الاغـــــــــــآني الهابــطــــة أيـآم زمـــــــــآن
هذا الموضوع منقول من منتدى eqla3
علشان ما انت بالك رايق ما فيش ولا ليله بتيجي فايق (فتحية أحمد)
تعالى يا شاطر نروح القناطر( الست نعيمـه )
واجب عالحلو يتدلع، ويسوق دلاله ويتمنع
وأنا قلبي عليك متولع،إمته أشوف وأتمتع
(فاطمة قدري)
كان هذا المستوي السائد والذي يكثر عليه الطلب وخصوصاً الفترة التي أمتدت
من سنه 1900_1940م لو فكرنا بتجميع الأغاني الهابطة فلن تستطيع
لأنها أكثر مما تتوقع خصوصا في فترة العشرينيات بعد إنتهاء الحرب العالمية الأولى
و كما يقول شاعر الشباب أحمد رامي .. ( الأغاني رطرطت أوي ) يعني كانت هابطه أكثر من اللازم
وقد عانت أم كلثوم وذاقت الويل حتي أجبرت المستمعين أن يرتقوا بسمعهم
ويسمعوا الفن الراقي النظيف المحترم
عموماً وبشكل عآم الفن في الحقيقة إبن بيئته ومرآة لحياة الإنسان بكل جوانبها الإجتماعية والثقافية والسياسية، ولايمكن دراسة مستوى الأغاني وتحديد هل هي هابطة أم لا بدون تحليل الواقع المادي الذي تخرج منه وتكون مرآة له
ونستطيع القول إن الأغاني والفنون عموما يرتفع مستواها عندما يكون هناك حالة يقظة قومية وصحوة وطنية، ومشروع نهضة إجتماعي وسياسي..كما ينحدر مستواها في لحظات الهزيمة والإنكسار والإحتلال الأجنبي وإخفاق مشروعات النهضة والتقدم..والواقع خير شاهد
فمع ثورة 1919م وحالة النهوض الوطني العام ظهر سيد درويش وأحدث نهضة موسيقية كبرى ونقل الأغاني لتعبر عن جموع الناس والشعب العادي من العمال والفلاحين والبنائين والبحارة..ومع إحباط الثورة سياسيا وبترويج من المستعمر الإنجليزي سادت موجة الإغاني الهابطة التي تثير الغرائر والشهوات والنزعات الإباحيةوظلت هذه الموجة سائدة وشارك فيها بعض أشهر الشعراء والفنانين حتى انحسرت تقريبا مع عام 1934م ومع افتتاح الإذاعة المصرية
ومع صعود نجم ثورة يوليو عام1952م وماتعبر عنه من مشروع نهضوى وطني قومي تحرري، وحالة الحراك الإجتماعي الذي رفع من مستوى الطبقات الكادحة، إرتفع مستوى الأغاني والفن وظهرت أسماء جيل كامل مثل عبدالحليم حافظ وكمال الطويل ومحمد الموجي وبليغ حمدي وغيرهم
ومع عصر الردة الساداتية والإنقلاب على ثورة يوليو ومشروعها السياسي والإجتماعي ظهر الإنتكاس مجددا وإن لم يكن شاملا، وراجت ظاهرة أحمد عدوية وكتكوت الأمير وأمثالهم
وكذلك الفترة الحالية التي نحياها سيكون مستوى الأغاني بها إنعكاسا للحالة الإجتماعية والسياسية السائدة التي لاتحتاج لمزيد من الشرح والتحديد
ملاحظة" الاغاني التي سوف نستعرضها وإن كانت بسيطة وساذجة وهابطة ولكن بالنهاية تعتبر أغنية في حين أن أغاني اليوم ! لا تسمى بأغاني وإنما تهريج ومسمى مغني/ـه أنتشر بشكل مفجع بالرغم أن البعض منهن كلمة مؤدي/ـة كثيرة جــــــــــدآ عليها
وأتمني بزمننا هذا أن تخرج علينا أم كلثوم ثانيه لتبعثر هؤلاء الفنانات الفقاعات بفنهم الهابط، ونعيد أمجاد الماضي والاصاله والطرب والسلطنه لكن الماضي لا يعود
نحن الآن في زمن السرعه والبانشي بالشوارع بين السيارات
يسعدني مشاركتكم معي في كتآبه كلمآت أغاني أو رفع تسجيلات هابطة في مقاييس ذلك الوقت(قديماً فقط )
ومن مختلف طبقات المطربين والمطربات ومن كافة دول الوطن العـربي