم الوطنية التي يعتبر محمد الحياني من أبرز المطربين الذين كان لهم العطاء الأوفر فيها فسمعناه في ملحمة العهد الوثيق . وملحمة ثورة الملك والشعب . كما شارك في أوبريت رحلة أمير وأغنية سقف بيتي من حديد . وهتاف القلب و...وهي متوفرة بمنتدانا الأصيل .كما سنستمع الى أغاني أخرى .
مطربنا كغيره من المطربين المغاربة قام بزيارة للقاهرة وأقام بها مدة قصيرة . والباحث في أعمال هذه المرحلة من حياة محمد الحياني وما قدمه خلالها لا يجد سوى أن مطربنا قدم بعض أغانيه المغربية تمثيلا للمغرب بمصر . كما سجل أغنية يا عيني عالانسان كمقدمة للفيلم المصري البيوت أسرار وهي مرفوعة بمنتدانا .ولعل السبب في عدم استقراره بمصر هو ارتباطه بأسرته وعدم قدرته العيش بعيدا عن أرض الوطن .
المطرب محمد الحياني كذلك خاض تجربة سينمائية وحيدة عندما قام بدور البطولة في فيلم دموع الندم الذي أخرجه فنان اشتغل بالاخراج السينمائي بالقاهرة لعدة سنوات الى جانب كبار المخرجين وهو الشاعر والمخرج حسن المفتي .
من خلال هذا الفيلم قدم مطربنا مجموعة من الأغاني : وقتاش تغني يا قلبي . راجع . راضي بالكية . غابو لحباب .والذين شاهدوا هذا الفيلم لابد وأنهم سجلوا أن قصة الفيلم لامست جوانب من حياة محمد الحياني الخاصة . فجاء تجسيده لدور البطولة وأداؤه لأغاني الفيلم تجسيدا صادقا .رغم كونه لم يكن يتوفر على تجربة سينمائية ( بخصوص هذا الفيلم لابد أن أشير الى أن اعداد أغاني الفيلم عرف انذاك اهتماما كبيرا واستغرق وقتا طويلا كما عرف منافسة قوية بين كتاب الكلمات والملحنين الأمر الذي جعل الألحان تعرف نجاحا كبيرا.
رحلة عندليب المغرب عرفت نجاحا لسنوات . والباحث في مسيرة هذا الفنان يلاحظ على أن مطربنا كان دقيقا في اختيار أغانيه ولا يقبل العمل الذي لا يصل الى مستوى اختياراته . فلابد أن يحس بالكلمة ويقتنع بها . ولابد أن يكون اللحن معبرا بصدق عن هذه الكلمة . فاجتماع هذين العنصرين وتمكنه من ايصالهما الى الجمهور باحساس صادق هو المؤشر عنده لقبول أية أغنية تعرض عليه . وهذا ماجعله مقلا في انتاجه وبعيدا عن الأعمال التجارية التي تفتقر للابداع ورافضا تقديم أغانيه على خشبات الكباريهات والأماكن المشابهة.
مبادىء مطربنا هاته والتي كانت تحد من اختياراته الدقيقة .ورحيل رفيق دربه عبدالسلام عامر . واتجاه الملحنين الذين أبدعوا أغانيه الى افاق أخرى .وتراجع مستوى الأغنية .بالاضافة الى معاناته الشخصية والتي ضلت في طي الكثمان . عوامل كلها جعلت الحياني يبتعد عن الساحة الفنية وعن الأضواء ويفضل العزلة لسنوات الى أن قرر العودة سنة 1991 بألبوم جديد ضم أغاني: انت ليا وأنا ليك .مستحيل .دنيا
اليزا .
هذا الألبوم جاء بأسلوب جديد في الكتابة واللحن وساهم في انجازه مجموعة من الشبان كانوا متشبعين باتجاه هذا الفنان في الأداء بل منهم من أصبح الآن من المطربين.
وكان هذا اخر عمل قدمه عندليبنا وكانت السهرات التي أحياها سنة 1995 سواء بمسرح محمد الخامس بالرباط. أو بمسرح مولاي رشيد بالبيضاء أو سهرة القناة الثانية اخر سهراته التي قدم خلالها جل أعماله وفي وقت بدأت معاناته مع المرض وكأنه أراد بتلك السهرات أن تكون سهرات الوداع
وهكذا ودعنا عندليب المغرب بتاريخ 23أكتوبر 1996 بعد معانات مع المرض وتنقل بين باريس والرباط من أجل العلاج تحت اشراف وعناية عاهل المغرب الحسن الثاني رحمه الله الذي أحاطه كعادته بكامل العناية .
انتقل الى عفو الله ومرت السنين تلو السنين ولا زالت المساحة التي كان المرحوم يملؤها في الغناء المغربي محتفظة باسمه . ولا زالت أغانيه وقصائده في تجدد
ولا زالت راحلته تذكرنا بالرحيل
وتدعو للرحيل
(كانت هذه رحلة محمد الحياني في الحياة وفي الغناء حاولت تناولها من خلال معايشتي لبعضها ومن خلال ذاكرة بعض الفنانين الذين قدموا للراحل أعمالا جميلة .)
عندليب الأغنية المغربية ينتقل الى مثواه الأخير
ماذا سأقول بهذه المناسبة .لقد تعددت الأحاديث هنا وهناك الكل تحدث عن أصالته وخلقه و و و......
أمام هذا كله عادت بي الذاكرة الى يوم رحيله وأردت نقل معايشتي لهذا الحدث والوقوف عنده : ففي يوم 23 أكتوبر من سنة 1996 انتقل الى عفو الله الفنان المطرب والعندليب محمد الحياني مرت السنوات تلو السنوات .ولكن زمن هذا المطرب الظاهرة لا زال متوقفا عند الروائع التي أطرب بها جمهوره .وكأني بهذه الروائع قصائد كانت أم زجل في تجدد مستمر . في مثل هذا اليوم تلقينا الخبر . فأحسسنا بتوقف الكلمة الجميلة والجادة . أحسسنا بتوقف اللحن الطروب. لاحت في الأفق البصمات الفنية لهذا الفنان الكبير . نفذت الى قلوبنا عبر أغانيه وقصائده . بكلماتها وأشعارها فكانت معبرة عن الحدث. الرحيل. الدموع. الألم. الشوق. الحنين...
هل كان الراحل طيلة السنوات الماضية يغني لهذا اليوم...يوم الرحيل..
تلألأ في الأفق وقوفه على خشبة المسرح بشموخ واتزان. تناهى الى الأسماع صوته الدافىء وأداؤه الرصين. نفذ الى القلب احساسه الرقيق وشعوره المرهف..
لقد اختلطت الأحاسيس جميعها في هذا اليوم . كلمة واحدة على لسان أصدقائه ومحبيه : رحل عنا السي محمد الحياني. الجميع اتجه نحو زنقة مصطفى المعاني عنوان بيته.لينتظر وصول جثمانه الطاهر من مدينة الرباط حيث كان يتلقى العلاج .
ماذا سأقول عن هذه اللحظات .بل ماذا سأقول عن هذا اليوم
لم نصدق أننا سنرى السي محمد ملفوفا ومحمولا بعدما ألفنا اطلالته الأنيقة .
بعدما ألفنا ابتسامة الأطفال على محياه .بعدما ألفنا خفة روحه وميله السريع للضحك وللحكايات والمقالب المضحكة .أشياء كان الجميع يتذكرها ويذكرها .
وصل جثمانه الطاهر توقفت حركة السير بوسط المدينة .ارتفعت الزغاريد وارتفع التكبير. فاضت الأعين .أحس الجميع بحرقة الفراق . أحس بالألم..
هذا الألم عاشه الجميع يوم وليلة .والى حين خروج جثمان الراحل الى مثواه الأخير
في اليوم الموالي عاش الجميع نفس الزغاريد نفس التكبير اخترق الموكب أهم شوارع البيضاء وسط جو من الحب والاحترام لهذا الفنان . اتجه نحو مقبرة سيدي مسعود الواقعة على هضبة مرتفعة .المشهد كان مؤثرا وكأني به يعبر عن شموخ هذا الفنان ..حضور غفير من الفنانين والسياسيين والمسؤولين والأصدقاء والمعجبين من سائر الفئات والأعمار.
رفع اذان الظهر بصوت عبدالهادي بلخياط .
بعد الصلاة حمل الجثمان الطاهر على أكتاف محبيه الى مثواه الأخير وهم يرثلون ايات من الذكرالحكيم .
رحل عندليب الأغنية المغربية الى الأبد.. ولكن...حبه للفن الرفيع وحرصه على انتقاء الكلمة الجيدة واللحن الطروب .
ولكن ..زهده في الحياة وعدم تهافته على الألحان التجارية الرخيصة طمعا في المال.
ولكن ..حبه الصادق للناس وطول فترة صداقته وعلاقته بالشعراء والزجالين وكذا الملحنين خلاف غيره من الفنانين .. ولكن...باعتباره من المطربين العرب القلائل اللذين يجيدون الغناء. ولكن...باعتبار تضحياته وسخائه وكرمه وتلبيته بتلقائية لأية دعوة بخصوص أي عمل اجتماعي وتنازله عن أجره.لهذه العناصر جميعها :رحل الجسد الى الأبد.وبقيت أعماله خالدة لدى محبيه .بقي حب الناس له كمطرب وكانسان على مدى السنوات الطويلة.
وقد أحس رحمه الله بهذا الحب الكبير الذي يكنه له الجميع وكانت كلمته لمن سألوا عنه هي شكر الله .وشكر رائد الأمة الذي تكفل بعلاجه .لقد لخص احساسه وشعوره اتجاه جمهوره
في جملة مؤثرة (هذا جهدي عليكم) اسمعوها وادعوا له بالرحمة والمغفرة
منقول من منتدى سماعي
بعض أعمال محمد الحياني موثقة بأسماء الملحنين ( بعضها مفقود )
الموسيقار أحمد البيضاوي
رمز الشباب
أنشودة (سد واد زيز)
غن ياطير
زهر المنى
بسمات المنى
العربي الكواكبي
شمس العيد
نشيد وحدة إفريقيا
خمسة وخمسين ( زفاف سمو الأميرة للا أمينة )
عهد الحسن
ساعة مباركة مسعودة
أحمد شجعي
نشيد الوحدة إفريقيا
الطاهر الزمراني
خمسة وخمسين ( زفاف سمو الأميرة للا أمينة )
التازي عبد الحميد
شعار المجد
عبد الحميد بن إبراهيم
يا عز بلادي
أوليدي العزيز
عتاب الحبيب
مواكب المجد
عبد الهادي السوسي
الحب الأبدي
عبد القادر وهبي
ذكرى طفولة
الحب الضائع
ندم
اشكون فكرني
ماكاين باس
أنا شفت عيون
الشفاه الحمر
عمرني ما نحلف
يتبع بالاغاني ان شاءالله