منتديات ملاك الوفاء محمد

هلا وغلا في منتديات ملاك الوفاء
لوعلمت الدار بمن زارها فرحت واستبشرت ثم باست موضع القدمين وأنشدت بلسان الحال قائلةً اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم هلا وغلا نورتونا نحن سعداء جدا لاختيارك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الاستمتاع بالإقامة معنا، تفيد وتستفيد ونأمل منك التواصل بإستمرار


منتديات ملاك الوفاء محمد

هلا وغلا في منتديات ملاك الوفاء
لوعلمت الدار بمن زارها فرحت واستبشرت ثم باست موضع القدمين وأنشدت بلسان الحال قائلةً اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم هلا وغلا نورتونا نحن سعداء جدا لاختيارك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الاستمتاع بالإقامة معنا، تفيد وتستفيد ونأمل منك التواصل بإستمرار


منتديات ملاك الوفاء محمد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ملاك الوفاء محمد

منتديات ملاك الوفاء محمد :افلام عربيه،اجنبيه،كليبات عربيه،اجنبيه،احدث الالبومات الغنائيه, الشعر,الرياضه,المرح,الترفيه,الموضه,المطبخ,الديكورات,الاخبارالسياسيه والاقتصاديه
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حتماً ســ نلتقي
الطبقات الصوتية و العناية بالصوت  Icon_minitime13.10.20 1:17 من طرف ودعتهاأ

» سجل حضورك باسم عضو تحبه
الطبقات الصوتية و العناية بالصوت  Icon_minitime11.10.20 5:34 من طرف ودعتهاأ

» الى أعز الاصداقاء ادارة واعضاء هذا المنبر الراقي
الطبقات الصوتية و العناية بالصوت  Icon_minitime14.08.18 14:06 من طرف mamdo7

» سيرياتوك " سيريا توك " سيرياتالك " سيريا تالك " تحميل برنامج سيرياتوك SYRIATALK.RED
الطبقات الصوتية و العناية بالصوت  Icon_minitime13.02.17 13:41 من طرف سيرياتوك

» طلال مداح ــ ذا اللي حصل من بعد ــ عود
الطبقات الصوتية و العناية بالصوت  Icon_minitime30.01.17 11:49 من طرف عمر الهاشمي

» الورد_ وردة الجزائرية
الطبقات الصوتية و العناية بالصوت  Icon_minitime30.01.17 11:39 من طرف عمر الهاشمي

» يا ظالمني وردة الجزائرية
الطبقات الصوتية و العناية بالصوت  Icon_minitime30.01.17 11:23 من طرف عمر الهاشمي

» ليت الزمان يعود
الطبقات الصوتية و العناية بالصوت  Icon_minitime23.01.17 0:14 من طرف عمر الهاشمي

» يا خلي القلب يا حبيبي عبد الحليم حافظ
الطبقات الصوتية و العناية بالصوت  Icon_minitime26.12.15 11:52 من طرف د-حسام السياني

» عبادي الجوهر - جلسة تاريخية
الطبقات الصوتية و العناية بالصوت  Icon_minitime12.12.15 15:02 من طرف ملاك الوفاء

» انكسار. محمد محضار
الطبقات الصوتية و العناية بالصوت  Icon_minitime15.08.15 17:13 من طرف ليل الشوق

» ستار الغموض. نص لمحمد محضار
الطبقات الصوتية و العناية بالصوت  Icon_minitime14.08.15 17:16 من طرف ليل الشوق

» طلب أغنية
الطبقات الصوتية و العناية بالصوت  Icon_minitime10.02.15 6:12 من طرف hossamhba

»  16 رائعة في أجمل جلسات العـقـد الأول من الألفـية على الإطـلاق ..
الطبقات الصوتية و العناية بالصوت  Icon_minitime09.11.14 4:31 من طرف juvepirlo

» ما هى افضل مقدمة موسيقية فى تاريخ الاغنية العربية؟
الطبقات الصوتية و العناية بالصوت  Icon_minitime06.10.14 11:38 من طرف ايهاب محمد اسماعيل سلامه

» فارس الغد المرتقب :شعر الشؤبينى الاقصرى
الطبقات الصوتية و العناية بالصوت  Icon_minitime10.09.14 21:01 من طرف ملاك الوفاء

» قوانين وأنظمة ملاك الوفاء
الطبقات الصوتية و العناية بالصوت  Icon_minitime09.07.14 5:09 من طرف زبيدة

» نزار قباني - الرسْمُ بالكلِمَات إذا تصفحت يوما يا بنفسجتي
الطبقات الصوتية و العناية بالصوت  Icon_minitime07.06.14 21:35 من طرف drali

» مفهوم الحقيقة
الطبقات الصوتية و العناية بالصوت  Icon_minitime19.05.14 13:11 من طرف الركـ الهادئ ــن

» شعارات وطنية ..لمسرحيات زائفة/للشربينى الاقصرى
الطبقات الصوتية و العناية بالصوت  Icon_minitime19.05.14 13:08 من طرف الركـ الهادئ ــن

» لماذا يضع الرسول صلى الله عليه وسلم يده اليمنى تحت خده الأيمن؟!
الطبقات الصوتية و العناية بالصوت  Icon_minitime28.01.14 8:42 من طرف حامد شاكر

» لا تبخل على والدتك بقراءة هذا الدعاء
الطبقات الصوتية و العناية بالصوت  Icon_minitime28.01.14 8:35 من طرف حامد شاكر

» طلبات الاغاني العربيه اطلب اي اغنيه او البوم و بتكون عندك
الطبقات الصوتية و العناية بالصوت  Icon_minitime25.01.14 5:59 من طرف محسن الفهيدي

» طلب اغنية
الطبقات الصوتية و العناية بالصوت  Icon_minitime25.01.14 5:51 من طرف محسن الفهيدي

» قبل وضع طلب اغنية ادخل هنا
الطبقات الصوتية و العناية بالصوت  Icon_minitime25.01.14 5:45 من طرف محسن الفهيدي

» الإعجاز فى (قلوب يعقلون بها)
الطبقات الصوتية و العناية بالصوت  Icon_minitime18.01.14 22:53 من طرف امير-2020

» فتاة مسيحية تسأل الداعية الإسلامى أحمد ديدات عن الحجاب و الرد رهيب
الطبقات الصوتية و العناية بالصوت  Icon_minitime18.01.14 22:14 من طرف امير-2020

» وبتسافر
الطبقات الصوتية و العناية بالصوت  Icon_minitime10.01.14 7:10 من طرف Rosette

» نسيتوني وفتوني _وردة الجزائرية
الطبقات الصوتية و العناية بالصوت  Icon_minitime10.01.14 6:56 من طرف Rosette

» نسيتوني وفتوني _وردة الجزائرية
الطبقات الصوتية و العناية بالصوت  Icon_minitime10.01.14 6:53 من طرف Rosette

اخترنا لك
المنتدى السياسي & الإقتصادي
 
منتدى التقنيــــــــة
 
إستراحة المنتدى
 

 

 
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
للترحيب باعضائنا الجدد هلا و مرحبا فيكم
طلبات الاغاني العربيه اطلب اي اغنيه او البوم و بتكون عندك
إبـدآعَ وفنَ ...
تبريكات التميز والاشرفات هنااااا
تبريكات اعياد الميلاد هناااااااااا
سجل حضورك باسم عضو تحبه
الي بيطول الغيبة يدخل هناااااا
أسألكم ما هي أفضل أغنية عربية بكل الاوقات بالنسبة لكم؟
طريقة ممتازة لاي تغيير تريده
ما هى افضل مقدمة موسيقية فى تاريخ الاغنية العربية؟

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 


 

 الطبقات الصوتية و العناية بالصوت

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ملاك الوفاء
الادارة
الادارة
ملاك الوفاء


- - :
لا صار حلمك في يد الوقت والناس
لا الناس تفرح لك ولا الوقت يرحم !
أغسل يدك من حلمك بموية اليـأس
وأهرب بلا حلمك .. عسى بس تسلم

. : حآآولت  أح ــبك زووود عن كل هالنآآسوأثري نــــ (س) ــــيت النآآٍس من زووود ح ــبك
انثى
عدد الرسائل : 30773
جنسيتك : الطبقات الصوتية و العناية بالصوت  Unknow11
تاريخ التسجيل : 25/10/2007

الطبقات الصوتية و العناية بالصوت  Empty
مُساهمةموضوع: الطبقات الصوتية و العناية بالصوت    الطبقات الصوتية و العناية بالصوت  Icon_minitime10.01.11 19:49

مصطلحات في عالم الهندسة الصوتية



دائما ما نسمع مصطلحات هنا وهناك في عالم الانشاد والهندسة
الصوتية والفن الإنشادي قد نعرف البعض منها

لكن احيانا
لا نعرف البعض الاخر منها



وسنحاول هنا التطرق
لبعضها وشرح مفهومها بشكل مبسط كي تعم الفائدة للجميع

ومن
أبرز هذه المصطلحات التالي :



1- الكورال : الكورال او ما نسمية Chors وهي أصوات
(الفرقة ) التي ترد بعد المنشد سواء كانت في المسرح او في الألبومات

2- الصولو: الـ Solo هي الاصوات الفردية في الانشاد أي صوت المنشد منفردا
وهو عكس مفهوم الكورال فالكورال مجموعه بينما الصولو واحد أو قد يكون اثنين
وهم الذين يقودون الانشودة

3- اللازمة : وهي المقطع الذي دائما يردده الكورال وتسمى لازمه
لأنها لا تتغير فقط مقطع معين لا يتغير في كلماته او لحنه

4- الدور : وهو عكس اللازمه أي الابيات المتغيره التي يقولها
الصولو أو المنشد في الانشودة

5- القرار : هو تغير في الطبقة الصوتية بحيث ينزل المنشد او
الملقي بصوته لطبقه هادئة جدا وثقيلة

6- الجواب : عكس القرار تماما وهو ان يرفع المنشد وطبقته بشكل
كبير وحاد إلى ان يصل لطبقات عاليه جدا مثل صوت عماد رامي او الشيخ عبد
الباسط لما يرفع طبقته الصوتية

7- الهارموني : أصوات متناسقة تؤدى مع الكورال بارتفاع الطبقه او
انخفاضها عن صوت الكورال الاصلي بحيث يحصل الانسجام الصوتي فيها وهي أرفع
طبقة من القرار واقل طبقة من الجواب

8- الاوكتاف : نسمع من يقول ان فلان يقدر ان يرفع طبقة صوته للأكثر
من أوكتاف فما هو الاوكتاف ؟

الاوكتاف هو مجموعة
الطبقات الموجوده في السلم الموسيقى ( دو – ري – مي فا – صول
– لا – سي ) هذا هو الاوكتاف ولو عزفت هذا الامر
على الاورج مثلا وتحاول ان تقلد الصوت الي تسمعه بصوته البشري فانظر كم
تقدر ان تأتي بأوكتافات فمثلا اورج الياماها فيه 5 أوكتافات يعني ( دو
– ري – مي فا – صول – لا – سي ) ثم يبدأ من جديد
بطبقات اعلى مرحله اوكتاف أخر تبدأ نفس الشيء ب ( دو – ري – مي فا –
صول – لا – سي ) وهكذا



9- الريفيربReverb: هو صدى الصوت الذي يعمل في الاناشيد او الاصوات في
مرحلة الهندسة الصوتية بحيث يمكنك سماعة بهذه الطريقة مثلا في كلمه (
أنسان ) فحين نضيف الريفيرب سيعطينا سماع كالتالي ( إنسا نننننن)



10- الديلاي
delay : هو مؤثر صوتي أخر
يضاف للاصوات في لهندسة الصوتية بحيث يعطي انطباع للسامع بتكرار الكلمة
او جزء منها مثلا كلمة انسان السابقة يمكننا سمعاها بالدلاي هكذا ( إنسان سان
سان سان ) مع انخفاض في الصوت في كل مره تتكرر



11- البلاجنز
plugins : هي المؤثرات
والفلاتر التي تدخل في عملية الهندسة الصوتيه للأصوات



12- الميكساج mix : هي العملية النهائية التي يقوم بها المهندس الصوتي في
العمل الهندسي لأنشودة معينة وهي مزج الأصوات مع بعضها بحيث يكون هناك
انسجام وتناغم بين الاصوات المتداخله من كورال وصولوهات وإيقاعات وغيرها



13- الماسترينج :
عمليه تأتي بعد الميكساج والغرض منها جعل الصوت ذو كوالتي عالي ومنتشر
وله بلاجنز خاصة به



نتواصل
معكم مع بعض المصطلحات المستخدمة في عالم الهندسة الصوتية التي دائما ما
نستخدمها في التسجيل للأعمال الفنية الإنشادية وغيرها وفي هذا العدد
سنتكلم عن بعض هذه المصطلحات التي قد تفيد المهتمين في هذا المجال أما
البقية فيمكنهم أن يجعلوها من باب الاطلاع والثقافة في هذا الجانب



*EQ الإيكولايزر : هو فلتر
غالبا ما يأتي مع البرنامج الأصلي في البرامج الهندسية الخاصة بالهندسة
الصوتية مثل برنامج ( البروتولز ProTools) أو (السامبلتيود Samplietude) أو غيرها من البرامج الاحترافية الاخرى وتعتمد عملية
الميكس غالبا عليه بنسبة أكثر من 80% من عملية الميكساج للصوت Mix وعن طريق هذا الفلتر يمكننا
التحكم بالصوت عبر الذبذبات التي يطلقها على الصوت من البيز إلى التريبل
للصوت



* Aux قنوات
الأوكس : هي تراكات نحمل عليها الفلاتر
والمؤثرات ثم نقوم بإرسال المؤثر المحمل على تراك الاوكس على أي تراك صوتي
نريده دون البقية



* Aux _Bus قنوات الاوكس باس : تراكات ندرجها لتجميع تراكات معينه كمجموعة واحدة والتحكم
بهذه التراكات عبر تراك (الاوكس باس) كأن نجعل
تراكات الإيقاع ولنفترضها مثلا 10 تراكات في تراك أوكس
باس واحد والكورال مثلا 20 تراك نجعله في تراك أوكس باس واحد ليختصر لنا التحكم بهذه التراكات في
وقت واحد



* Automation الأوتوميشن : حركه نقوم بها في وسط التراك مثلا او
في اي جزء معين من التراك مثل الباننق مثلا او الفوليوم أو غيرها من
الحركات الهندسية التي نريدها على الصوت فيقوم التراك بالتحرك وتطبيق
الحركة تلقائيا دون ان نضطر لتحريكها يدويا كأن نريد الصوت في مقطع معين
يروح يمين أو يروح شمال دون ان نتدخل يدويا في ذلك الجزء فنقوم بتطبيق
حركة الأوتوميشن هذه



* Panning & Pan الباننق أو البان : المقصود هنا
توزيع الصوت يمين أو شمال فأحيانا نجعل صوت معين يروح في السماعات اليمين
وأحيانا نجعله يروح في السماعات الشمال فقط وهذه تسمى حركة الباننق أو
البان



* Pitch shiftالبيتش شيفت : فلتر نقوم
باستخدامه لغرض تغيير نغمة الصوت وعن طريقة ممكن أن نأتي بطبقة القرار
الاصطناعي أو الجواب الاصطناعي أو الهارموني الاصطناعي

أو نعيد تغيير
الطبقة النازلة أو خفض الطبقة المرتفعة عن المقام أو الطبقة الصوتية للعمل
الفني



*De Esserالدهيسير: من اهم الفلاتر
في فلاتر الديجتال ماستر وعمله يقوم بالتقليل للحروف الحادة مثل السين
والزاي والصاد والشين وجعلها تخرج بطريقه نقية وناعمة وواضحة وغير مزعجه
********************




أهداف الدرس:

1. الطبقات الصوتية و كيفية استخدامها.
2. حول العناية بالصوت.

مقدمة:

هل لاحظت يوماً و أنت تؤدي تلاوة أو نشيداً أو غيره بـأن طبقتك مرتفعة جداً بحيث أن حلقك يؤلمك و أنك لا تستطيع الوصول إلى طبقات أعلى أو تقوم بأي زخرفات فنية؟ أو أن الطبقة منخفضة جداً بحيث أن اللحن يفقد رونقه؟ إن مثل هذه النوع من الخلل في الأداء يرجع إلى الخلل في استخدام الطبقات الصوتية. فبالإضافة إلى تشويه الأداء, فالخلل في الطبقات يؤدي إلى إجهاد الصوت و يضر بالحنجرة كذلك.

و في هذا الدرس سنحاول التعرف على الكيفية الصحيحة لاختيار و إدارة الطبقات الصوتية خلال التلاوة.

المركز الصوتي:

لكل شخص طبقة معينة في صوته يكون فيها تحكمه في صوته في أقصاه, و كذلك يكون الأداء بهذه الطبقة مريحاً و غير مجهد مع التمكن من الإتيان بأجمل الألحان. و هذه الطبقة تكون متوسطة فلا هي بالعالية و لا بالمنخفضة. و تسمى هذه الطبقة بـ "المركز الصوتي" (Tessitura). و هذه الطبقة تختلف من صوت إلى آخر, و على المتعلم أن يحاول اكتشاف هذه الطبقة لأن لها أهمية كبيرة كما سنبين.

ما هي أهمية المركز الصوتي؟

و تكمن أهمية هذه الطبقة في أن القارئ يحتاج إلى أن يجعل "جوابه" مطابقاً لهذه الطبقة و بذلك يتمكن من أداء جواب "الجواب" و "القرار" بالإضافة إلى "الجواب" بأفضل صورة و بأقل جهد. أما عندما يكون الجواب مرتفعاً عن المركز الصوتي, فأن جواب الجواب سيكون عالياً جداً بجيث يجهد الصوت, و في بعض الأحيان متعسر الوصول. و يمكننا استخلاص نفس الشيء للقرار عندما يكون الجواب منخفضاً عن المركز الصوتي.

كيف أتعرف على المركز الصوتي الخاص بي؟

لأن المركز الصوتي يختلف من صوت لآخر, فأن الطريقة الوحيدة لأكتشافه هي التجربة و محاولة التعرف على تلك الطبقة التي يكون أداء الشخص فيها أقل إجهاد و بحيث يشعر فيها القارئ بأن صوته يعطي أقصى ما لديه.
و في مجال حديثنا –أي تلاوة القرآن- يحتاج القارئ –بالإضافة إلى المركز الصوتي- إلى معرفة طبقة القرار المناسبة التي يبدأ بها التلاوة. و السبب يعود إلى أن اختيار القرار المناسب, يؤدي بشكل آلي إلى تحقيق الجواب المناسب أي مستقراً على المركز الصوتي الخاص به. و لذلك فإن أهم شيء يحتاجه القارئ في هذا الجانب هو أن يجرب طبقات مختلفة للقرار في تلاوته, و عندما يتعرف على الطبقة المناسبة له يجب عليه أن يحفظها جيداً. و أقصد بالطبقة المناسبة هنا طبقة القرار التي توصله عند الإرتفاع إلى درجة الجواب المناسبة أيضاً.

تأثير طبقة الإستعاذة على باقي أجزاء التلاوة

يمكننا القول بأن التحكم في الطبقات الصوتية يبدأ من اختيار الطبقة المناسبة للاستعاذة في بداية التلاوة. و الآن تعالوا لنبين بعض الأمثلة على كيف يمكن أن يؤثر اختيار طبقة القرار على بقية أجزاء التلاوة.

الطبقات الصوتية و العناية بالصوت  1245

الشكل 1: المدى الصوتي و المركز الصوتي.

فالنفترض أن لدينا قارئاً ذا صوت كالمبين في الشكل 1 حيث تشير النقطتين (أ) و (جـ) تباعاً إلى أدنى و أعلى طبقة يستطيع القارئ الوصول إليها. أما النقطة (ب) فتشير إلى نقطة مركز الصوت.

الطبقات الصوتية و العناية بالصوت  2119

الشكل 2: مثال على تلاوة معينة بطبقة سليمة.

الآن دعونا ننظر للشكل 2. إذا قام القارئ باختيار طبقة القرار المناسبة, فإن جوابه سيستقر على مركز الصوت, و بالتالي سيكون قراره و جواب جوابه كلاهما في مجاله الصوتي. و هذا هو الوضع الأمثل للتلاوة.

الطبقات الصوتية و العناية بالصوت  356

الشكل 3: مثال على تلاوة معينة بطبقة خاطئة.

أما لو قام القارئ باختيار طبقة القرار (الإستعاذة) بحيث تكون مرتفعة بعض الشيء كما في الشكل 3, فإن جوابه سيكون أرفع من مركز الصوت, و عندها لن يستطيع الإتيان بجواب الجواب لأنه خارج مداه الصوتي. و لهذا فإن القارئ سيرهق بسرعة و لن يستطيع أداء الكثير من الألحان و الزخارف بسبب الطبقة العالية.

و قد يسأل سائل, ماذا عن الحالة التي يكون فيها جواب الجواب مطابقاً لأعلى نقطة في المدى الصوتي (سقف الصوت). هل هي مناسبة أم لا؟

في مقام الجواب نجيب بـ"لا" للأسباب التالية:

1. الطبقة في العليا في الصوت ليس دائماً متاحة. بمعنى أن أعلى نقطة في الصوت تعتمد على صحة الصوت حين التلاوة, فإن كان الصوت في أفضل حالاته, تكون الطبقة العليا قوية , أما لو كان الصوت مشوباً بأي ضعف, فربما لا يستطيع القارئ الوصول إلى تلك الطبقة.

2. لو افترضنا أن الصوت بصحة جيدة و أن القارئ يستطيع الوصول لأعلى طبقة في صوته, فذلك سيبقى مجهداً للصوت, و سيظهر الضعف على الصوت بسرعة. و لذلك يفضل أن تكون طبقة جواب الجواب منخفضة بعض الشيء عن سقف الصوت.

3. يحتاج القارئ أن يجعل بين جواب جوابه و سقف صوته هامشاً احتياطياً, و ذلك ليتمكن في حال حدوث أي خلل من الاستمرار في استخدام طبقة جواب الجواب.

4. هذا الهامش الذي ذكرناه في النقطة السابقة يستخدمه القراء المتمكنون لإضافة بعض الزخرفات في جواب الجواب و التي تتطلب طبقات أعلى من جواب الجواب. و إليكم المثال التالي:

1. مقام النهاوند – الشيخ كامل يوسف البهتيمي
(للتحميل)

و يمكنك ملاحظة أن القارئ في المقطع يرتفع –مع كونه في طبقة جواب الجواب- إلى طبقة أعلى بطريقة زخرفية جميلة. و يطلق البعض على مثل هذه الزخارف بـ"جواب جواب الجواب".

العناية بالصوت:

و كما أن الصوت يتطور و يتحسن, فإنه يحتاج للعناية لكي لا يضعف و يتضرر. و قد تكون مررت خلال بحثك في الشبكة على هذا الموضوع كثيراً, و لكنك في كل مرة تصطدم بقائمة طويلة من الممنوعات التي تجعل الأمر صعباً إن لم يكن مستحيلاً. و لا شك أن هكذا طرح غير سليم هذا إن كانت المعلومات كلها صحيحة.
و لهذا أحببت أن أطرح الموضوع بطريقة مختلفة مبنية على الملاحظات التالية:

1. تنقسم المؤثرات على الجهاز الصوتي من الناحية الصحية للصوت إلى قسمين: القسم الأول هو عادات منها ما يحبذ ممارسته و منها ما يحبذ اجتنابه. أما القسم الثاني فهو يتعلق بالأطعمة و المشروبات منها ما يحبذ استعامله و منا ما يحبذ تجنبه.

2. أغلب الأمور المذكورة هي تجارب شخصية, منها ما قد تنفع و منها ما قد لا ينفع. و السبب في ذلك أن التركيب الفسيولوجي مختلف من شخص لآخر و لذلك فإن ما ينفع زميلك قد يكون له أثر محدود عليك. و السبب الآخر أن هنالك عوامل أخرى كثيرة تؤثر على الصوت. فلا يكفي أن نحكم على شيء معين بأنه جيد أو سيء بمجرد استخدامه لمرة أو مرتين لأن التأثير قد يكون بسبب عامل غير الذي استخدمته..و لكن مع ذلك فتبقى هنالك بعض الأمور التي تعارف الناس على أنها مفيدة للصوت.

3. ليست كل الأمور المحبذ تناولها أو تجنبها لازمة طوال الوقت. فالكثير منها يمكن تجنبه أو ممارسته قبل التلاوة أو في الأيام التي تكون فيها مشاركات فقط. أما بعضها الآخر فمحبذٌ اجتنابها قدر المستطاع طوال الوقت.

4. من أهم العوامل –و قد يكون أهم عامل- في العناية بالصوت هو كيفية استخدامه. فإرهاق الصوت و استخدامه بطريقة خاطئة يستهلك من عمر الأحبال الصوتية و بالتالي يقصر من عمر الصوت.

و إليكم بعض النصائح حول العناية بالصوت, و قد قسمتها إلى مجموعات:

العادات:

عادات يحبذ إلتزامها:
1. المداومة على الرياضة و خصوصاً السباحة و الجري.
2. المداومة على التدريبات الصوتية بشكل منتظم, و خصوصاً في بداية اليوم.
3. إعطاء الصوت فترات راحة بين وقت و آخر, هذا يؤثر كثيراً في استرداد الصوت لقوته و جماله.
4. المحافظة على نظافة الفم بتنظيف الأسنان و استخدام المسواك.
5. التنويع في الطبقات حين التلاوة, و عدم الإقتصار على الطبقات العالية فقط.

عادات يجب تجنبها:
1. تجنب التدريبات الصوتية العشوائية.
2. تجنب التلاوة حين يكون الصوت مجهداً أو الحنجرة ملتهبة أو في حال اصابة الجهاز النطقي أو التنفسي.
3. تجنب التدخين بأنواعه.
4. تجنب التعرض المباشر لأجهزة التكييف.
5. تجنب الأغبرة و الأدخنة.
6. تجنب الصياح بصوت عال.
7. تجنب النوم الغير منتظم.
8. تجنب النوم بعد الأكل مباشرة, حتى لا تصعد عصارات المعدة إلى الحلق و تضر الحنجرة و الأحبال الصوتية.
9. تجنب تناول المشروبات الساخنة بعد التلاوة أو خلالها, و الإكتفاء بالماء الفاتر لأن الاحبال تكون وقتها متجرحة و منهكة.

المأكولات و المشروبات:

مأكولات و مشروبات يجب تجنبها:
1. المأكولات و المشروبات الباردة
2. المأكولات الحارة و الحراقة (بالبهارات).
3. تجنب المأكولات و المشروبات الإصطناعية كالمشروبات الغازية.

مــأكولات و مشروبات مفيدة للصوت:
1. العسل
2. المشروبات الدافئة كاليانسون و النعناع و الأعشاب الطبيعية الأخرى.
3. الإكثار من شرب الماء.

نصائح ما قبل التلاوة:

أمور مستحسنة قبل التلاوة:
1. تلاوة بعض الآيات بنمط الترتيل لتهيئة الحلق.
2. مص سكر النبات.
3. استخدام علكة اللبان أو شرب منقوع العلكة.

أمور يجب تجنبها قبل التلاوة:
1. تجنب الحديث قبل المستطاع.
2. تجنب أكل المكسرات و المأكولات التي تترك بقايا خشنة في الحلق.
3. تجنب ملىء المعدة بالطعام.

بعض الأمور الأخرى التي يذكرونها لكن لم أجربها, كأكل اللحم المشوي, و شرب ماء الحمص المغلي بدون ملح, و الثوم, و الفواكه.

و كذلك فإن البعض يقول بأن الشاي و القهوة تجفف الحلق و تفقد الأحبال الصوتية مرونتها, لذلك يحبذ عدم تناولها قبل التلاوة. و كذلك يذكر البعض بأن البطيخ يتلف الصوت.

و يجب ملاحظة أن الصوت له عمر معين, يطول أو يقصر بحسب العناية التي يتلقاها. و أنه في كل مرة يصاب الجهاز التنفسي بالإلتهابات و الزكام, فذلك يستهلك من عمر الصوت. و لذلك فإن تجنب العوامل المؤدية للأمراض قدر الإمكان هو أفضل علاج.

المناقشة:
1. حاول التعرف على طبقة القرار المناسبة لك, و ذلك عن طريق تجربة أداء الإستعاذة بطبقات مختلفة و ملاحظة أي الطبقات تؤدي إلى تلاوة مريحة في عند الوصول للجواب و جواب الجواب.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رضوان
...
...
رضوان


- - : الُحُبْ ليس كما رسمه الناس قلب يخترقه سهم الُحُبّ ينبع من القلب الى القلب الًحْبّ ذكرىوللذكرى امل وللامل حياه واجمل ما في الحياه انك تُحْبّ
. : الطبقات الصوتية و العناية بالصوت  97810
ذكر
عدد الرسائل : 5276
العمر : 47
جنسيتك : الطبقات الصوتية و العناية بالصوت  3dflag10
تاريخ التسجيل : 13/04/2008

الطبقات الصوتية و العناية بالصوت  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطبقات الصوتية و العناية بالصوت    الطبقات الصوتية و العناية بالصوت  Icon_minitime13.01.11 12:28

الطبقات الصوتية و العناية بالصوت  12556210
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الوفاء
الادارة
الادارة
ملاك الوفاء


- - :
لا صار حلمك في يد الوقت والناس
لا الناس تفرح لك ولا الوقت يرحم !
أغسل يدك من حلمك بموية اليـأس
وأهرب بلا حلمك .. عسى بس تسلم

. : حآآولت  أح ــبك زووود عن كل هالنآآسوأثري نــــ (س) ــــيت النآآٍس من زووود ح ــبك
انثى
عدد الرسائل : 30773
جنسيتك : الطبقات الصوتية و العناية بالصوت  Unknow11
تاريخ التسجيل : 25/10/2007

الطبقات الصوتية و العناية بالصوت  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطبقات الصوتية و العناية بالصوت    الطبقات الصوتية و العناية بالصوت  Icon_minitime14.01.11 3:04

الطبقات الصوتية و العناية بالصوت  913180
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطبقات الصوتية و العناية بالصوت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الكاسترد الطبقات..........بالصور
» سلامة العبدالله يا علي صحت بالصوت الرفيع
» سلامه العبدالله - يا علي صحت بالصوت الرفيع
» لتشغيل الملفات الصوتية OggPlay v2
» نانسى عجرم تتجرأ على ربها بالصوت والصورة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ملاك الوفاء محمد :: منتدى الطرب الاصيل :: الطرب الاصيل :: ملتقى الطرب الاصيل-
انتقل الى: