.
موضوعي عن كبار الملحنين بالوطن العربي وما قدموه من الحان امتزجت مع اجمل الكلمات فاظهرت لنا اعذب واجمل الاغاني العربيه بجميع انواعها الرومنسي والوطني وغيرها انا ساتكلم عن واحد من هؤلاء العمالقه وانتم لكم الحريه في اختيار ماترونه متناسب مع ذوقكم وحسكم الفني
هو فنان بما تعنيه هالكلمه من ابداع وجنون فنان اطلقوا عليه ملك الموسيقى العربيه وكذلك قالوا سيد درويش العصر وايضا قال عنه الشاعر الكبير كامل الشناوي بليغ امل مصر في الموسيقى وقد كان بليغ تلميذ محمد فوزي تعلم على يده اصول الفن وهوالذي فتح له الطريق للشهره عندما رشحه للمطربه ام كلثوم عندما طلبت منه لحنا جديد فاعتذرلها لانشغاله ورشح لها بليغ حمدي فظهرت لنا اغنية حب ايه لشاعر عبد الوهاب محمد
هذه نبذه عن حياة هالعملاق
ولد بليغ عبد الحميد حمدي مرسي في حي شبرا بالقاهرة في 7 أكتوبر 1931 وكان والده يعمل أستاذا للفيزياء في جامعة فؤاد الأول(جامعة القاهرة حاليا). أتقن العزف علي العود وهو في التاسعة من العمر. في سن الثانية عشر حاول الالتحاق بمعهد فؤاد الأول للموسيقي إلا أن سنه الصغير حال دون ذلك. التحق بمدرسه شبرا الثانويه، في الوقت الذي كان يدرس فيه أصول الموسيقى في مدرسه عبد الحفيظ امام للموسيقى الشرقيه، ثم تتلمذ بعد ذلك على يد درويش الحريرى وتعرف من خلاله على الموشحات العربيه. التحق بليغ بكلية الحقوق - في نفس الوقت- التحق بشكل أكاديمي بمعهد فؤاد الأول للموسيقي (معهد الموسيقى العربية حاليا).
ولقد تعامل بليغ الكثير من الفنانين ساذكر البعض منهم
قدم لعبد الحليم حافظ مجموعة من أروع الألحان منذ نهاية الخمسينيات وحتى منتصف السبعينات منها
.1957 تخونوه.. إسماعيل الحبروك.. (فيلم الوساده الخاليه)
2.1957 خساره.. مأمون الشناوي.. (فيلم فتى أحلامى)
3.1961 خايف مره أحب.. مأمون الشناوي.. (فيلم يوم من عمرى)
4.أعز الناس.. مرسي جميل عزيز
5.سواح.. محمد حمزة
6.على حسب وداد قلبى.. صلاح أبو سالم
7.التوبه.. عبد الرحمن الأبنودي
8.جانا الهوى.. محمد حمزة.. (أعاد غناءها في فيلم أبى فوق الشجره)
9.1967 عدى النهار (موال النهار).. عبد الرحمن الأبنودي
10.1967 المسيح.. عبد الرحمن الأبنودي
11.1968 البندقيه اتكلمت (بلدى).. محسن الخياط
12.1968 فدائى.. محمد حمزة
13.1969 الهوى هوايا.. عبد الرحمن الأبنودى.. (فيلم أبى فوق الشجره)
14.موعود.. محمد حمزة
15.1970 زى الهوا.. محمد حمزة
16.مداح القمر.. محمد حمزة
17.حاول تفتكرنى.. محمد حمزة
18.1973 ماشى الطريق.. محمد حمزة (المسلسل الاذاعى : أرجوك لا تفهمنى بسرعه)
19.1973 بحلم بيوم.. محمد حمزة (المسلسل الاذاعى : أرجوك لا تفهمنى بسرعه)
20.1973 عاش اللى قال.. محمد حمزة
21.الماء والخضره.. مرسي جميل عزيز
22.قومى يا مصر.. عبد الرحيم منصور
23.مصر يا بلادى.. عبد الرحيم منصور
24.الفجر لاح.. مرسي جميل عزيز
25.أرضنا الخضرا.. محمد حمزة
26.الجزائر.. كمال منصور
27.يا ليالي محدش خالي.. محمد حمزه
28.1974 أى دمعه حزن لا.. محمد حمزة
29.حبيبتى.. من تكون ؟.. خالد بن سعود
ويقال أن أغنية عاش اللي قال قام عبد الحليم حافظ بـ تلحين نصفها مع أنه قـال أنه لايلحن وليس عنده موهبة التلحين، إلا أن الشاعر محمد حمزة نفى ذلك.
لم يكتب ل (حبيبتي من تكون) ان تعرض على خشبة المسرح... فمات حليم قبل غناء الأغنيه فقام بليغ بإضافة المقدمة الموسيقية للاغنية وتم تسجيلها وإذاعتها بعد رحيل عبد الحليم
ومع ورده الجزائريه
(خليك هنا / لو سألوك / العيون السود / مالي / دندنة / ومالوا / أحضنوا الأيام / اشترونى /حكايتي مع الزمان/معجزة
اه لوقابلتك من زمان/ سلامتك/كل سنة وانت / عجايب/بوسة ع الخد/ علي شط بحرنا /بودعك/اسمعوني/وحشتوني/حنين/يانخلتين في العلالي/حلوة بلادي السمرة
اسمعني ياقمر/احبك فوق ما تتصور/اية ولا اية/باسم الحب/بدوب في الهوي/بوسة ع الخد دة/ ليالينا / مساء النور والهنا / ليل ياليالي / ولاد الحلال / مالي وانا مالي / ومالو
وايضا تعاون مع شاديه وهاني شاكر ونجاة وفهد بلان وصباح ومحرم فؤاد وسميره سعيدومياده الحناوي وفايزه احمد ولطيفه ومحمد الحلو وعلي الحجار وغيرهم الكثير
ولا انسى صوت الارض طلال مداح في اغنية ياقمرنا وكذلك الفنانه ذكرى اغنيتين زي الزمن مالهوش غالي وياابور يامروح بلدي
واصاله نصري في اغنية حلم عميق و قد تنبى لها بمستقبل كبير وقال انها ام كلثوم هذا الزمن
اهتم بليغ حمدي خلال مشواره بالمسرح الغنائي وقدم عدة مسرحيات غنائية وأوبرتات استعراضية أهمها (مهر العروسة / تمر حنة / ياسين ولدي).
تعاون بليغ حمدي مع الثنائي محمد رشدي وعبد الرحمن الأبنودي في مطلع الستينات فقدم الفلكلور المصري بكافة أنواعه وأرتامه وجمله الشجية فقدموا معا عددا من الأغنيات منها (عدوية / بلديات / وسع للنور) كما قدم لمحمد رشدي من كلمات آخرين (ميتى أشوفك / على الرملة / مغرم صبابة / طاير يا هوى
وضع الموسيقي التصويرية لكثير من الأفلام والمسرحيات والمسلسلات التليفزيونية والإذاعية نذكر من الأفلام(شيء من الخوف / أبناء الصمت / العمر لحظة / آه يا ليل يا زمن / أضواء المدينة)، ومن المسرحيات (ريا وسكينة / زقاق المدق / تمر حنه) ومن المسلسلات (بوابة الحلواني)وهي اخر ماقام بليغ بتلحينه في حياته وهذا اللحن اكثر شيء ساعد علي نجاح المسلسل
اشتهر بليغ بثلاثة أمور، وهي نسيانه الدائم، وحسه المرهف وطيبته الشديدة، وحبه الشديد لمصر ,,, وقد قام بليغ بكتابة بعض اغانيه تحت اسم مستعار هو (ابن النيل) أثناء حرب أكتوبر 1973 ذهب بليغ حمدي وزوجته في هذا الوقت الفنانه وردة الجزائرية لمبني الاذاعه والتلفزيون ورفض امن المبني دخول بليغ لانه كان ممنوعا نظرا لظروف الحرب دخول احد مبني الإذاعه غير العاملين فطلب بليغ صديقه الاذاعي الكبير (وجدي الحكيم) قائلا له (حعملك محضر في القسم ياوجدي عشان مش عاوز تخليني ادخل اعمل اغنيه لبلدي) وكان بليغ يتكلم بمنتهي الجدية فضحك الجميع وتم السماح لبليغ بالدخول وكانت اغنيتي علي الربابه بغني وبسم الله
وفاته
توفى بليغ في 12 سبتمبر 1993، عن عمر يناهز 62 عاما بعد صراع طويل مع مرض الكبد، ونعته الأهرام في صبيحه اليوم التالى بقولها (مات ملك الموسيقى)، وأعلنت وزاره الماليه المصرية انها بصدد طبع عملة تذكاريه باسمه إلا أن ذلك لم يحدث حتى اللحظة ولم ينل بليغ من التكريم في حياته أو بعد مماته مايوازي كونه افضل من انجبت الموسيقي العربيه علي الإطلاق ولم تتعرف الاجيال الجديده من الشباب الذين يسمعو اغانيه في كل وقت عن الملحن العبقري الذي وضعها ومن عدة سنوات قامت المطربه اللبنانيه (رولا سعد) باعادة غناء اغنيه (يانا يانا) مع مطربتها الاصليه الفنانه (صباح) بعد اكثر من 40 عام علي غنائها ويشدو العالم العربي كله مع صباح ورولا بهذه الاغنيه ويثبت بليغ حمدي انه ملحن كل العصور وهو موسيقار الاجيال الحقيقي